فوائد الشتاء للجسم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:55 - آخر تحديث :
فوائد الشتاء للجسم


Advertising اعلانات

فوائد الشتاء للجسم كما سنتحدث كذلك عن فوائد الشتاء للجسم ومميزات فصل الشتاء وأضرار فصل الشتاء للجسم وماذا يحدث للجسم في الشتاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الشتاء للجسم

1-يحسن الطقس البارد جودة النوم يتبع الجسم عادة إيقاعًا منتظم الوتيرة في أنماط النشاط اليومية التي نؤديها، مثل: النوم، وتناول الطعام، وقد تبين أن أي تغيرات تطرأ على إيقاع الجسم المنتظم وهذا قد تؤثر بشكل سلبي على جودة النوم، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى مجموعة من المشاكل الصحية.
2-وتبين أن المصابين بالأرق لا تتمكن أجسادهم القيام بخفض درجة حرارتها بالشكل المناسب عند محاولة النوم، الأمر الذي يقلل من قدرة مرضى الأرق في الحصول على قسط كافي من النوم.
3-وهنا تأتي فوائد البرد في الشتاء للصحة فهي تساهم في خفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم بشكل يسمح للشخص أن يغرق في نوم عميق دون أرق أو مشاكل.
4-يزيد البرد من الشهية قد صدرت مجموعة من الدراسات في هذا الخصوص، منها: أوضح الخبراء أن الشهية للطعام تزداد في فصل الشتاء بشكل خاص مع تدني درجات الحرارة.
وجدت دراسة أن القيام بالتمارين الرياضية في الجو البارد يزيد من الشعور بالجوع.

مميزات فصل الشتاء

1-كميات المياه التي تسقط فيه والتي يمكن الاستفادة منها من الأمطار الساقطة وتخزينها في الآبار الجوفية واستخراجها وقت الحاجة.
2-يساهم في توفير مياه الري للمحاصيل الزراعية ما يؤدي إلى زيادة انتاجها.
3-تنمو فيه الكثير من الفواكه مثل الحمضات والفروالة وبعض الخضروات كالبطاطا الحلوة واليقطين.
4-مع نزول الأمطار في فصل الشتاء يتم تنظيف الجو من كافة الغبار والأتربة التي تكون عالقة فيها وهذا ما يجعلنا نرا الجو نقياً ونظيفاً.
5-يصبح في الشتاء النهار قصيراً والليل طوي
6-يموت بعض النباتات في الشتاء والحشرات وخاصة الصراصير فهي لا تظهر في الشتاء .
7-تأتي على البلاد عواصف مختلفة منها ثلجية أو جليدية أو أمطار غزيرة .

أضرار فصل الشتاء للجسم

1- جلطات الدم
التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة تسبب الإجهاد الحراري للجسم، وأظهرت الأبحاث أن هذا يزيد من احتمال إصابة الأشخاص بجلطات دموية خطيرة، عندما يكون الطقس باردا في الخارج.
وأوضحت أن التهابات الجهاز التنفسي الأكثر شيوعاً في فصل الشتاء، قد تجعل المرضى أكثر عرضة لجلطات الدم.
كما أشارت إلى أن الطقس البارد قد يجعل الأوعية الدموية تنكمش، ما يزيد من احتمال تشكل جلطات الدم.
2- آلام الظهر
ظهر الإنسان يبدأ بالألم عندما تنخفض درجة الحرارة، وذلك لأن البرد يتسبب في شد العضلات والأوتار والأربطة التي تدعم الليونة.
وهذا يمكن أن يشكل ضغطا على العمود الفقري ويسحب جذور الأعصاب الحساسة الخارجة من العمود الفقري، ما يسبب الألم.
وإذا كانت مفاصلك ملتهبة بالفعل، فقد يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى تورم وألم.

ماذا يحدث للجسم في الشتاء

1-قد ترتفع نسبة السكر في الدم.
يشجع الطقس البارد جسمك على إفراز هرمونات التوتر التي تزيد من مستويات السكر في الدم، بالنسبة للكثيرين ، مع انخفاض درجة الحرارة ، يزداد سكر الدم أيضًا لأنه عندما يكون الجو باردًا ، يكون دافعنا أقل للخروج وممارسة الرياضة، لأن النشاط البدني يخفض نسبة السكر في الدم ، يوصي الأطباء بممارسة التمارين في المنزل في الشتاء للحفاظ على مستوى السكر تحت السيطرة.
2-لسانك يعمل أكثر من المعتاد.
تجعل درجات الحرارة المتجمدة شفتيك جافة ، وتميل إلى لعق شفتيك كثيرًا لترطيبها، على الرغم من أنها قد تمنحك راحة مؤقتة ، إلا أن هذه العادة يمكن أن تجعل شفتيك في الواقع متشققة، يتبخر اللعاب بسرعة كبيرة ، مما يجعل شفتيك أكثر جفافًا من ذي قبل، يحتوي أيضًا على الكثير من الإنزيمات القاسية جدًا على شفتيك الرقيقة وقد تجعلهما تشعران بعدم الراحة.
3-قد يتدهور بصرك
يمكن أن تكون أعيننا أكثر عرضة للخطر في الشتاء منها في الصيف. غالبًا ما ننسى ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية في موسم البرد ، لكن انعكاس الشمس عن الثلج يمكن أن يضر بأعيننا بشدة، الطبقة الرقيقة من الفيلم المسيل للدموع التي تغطي أعيننا حساسة جدًا للهواء الجاف والرياح التي يمكن أن تجعلها جافة بشكل مؤلم.
يوصي الأطباء باستخدام الدموع الاصطناعية في الشتاء عندما تكون بالخارج.
4-يمكن أن تحصل على المزيد من التجاعيد.
لا يمكننا أن نلوم الشتاء بالكامل على المزيد من التجاعيد ، لكن بشرتنا أكثر عرضة للتلف خلال موسم البرد، يبدأ جلدك في الجفاف بسبب انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء خلال أشهر البرد، لا يمكنها الاحتفاظ بكمية كافية من الماء ، ونتيجة لذلك ، تصبح جافة وعرضة لمزيد من التجاعيد.


Advertising اعلانات

139 Views