فوائد السمك المشوي للمعدة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:18 - آخر تحديث :
فوائد السمك المشوي للمعدة


Advertising اعلانات

فوائد السمك المشوي للمعدة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم السمك المشوى والرجيم وفوائد أكل السمك يوميا كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أضرار السمك النيء.

فوائد السمك المشوي للمعدة


-في دراسة مشتركة أجرتها جامعة أكسفورد البريطانية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان على حوالي نصف مليون شخص، كشف عدد من الباحثين عن وجود علاقة بين تناول الأسماك والحماية من الإصابة بسرطان الأمعاء.
-وتم إجراء الدراسة من خلال سؤال 476.160 شخص عن نظامهم الغذائي وعدد مرات تناولهم أطعمة محددة، يأتي في مقدمتها السمك المشوي بأنواعه المختلفة وتوصلت الدراسة إلى أن تناول 359 جرام من السمك المشوي في الأسبوع الواحد يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 12 بالمائة أما بالنسبة لمحبي الأسماك التي يحتوي لحمها على الزيوت، مثل السالمون والسردين، فإن تناول 124 جرام منها أسبوعيا يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 10 في المائة.
-ويصل وزن طبق السمك المشوي عادة إلى 100 جرام، بما يعني أنه ينبغي تناول ثلاثة أطباق أسبوعيا لتجنب الإصابة ببعض أنواع أمراض السرطان. وفي ضوء هذه النتائج يؤكد المشرف على الدراسة بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، دكتور مارك غونتر، على ضرورة التشجيع على اعتماد السمك المشوي كأحد مكونات النظام الغذائي الصحي. وفي ضوء هذه النتائج يؤكد المشرف على الدراسة بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، دكتور مارك غونتر، على ضرورة التشجيع على اعتماد السمك كأحد مكونات النظام الغذائي الصحي.

السمك المشوى والرجيم

-إن تناول السمك ضمن حمية صحية محسوبة السعرات، مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط سيساعدك في السيطرة على وزنك وخسارة الزائد منه، شرط تناول سمك مشوي أو مطهو على البخار لا أن يكون مقليًا.
-السمك هو البديل الأمثل للحوم الأخرى فهو أقل بالسعرات والدهون، وعالي بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، ما يعني امتلاء المعدة لفترة أطول، فالبروتين يحتاج وقت أطول للهضم وأكثر من الكربوهيدرات أو الدهون.
-والحصول على كميات كافية من الأوميغا 3 قد يكون له دور في المساعدة على خفض الوزن، فبتناولكم السمك المعد بطريقة صحية وضمن رجيم صحي ستنجحون بإدارة وزنكم وخسارة الكيلوغرامات الزائدة.

فوائد أكل السمك يوميا

1- يعالج الاكتئاب
يمكن أن يساعد استهلاك الأسماك بشكل منتظم في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والتي يمكنها علاج وتقليل الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وبالمثل، فإن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.
2- يساعدك على النوم
يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين دورة نومك، دعمت دراسات مختلفة التأكيد على أن زيادة استهلاك الأسماك قد حسن من جودة النوم لمعظم الناس، ويرجع ذلك إلى ارتفاع تركيز فيتامين (د)، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.
3-يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن إضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي بشكل يومي يمكن أن يساعد في تقليل خطر العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الفم، والحلق، والبنكرياس، وما إلى ذلك، لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، يمكن أن تمنع التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية.
4- يمنع أعراض الدورة الشهرية
النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، يجب أن تشمل الأسماك في نظامهم الغذائي بانتظام، ويرجع ذلك إلى وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمنع ظهور الأعراض.
5-يمنع مرض الزهايمر
ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016، أن تناول الأسماك بشكل منتظم يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري الذي يمنع التدهور السريع لخلايا المخ، وتدهور وظائف المخ أثناء الشيخوخة، وبالتالي منع مرض الزهايمر.
6- يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
حسب الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، فإن تناول الأسماك بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير ، حيث إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تبقي قلبك صحية عن طريق خفض الدهون الثلاثية ، والحد من تخثر الدم وخفض ضغط الدم.
7- يمنع أمراض المناعة الذاتية
أوضحت دراسات مختلفة، أن تناول الأسماك الدهنية، يوميًا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع الأول، تساعد نسبة عالية من فيتامين (د) الموجود في الأسماك في مناعة الجسم .
8- يخفض الكولسترول
الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم، من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك تساعد في تقليل مستويات الكولسترول، ومنع تكوين الكولسترول في الجسم.

أضرار السمك النيء

1- الإصابة بالديدان
يمكن أن يصاب الإنسان بعدوى الديدان الخيطية أو الديدان الأسطوانية عن طريق تناول بعض الأسماك النيءة أو غير المطبوخة جيدًا.
يمكن أن يؤدي تناول هذه الديدان الصغيرة إلى الام شديدة في البطن وغثيان وقيء بعد ساعات من تناول الطعام.
2- الإصابة بعدوى السالمونيلا
قد يسبب تناول الأسماك النيءة الإصابة بعدوى السالمونيلا ومن الممكن أن تسبب عدوى السالمونيلا أعراض، مثل: الإسهال، والحمى، وتشنجات المعدة، التي غالبًا ما تبدأ في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من تناول الطعام الملوث.
3-الإصابة بداء الليستريات
تعد الليستريات عدوى تسببها بكتيريا الليستريا الموجودة في المأكولات البحرية النيءة، والحليب غير المبستر، والألبان، والخضروات النيئة وتنتشر الليستريات وتصيب الجهاز العصبي وتتسبب التهاب السحايا والدماغ.
4- الإصابة بداء الضمة (Vibrio parahaemolyticus)
يصاب بعض الأشخاص ببكتيريا الضمة بعد تناولهم الأسماك والمحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا وقد تسبب هذه العدوى العديد من الأعراض، مثل: الإسهال الذي قد يكون دموي في بعض الأحيان، وتشنجات في البطن، والغثيان، والتقيؤ، والصداع، والحمى، والقشعريرة.


Advertising اعلانات

54 Views