فوائد الشبكة الذكية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:59 - آخر تحديث :
فوائد الشبكة الذكية


Advertising اعلانات

فوائد الشبكة الذكية وسوف نتحدث عن تعريف الشبكة الكهربائية فوائد إنترنت الأشياء تعريف الشبكة الذكية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الشبكة الذكية

1-ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﺣﻣل ﻣﺟﻣوع / إﺟﻣﺎﻟﻲ ﺣﻣوﻟﺔ شبكة اﻟطﺎﻗﺔ غير ﺛﺎﺑت ويختلف ﻣﻊ ﻣرور اﻟوﻗت. في حالة الحمولة الثقيلة, يمكن لنظام الشبكات الذكية تقديم إشعار تنبيه للمستهلكين للتقليل من استهلاك الطاقة بشكل مؤقت.
2-دعم الاستجابة للطلب يوفر للمستخدمين طريقة آلية لتقليل فواتير الكهرباء عن طريق توجيههم لاستخدام الأجهزة الإلكترونية ذات الأولوية المنخفضة عندما تكون تنخفض الأسعار .
3-اللامركزية في توليد الطاقة يتيح النظام الشبكي الموزع أو اللامركزي للمستخدم الفردي إمكانية توليد الطاقة في الموقع من خلال استخدام أي طريقة مناسبة حسب إمكانيته .

تعريف الشبكة الكهربائية

شبكة الكهرباء electric distribution network، هي نظام توصيل طاقة يتكون من كابلات تقوم بتوصيل الطاقة الكهربائية من نقطة توليدها إلى المستخدمين النهائيين. تصمم نظم توزيع الكهرباء بشكل أساسي لتلبية طلبات المستهلك للطاقة. يتم هذا بأخذ الطاقة من المحطات الرئيسية وتوصيلها إلى محطات العملاء المختلفة إما عن طريق كابلات تحت الأرض أو خطوط فوق الأرض. لعدم وجود مساحة خالية، تعتمد بعض المدن والبلدات على الكابلات تحت الأرض وتستخدم المناطق الريفية الخطوط الهوائية. الاختيار بين طرق التوصيل تحت الأرض أو فوق الأرض يعتمد على كيفية توفير المزيد من الحماية والتحكم. عندما يأتي الأمر لاختيار الوسيلة الأفضل للمنطقة، هناك ثلاث مكونات للتخطيط والتي ينبغي أخذها في الحسبان: التخطيط طويل المدى، تخطيط الشبكة، وتخطيط الإنشاء. يشير التخطيط طويل المدى إلى التفكير في المستقبل.[2] تساعد نظم التوزيع هذه على توفير المزيد من الكهرباء للمنازل، الأعمال، والمنظمات الأخرى لتؤدي مهامها اليومية. على سبيل المثال، تتضمن بعض هذه المهام المحافظة على عمل البراد لمنع الطعام من التلف أو إضاءة الغرف بالضوء الصناعي. وجود نظام موثوق به أمر بالغ الأهمية من أجل الإنتاجية وتقليل الأخطاء التي تحتاج إلى أن تكون ثابتة، والتشغيل الأكثر كفاءة للأعمال التجارية.

فوائد إنترنت الأشياء

1-مراقبة العمليات التجارية الشاملة الخاصة بهم.
2-تحسين تجربة العميل.
3-تعزيز إنتاجية الموظف.
4-دمج وتكييف نماذج الأعمال.
5-اتخاذ قرارات عمل أفضل.
6-إعادة التفكير في الطرق التي تتعامل بها مع أعمالها وتزويدها بالأدوات اللازمة لتحسين استراتيجيات أعمالها.
7-كما يفيد إنترنت الأشياء في الصناعات المختلفة والأعمال التجارية المتعددة في مجال الصحة والتمويل والتصنيع.
8-توفير الوقت والمال.
9-توليد المزيد من الإيرادات. وبشكل عام، يعتبر إنترنت الأشياء أكثر فائدة في المؤسسات والمصانع والنقل باستخدام أجهزة إنترنت الأشياء المتعددة. ومع ذلك، فقد وجد أيضًا حالات استخدام للمؤسسات داخل صناعات الزراعة والبنية التحتية، مما يؤدي ببعض المنظمات نحو التحول الرقمي، والقدرة على مراقبة العمليات الخاصة بالبنية التحتية هي أيضًا عامل هام يمكن أن يساعد إنترنت الأشياء فيه، فمثلًا يمكننا استخدام المستشعرات عبر الإنترنت لمراقبة التغييرات التي تحدث داخل المباني الهيكلية وداخل بنية الجسور والبنية التحتية للمنطقة. وهذا يؤدي إلى العديد من الفوائد؛ مثل توفير التكلفة وتوفير الوقت وجودة تغييرات سير العمل في الحياة وسير العمل اللاورقي.

تعريف الشبكة الذكية

1-الشبكة الذكية (بالإنكليزية: Smart grid) هي الشبكة الكهربائية التي تُستخدم فيها تقنيات الاتصالات (كالعدادات الذكية التي تعمل على تقنية 3G أو أنظمة المراقبة سكادا (SCADA) وغيرها الكثير) لجمع معلومات من نقاط استهلاك وتوليد ونقل الكهرباء ومن ثم تعديل عمل الشبكة بناء على هذه المعلومات.
2-إن المعلومات التي يمكن جمعها كثيرة وغنية، مثال ذلك: أنماط استهلاك الكهرباء لدى المستهلك (منازل، معامل…الخ)، وأنماط التوليد لمحطات الطاقة خصوصا الطاقة المتجددة كالطاقة الريحية و الشمسية والتي تتسم جميعها بالتذبذب في معدلات التوليد، وغير ذلك من المعلومات المهمة عن أداء الشبكة. إن دمج هذا الأسلوب في إدارة الشبكة ما هو إلا أتمتة لعملية تحسين كفاءة ووثوقية وديمومة توليد ونقل الكهرباء.
3-تطبيق هذه التقنية على أرض الواقع يتطلب تعديلات واسعة على البنية التحتية للشبكة التقليدية، والتي لطالما كانت مهمتها منذ اختراعها أواخر القرن التاسع عشر نقل الكهرباء باتجاه المستهلك من دون الأخذ بعين الاعتبار أي تفاعلية مع الذي يحصل على الناحية الأخرى عند المستهلك أو محطات التحويل لذلك يطلق على أسلوب عمل الشبكة الذكية بأنه ثنائي الاتجاه


Advertising اعلانات

12 Views