فوائد السمك المقلي للرجيم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 7:26 - آخر تحديث :
فوائد السمك المقلي للرجيم


Advertising اعلانات

فوائد السمك المقلي للرجيم، حيث أن السمك من أشهر المأكولات التي لها العديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر، وهو خيار مثالي للذين يتبعون حمية غذائية، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد السمك للرجيم، وطرق طهيه الصحية.

فوائد السمك المقلي للرجيم

1. يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع والتقليل من الإقبال على تناول الطعام، وذلك بفضل غنى السمك بنسب عالية من البروتينات التي تقلل من الشعور بالجوع.
2. يعمل السمك على إمداد الجسم بالطاقة التي تعينه على أداء نشاطاته اليومية دون أي زيادة تذكر بالدهون، فيبقى الجسم نشيطًا وقادرًا على إكمال يومه بدون مشاكل.
3. يعمل على تقليل كمية الدهون المتناولة، فالسمك بطبيعته يحتوي على نسبة من الدهون غير المشبعة، وهي تعد دهون غير ضارة بالصحة كونها لا تزيد الوزن.
4. يعمل على تحسين أداء الدورة الدموية في الجسم بما يسهم في زيادة معدلات حرق الدهون في المناطق التي يتكدس بها خصوصًا منطقتي البطن والأرداف.

أنواع السمك المناسبة للرجيم

1. سمك التونة
سمك التونة مفيد جدًا لإنقاص الوزن سواءا المعلب أو الطازج، لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويعد سمك التونة مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين أ وحمض الفلوليك، فيتامين ب 12، وينصح باستهلاك التونة الدهنية والنحيفة، ويمكن تناول سلطة التونة.
2. سمك الرنجة
سمك الرنجة من أنواع الأسماك الدهنية وتشبه سمك السردين، وتحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها مصدرًا جيدًا للفيتامينات، وخاصة فيتامين أ وفيتامين د، وB12، والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والبروتين، كما أن تناول ثلاث حصص من الأسماك الدهنية في الأسبوع يمكن أن يساعد على تحسين حساسية الإنسولين ومستويات الليبتين، وفقدان الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.
3. سمك السلمون
يحتوي سمك السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية، لذلك يعتبر من أفضل أنواع الأسماك لفقدان الوزن، وعند تناول 85 جرامًا من السلمون يحصل الجسم على 121 سعر حراري، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبروتين الخالي من الدهون، ووجدت دراسات متعددة وجود علاقة إيجابية بين استهلاك سمك السلمون وفقدان الوزن.
4. سمك الماكريل
يحتوي الماكريل على كمية جيدة من البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وفيتامين B12 والسيلينيوم، وتساعد جميع هذه العناصر الغذائية على الحد من الالتهابات، وتحسين معدل عملية التمثيل الغذائي، وبناء كتلة العضلات، بالإضافة إلى فقدان الوزن، ويمكن تناول سمك الماكريل بطرق عديدة، إما المشوي أو المسلوق.

طرق عمل السمك للرجيم

– سمك بالخضار

المقادير
– 2 سمكة (أي نوع) متوسطة، أو سمكة فيليه.
– حبة بطاطس.
– حبة طماطم كبيرة.
– شطة.
– بصلة بيضاء.
– ليمونة شرائح.
– كمون ناعم.
– ملح.
– عصير ليمون.
– ثوم مهروس.
– ورق ألومونيوم أو كيس حراري.
طريقة التحضير
1. اغسلي السمك وصفيه من الماء جيدًا.
2. اخلطي الكمون والملح وعصير الليمون والثوم، وتبلي السمك.
3. قطعي الخضار شرائح رفيعة ورصي طبقة في صينية بايركس، ثم ضعي السمك ووزعي عليه شرائح الطماطم والفلفل الأخضر. 4. غطي الصينية جيدًا وضعيها في الفرن على درجة حرارة 180 لمده 40 دقيقه، ثم اكشفي الغطاء لمده 5 دقائق تحت الشواية. 5. قدميه مع أرز مسلوق.
– فيليه بالكريمة والخضار

المقادير
– ½ كيلوجرام سمك فيليه.
– ملعقة صغيرة بهارات سمك جاهزة.
– عصير ليمونتين.
– ملعقة صغيرة فلفل بودرة حار.
– رشة بابريكا.
– ملعقة صغيرة بودرة.
– ثوم.
– مايونيز لدهن الصينية والسمك.
خلطة الخضار
– 2 حبة كوسة مقطعة شرائح رفيعة.
– جزرة مقطعة شرائح رفيعة.
– حبة فلفل رومي مقطعة مربعات صغيرة.
– حبة فلفل حار مقطعة.
– بهارات.
– ¼ مرقة دجاج.
– رشة ملح.
– بصلة صغيرة مقطعة شرائح رفيعة.
– كريمة طبخ لايت.
طريقة التحضير
1. جففي قطع السمك الفيليه من الماء، وتبليه بالتوابل المخصصة لذلك.
2. ادهني صينية كبيرة بالمايونيز، ثم رصي قطع السمك بجانب بعضها وادهني السمك أيضًا بعد رصه.
3. ضعي الصينية في الفرن، وأشعلى النار العلوية فقط، وقربيها من النار حتى يأخذ لون التحمير.
4. ضعي شرائح البصل في مقلاة مع رشة ملح وقلبيها حتى يتغير لونها دون زيت، ثم ضعي الفلفل الرومي وقلبيه حتى يذبل، ثم ضعي باقي الخضروات.
5. قلبي الخضار حتى يذبل، وضعي عليه مرقة الدجاج والبهارات وكريمة الطبخ والماء الخارج من السمك في أثناء وضعه في الفرن. 6. في صينية زجاج أخرجي الخضار من الكريمة بالملعقة وضعيها في الصينية، ثم ضعي السمك فوق الخضار وضعي عليها باقي الكريمة والخلطة ورشي عليهم جبن بارميزان.
7. ضعي الصينية في الفرن، وأخرجيها بعد أن تأخذ لون التحمير وقدميه الفيليه ساخنًا.

أضرار الإفراط في تناول السمك

1. الإفراط في استهلاك الأسماك يعمل على إحداث مشاكل في الكلى، خاصة عند الأطفال، كما يؤثر السمك على الحامل لوجود عامل بكتيري لذلك يجري وضعه في الفريزر.
2. يؤدي الإفراط في تناول السمك إلى ظهور بعض الأعراض كالخدران والرؤية المزدوجة وفقدان الذاكرة وإصابة بالإجهاض، والتي يسببها الزئبق المذاب في الماء الذي يتغذى عليه الأسماك، مما يصيب الإنسان بالتسمم.
3. ثمة أضرار أخرى للسمك على الحامل والأطفال، حيث ينصح بعدم تناول الحامل للأسماك المملحة لأنها تسبب التسمم.
4. يمكن أن يؤدي إلى إصابة الإنسان بالشحنات الكهربائية التي يتعرض لها من بعض أنواع السمك التي تقوم على شل حركته.
5. الأسماك ناقلة للطفيليات والديدان الشريطية، مسببة العديد من الأمراض عند تناولها، مثل الرنجة التي تحدث الإسهال والتقيؤ والغثيان، كما تحوي بعض الأسماك على مواد سامة، ولا تؤثر على الإنسان إلا بعد تناولها، ويوجد هذا السم في دم السمك أو في شوكه أو لحمه أو بيضه، ومنها البركودة والنهاش.


Advertising اعلانات

82 Views