فوائد السيلينيوم مع الزنك

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:30 - آخر تحديث :
فوائد السيلينيوم مع الزنك


Advertising اعلانات

فوائد السيلينيوم مع الزنك وما هي فوائد السيلينيوم للنساء ايضا سنتحدث عن أعراض نقص السيلينيوم وما هي أضرار السيلينيوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد السيلينيوم مع الزنك

1- محاربة الالتهابات
تعد محاربة الالتهابات أحد فوائد السيلينيوم مع الزنك، إذ يحارب كلًا من السيلينيوم والزنك الجذور الحرة ويحميان الجسم من الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل ارتفاع ضغط الدم، والجدير بالذكر أن وجود نقص في مستويات أي من السيلينيوم أو الزنك يزيد من خطر تعرض الجسم للإجهاد التأكسدي.
2- تنظيم سكر الدم
من فوائد السيلينيوم والزنك تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ يعمل السيلينيوم على حماية البنكرياس من الإجهاد التأكسدي وبالتالي تنظيم مستويات السكر لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني، كما يقوم الزنك بتنظيم مستويات سكر الدم من خلال تنظيم عملية إفراز الإنسولين.
3- تقليل خطر الإصابة بالسرطانات
من فوائد السيلينيوم مع الزنك هو محاربة الأنواع المختلفة من السرطانات، حيث يقوم السيلينيوم بتدمير الخلايا السرطانية وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي والقولون والرئة والبروستاتا، كما يقلل السلينيوم من شدة بعض الأعراض الجانبية لطرق علاج السرطان، مثل الإسهال المرافق للعلاج الإشعاعي.
وكذلك فإن الزنك يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون والبنكرياس والمريء والرأس والعنق.
4-دعم الجهاز المناعي
إن دعم الجهاز المناعي هو واحد من فوائد السيلينيوم مع الزنك، حيث يساعد الزنك على الحفاظ على صحة خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات المختلفة، كما يحافظ السيلينيوم على صحة خلايا العدلات والخلايا البلعمية والخلايا القاتلة الطبيعية.
ويقوم السيلينيوم بتعزيز فعالية الجهاز المناعي خلال فترة الإصابة بالإنفلوانزا أو السل أو التهاب الكبد الوبائي ج، كما أن استهلاك الزنك يقلل من فترة الإصابة ببعض الأمراض مثل الزكام.
5-تعزيز صحة الجهاز الدوراني
أحد فوائد السيلينيوم مع الزنك هو تعزيز صحة الجهاز الدوراني، إذ أن السيلينيوم يحارب الجذور الحرة ويقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الالتهابية مثل تصلب الشرايين، ويساعد الزنك على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية من خلال خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي.

فوائد السيلينيوم للنساء

1-قد يقلل الالتهاب
تم ربط الأنظمة الغذائية الأعلى في المكسرات البرازيلية والسيلينيوم بتقليل علامات الالتهاب بسبب خصائصهما المضادة للأكل
2-يساعد في دعم وظيفة الغدة الدرقية
يساعد على دعم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. هذه المغذيات ضرورية أيضًا لصنع البروتينات التي تحمي الغدة الدرقية من التلف.
جيد لقلبك. وقد تم ربطه بمستويات منخفضة من الكوليسترول الضار LDL (الضار) ومستويات أعلى من الكولسترول HDL (الجيد).
تم ربط بعض مضادات الأكسدة ، مثل حمض الإيلاجيك والسيلينيوم ، بتأثيرات وقائية على الدماغ. أيضًا ، قد يكون لحمض الإيلاجيك خصائص لتحسين الحالة المزاجية.
3-مصدر جيد لمضادات الأكسدة
تحتوي المكسرات البرازيلية على مضادات الأكسدة ، مثل السيلينيوم وفيتامين هـ والفينولات مثل حمض الإيلاجيك. يمكن للسيلينيوم أيضًا رفع مستويات الجلوتاثيون بيروكسيديز ، وهو إنزيم له خصائص مضادة للأكسدة ويقاوم الإجهاد التأكسدي.
4-قد يخفض مستويات السكر في الدم
وجدت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية الأعلى في المكسرات البرازيلية أو المكملة بالسيلينيوم قد تقلل مستويات السكر في الدم وتحسن حساسية الأنسولين..

أعراض نقص السيلينيوم

1-الإصابة بالعقم.
2-عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة.
3-تكرار الإصابة بنزلات البرد.
4-تساقط الشعر بشكل ملحوظ وكبير.
5-ضعف وتلف العضلات.
6-الإصابة بنوبات اكتئاب والمعاناة من مشاكل أخرى مثل القلق والتوتر.
7-ظهور نقط باللون الأبيض على الاظافر.
8-حدوث ضعف وقصور في عضلات القلب.
9-ضعف جهاز المناعة.
10-الشعور بالإعياء والتعب والارهاق بشكل مستمر.
11-ملاحظة وجود زيادة سريعة في الوزن.
12-حدوث تغير في لون البشرة.
13-عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.

أضرار السيلينيوم

1-يعد تناول السيلينيوم آمن لأغلب الأشخاص عند تناوله بجرعات أقل من 400 ميكروغرام ولفترة قصيرة، بينما يعدّ تناوله بجرعات عالية لمدة طويلة غير آمن، وقد يسبب تناول الجرعات العالية منه بعض الأعراض الجانبية وتتضمن الغثيان، والتقيؤ، وتغير في الأظافر، وفقدان الطاقة، والتهيج، ويمكن أنّ يسبب السيلينيوم ألم العضلات، والأورام، والدوار، واحمرار الوجه، وتجلط الدم، ومشاكل في الكبد والكلى.
2- ويتسبب تناول جرعات كبيرة منه تتعدى 400 ميكروغرام زيادة خطر الإصابة بتسمم السيلينيوم، وتتشابه أعراض التسمم بالسيلينيوم الأعراض المصاحبة للتسمم بالزرنيخ وتشمل فقدان الشعر، وتشكل خطوط أفقية على الأظافر، والتهاب الأظافر، والإعياء، والتهيج، والغثيان، والتقيؤ، ووجود رائحة تشبه الثوم عند التنفس، والشعور بطعم معدني، كما أنّ تناول السيلينيوم بجرعات صغيرة لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
كما يمنع استخدامه ل:
1- سرطان الجلد
إذّ أنّ استخدام مكملات السيلينيوم لفترات طويلة قدّ يزيد بشكل بسيط من خطر تكرار الإصابة بسرطان الجلد، ولكن هذه النتائج ما تزال مثيرة للجدل، ولحين توفر المزيد من المعلومات ينصح بتجنب استخدام مكملات السيلينيوم لفترات طويلة للأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الجلد من قبل.
2- الحمل والرضاعة
إذّ يعدّ استخدام السيلينيوم خلال فترة الحمل والرضاعة لفترة قصيرة آمن، ومن جهة أخرى فإنّ تناوله بجرعات كبيرة يعتبر غير آمن حيث يمكن أنّ يسبب التسمم.
3-أمراض المناعة الذاتية
إذّ قدّ يحفز السيلينيوم جهاز المناعة، ونظرياً قدّ يزيد السيلينيوم من سوء حالة أمراض المناعة الذاتية عن طريق تحفيز نشاط هذه الأمراض، فينصح الأشخاص المصابين بامراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، بتجنب استخدام مكملات السيلينيوم.


Advertising اعلانات

59 Views