فوائد السمك البلطي لكمال الأجسام

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 8:13 - آخر تحديث :
فوائد السمك البلطي لكمال الأجسام


Advertising اعلانات

فوائد السمك البلطي لكمال الأجسام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة من الفقرات مثل طريقة تناول السمك البلطي للرياضيين وفوائد سمك البلطي المقلي والقيمة الغذائية للسمك البلطي.

فوائد السمك البلطي لكمال الأجسام


الوصول للشكل المميز لكمال الأجسام يتطلب تناول أطعمة معينة والحفاظ على نظام غذائي بجانب ممارسة الرياضة بشكل مرتب ووفق قواعد، والأطعمة التي تحتوي على البروتين الصحيومن بينها السمك البلطي من أهم المصادر الأساسية لكمال الأجسام.
1- تعد الأسماك وجبة ممتازة لبناء العضلات دون زيادة الدهون بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا3.
2- يساعد في تخفيف الوزن بشكل أفضل، بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة للجسم.
3-خفض ضغط الدم ونسب الكولسترول في الدم.
4-يساعد على انخفاض احتمالات إصابتهم بالسكري.
5- يساعد البروتين الموجود بالسمك على تقوية العضلات والحماية من الآلام المصاحبة للتمرينات الرياضية القوية.
6- تقوية العضلات ونموها.
9- الاستشفاء من آلام التمرين.

طريقة تناول السمك البلطي للرياضيين

1-يفضل تناول وجبة السمك البلطي للاعب كمال الأجسام بعد التمرين بـ 40 دقيقة على ان تحتوي الوجبة فيما لا يقل عن 450 جرام سمك بلطي وتزداد الكمية على حسب وزن اللاعب وطبيعة تغذيته.
2-فأذا كنت لاعب مبتدىء وتريد زيادة الوزن والكتلة العضلية فأنصحك بتناول كمية لا تقل عن 800 جرام من السمك البلطي بجانب طبق أرز متوسط بعد التمرين، وذلك ثلاث مرات أسبوعياً. أما اذا كنت لاعب متوسط أو محترف وتريد نحت العضلة أو ما يسمى بالعامية (التنشيف) فأنصحك بتناول كمية لا تقل عن 500 جرام بجانب 100 جرام أرز أبيض مسلوق وذلك 4 – 5 مرات أسبوعياً.
3-وبالإضافة إلى السمك البلطي، فيمكنك الحصول على فائدة إضافية عند تناول سمك التونة الغني بالاوميجا 3 والبروتين بالطبخ حيث يعتبر أفضل من السمك البلطي للاعبي كمال الأجسام.
4-وبشكل عام يعتبر الاعتماد على الاسماك للحصول على البروتين الذين يحتاجه الجسم أمر صحي للغاية لأنه بذلك يقلل من كميات الدهون التى تحصل عليها عند تناولك اللحوم البيضاء والحمراء.

فوائد سمك البلطي المقلي

1-يمنع سرطان البروستاتا
تتميز أسماك البلطي بإحتوائها على نسبة عالية جدا من السيلينيوم وهي العناصر المضادة للأكسدة في الطبيعة وتشير بعض الدراسات ان ىناول السيلينيوم يساعد على انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، وكذلك أمراض القلب المختلفة . وتجري المزيد من البحث حول تأثير سيلينيوم البلطي على أنواع أخرى من السرطانات . المواد المضادة للاكسدة مثل السيلينيوم تشتهر بقدرتها في الحد من نشاط الجذور الحرة في الجسم ، وبالتالي يساعد على خفض فرص الاكسدة على جميع أجهزة الجسم ، وتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية .
2-مصدر جيّد لأحماض أوميغا 3 الدهنيّة
يحتوي سمك البلطي على عددٍ من الأحماض الدهنية الأساسية، ومنها أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 الدهنيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ أحماض أوميغا 3 تساهم في تحسين صحّة القلب، والنظر، بالإضافة إلى تقوية المفاصل، بينما قد يؤدي الإفراط في تناول أحماض الدهنية أوميغا 6 إلى ظهور المشاكل الصحّية وتفاقم الالتهابات، وعلى الرغم من أنّ سمك البلطي يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنيّة بنسبةٍ أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، إلّا أنّ ية، إلّا أنّ إجمالي كميّة الدهون في هذا النوع من السمك قليلة؛ ممّا يعني أنّ الشخص لن يستهلك سوى كمّية صغيرة من الأوميغا 6 عند تناوله لسمك البلطي.
3-مصدر جيّد للفيتامينات والمعادن
حيث إنّ سمك البلطي هو أحد الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، إذ يحتوي على كمّيات جيّدة من فيتامين ب3، وفيتامين ب12، والفسفور، والبوتاسيوم،بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والذي يعدّ ضرورياً لتقوية العظام، والمساعدة على تخثّر الدم، وتقلّص العضلات، ونبض القلب بشكل سليم، كما يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي تحتاجه الغدة الدرقيّة لأداء وظائفها بشكل جيّد، كما أنّه يُساهم في الحفاظ على صحّة الجهازين المناعي والتناسلي.
4-صحة الدماغ
يحتوي السمك البلطي على كل من البوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية لتعزيز قدرة الدماغ و زيادة وظيفة الجهاز العصبي . مع زيادة البوتاسيوم والأوكسجين إلى الدماغ والضروري لتوازن السوائل المناسبة في جميع أنحاء الجسم ، مما يسهل استجابة ترسب المواد الغذائية في الأجزاء المناسبة من الجسم ، بما في ذلك الدماغ .
5-مصدر غني بالبروتينات
إذ يعدّ سمك البلطي مصدراً غنيّاً بالبروتينات الخالية من الدهون، حيث تحتوي الحصة الواحدة من سمك البلطي على أقل من 3 غراماتٍ فقط من الدهون
6-صحة العظام
يحتوي البلطي على احد المعادن الهامة وأهمها الفوسفور ، بإعتباره أحد المعادن الضرورية لصحة الإنسان ، كما يحتوي على جزء حيوي من تطوير ونمو العظام . بل هو أيضا عنصر ضروري في الحفاظ على الأسنان والأظافر ، ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم في سن الشيخوخة . الفوسفور يمكن أن يساعد في منع ترقق العظام ، من خلال الحفاظ على كثافة المعادن في العظام .

القيمة الغذائية للسمك البلطي

يحتوي سمك البلطي على العديد من القيم الغذائية المتنوعة، التي تساعد بناء الجسم ونموه بشكل سليم، ويعطي ١٠٠ جم من سمك البلطي قيم غذائية يتم تقييمها كالتالي:
– ٠.٦ جم دهون متعددة غير مشبعة.
– ٣٨٠ ملجم بوتاسيوم.
– ٢٦ جم من البروتين.
– النياسين يمثل ٢٤٪.
– ١٢٨سعرة حرارية.
– ٢.٧ جم ليبيد.
-فيتامين ب يمثل من ١٢ إلى ٣١٪.
-الفوسفور يمثل نسبة ٢٠٪.
-السيلينيوم يمثل ٧٨٪.
-البوتاسيوم: ٢٠٪.
– لا يعطي أي نسبة من السكريات، أو من الألياف الغذائية.
– يمنح ٥٦ مليجرام من الصوديوم.
-١جم من الدهون الاحادية الغير مشبعة.
– ٠.٩ جم دهون مشبعة.


Advertising اعلانات

83 Views