فوائد السمك المقلي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 11:42 - آخر تحديث :
فوائد السمك المقلي


Advertising اعلانات

فوائد السمك المقلي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم سلبيات السمك المقلي وفوائد السمك للأطفال ونبذة عن السمك.

فوائد السمك المقلي


1-يساعدك على النوم
يساعد الاستهلاك المنتظم لالسمك المقلي على تحسين دورة نومك، ودعمت دراسات مختلفة التأكيد على أن زيادة استهلاك الأسماك قد حسن من جودة النوم لمعظم الناس، ويرجع ذلك إلى ارتفاع تركيز فيتامين (د)، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.
السمك يعالج الاكتئاب السمك يعالج الاكتئاب.
2-يعزز صحة العين
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في السمك المقلي تعمل على تحسين صحة العين، عن طريق تغذية العضلات والأعصاب في العينين، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين الرؤية، ومنع ظهور المشكلات المتعلقة بها.
3-يعالج الاكتئاب
يمكن أن يساعد استهلاك السمك المقلي بشكل منتظم في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والتي يمكنها علاج وتقليل الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وبالمثل، فإن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.
4 – يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
حسب الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، فإن تناول السمك المقلي بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير ، حيث إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تبقي قلبك صحية عن طريق خفض الدهون الثلاثية ، والحد من تخثر الدم وخفض ضغط الدم.
5- يمنع مرض الزهايمر
ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016، أن تناول السمك المقلي بشكل منتظم يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري الذي يمنع التدهور السريع لخلايا المخ، وتدهور وظائف المخ أثناء الشيخوخة، وبالتالي منع مرض الزهايمر.
6-يعالج التهاب المفاصل
الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد جسمك بطرق مختلفة، انها تلعب دورا هاما في الحد من أعراض التهاب المفاصل، يساهم وجود فيتامين” هـ “في الأسماك أيضًا في تحقيق هذه الفائدة الصحية.
7- يمنع أعراض الدورة الشهرية
النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، يجب أن يشمل االسمك المقلي في نظامهم الغذائي بانتظام، ويرجع ذلك إلى وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمنع ظهور الأعراض.
8- يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن إضافة السمك المقلي إلى نظامك الغذائي بشكل يومي يمكن أن يساعد في تقليل خطر العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الفم، والحلق، والبنكرياس، وما إلى ذلك، لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، يمكن أن تمنع التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية.
9- يمنع أمراض المناعة الذاتية
أوضحت دراسات مختلفة، أن تناول السمك المقلي، يوميًا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع الأول، تساعد نسبة عالية من فيتامين (د) الموجود في الأسماك في مناعة الجسم .

سلبيات السمك المقلي

1– يسبب ارتفاع في ضغط الدم ويزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تناول السمك المقلي يسبب السمنة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.
2– توصي جمعية القلب الأمريكية مرضى القلب وتصلب الشرايين بتناول السمك المشوي يومياً؛ وذلك لاحتوائه على أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب، وينصح الأشخاص الأصحاء بتناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.
3– تناول السمك المقلي يسبب رفع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.
4– تناول السمك المقلي بشكل خاص والأطعمة المقلية بشكل عام يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء هضم، ويسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يفقد القدرة على مهاجمة الفيروسات.
5– يسبب تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد؛ مما يؤدي إلى ترسب الدهون علي جدار الشرايين، ويزيد من احتمالية انسداد الأوعية الدموية.
6– ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطعمة المقلية بشكل عام؛ وذلك لأنها تقلل من القيمة الغذائية للغذاء، لذا ينصح بتناول الطعام مشوي أو على البخار.
7– يسبب قلي السمك فقدانه نسبة كبيرة من قيمته الغذائية أهمها أوميجا 3 المفيدة جداً للجسم؛ لذا ينصح بتناول السمك مشوي للحصول على قيمته الغذائية كاملة.
8– ينصح بتناول السمك طازج غير مجمد للحصول على جميع فوائده، وأكد باحثي في كلية هارفارد أن تناول السمك المقلي يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 37%.
9– تشير دراسة أن تناول السمك 5 مرات في الأسبوع يعزز من صحة القلب ويقوي من عضلة القلب ويخفض من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن ذلك في حالة تناول السمك مشوي أو مطبوخ.

فوائد السمك للأطفال

1-يُعدّ تناول الأسماك مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذه العناصر الغذائية الأساسية تحافظ على صحة القلب والدماغ عند الطفل ويحسّن تناول السمك النوم والقدرة المعرفية لديهم.
2-يحتوي السمك على بروتينات غير دهنية مفيدة لصحة الطفل.
3- يساعد السمك الرضيع على النوم الهاديء والمتواصل.
4-يحسن السمك من ذكاء الطفل
5-يحسن السمك من ذكاء الطفل وقدرته على التركيز بعد عمر السنتين لأنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض أوميجا(3).
6-يحتوي السمك على كمية وفيرة من فيتامني د المهم لنمو عظام وعضلات وأسنان الطفل.
الكميات الموصى بها من الأسماك للأطفال:
1-الأطفال من 2 إلى 3 سنوات:
28 غراماً من السمك
2-الأطفال من 4 إلى 7 سنوات:
57 غراماً من السمك
3-الأطفال من 8 إلى 10 سنوات:
85 غراماً من السمك
4-الأطفال بعمر 11 سنة أو أكثر:
113 غراماً من السمك

نبذة عن السمك

-الأسماك هي أحدى الحيوانات التي تعيش في الماء، وذلك كونها تمتلك خياشيم تُساعدها في عملية تنفس الأكسجين تحت الماء، وأهم ما يُميز الأسماك كثرة أنواعها بشكل كبير، حيثُ تنقسم إلى اكثر من ثلاثين ألف نوع، وذلك وفقًا للشكل والحجم واللون وغيرها من الخصائص المُختلفة.
-ويوجد من الأسماك أشكال كثيرة للغاية، فقد نجد أسماك ذات شكل مفلطح، وأسماك ملتوية أقرب بالشكل إلى الديدان، وغيرها من الأشكال، وتتفاوت الأسماك أيضًا فيما بينها من حيثُ الحجم بدرجة كبيرة للغاية، فنجد أسماك ذات حجم ضخم جدًا، وأخرى متناهية الصغر، ولكن بشكل عام يُعد قرش الحوت هو أضخم أنواع السمك على الإطلاق؛ حيثُ أن طولهُ قد يتجاوز 12 متر.


Advertising اعلانات

51 Views