فوائد السمسم للخصوبه

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:17 - آخر تحديث :
فوائد السمسم للخصوبه


Advertising اعلانات

فوائد السمسم للخصوبه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مختلفة من الاطعمة التي تعمل على تعزيز الخصوبة للرجال والنساء.

فوائد السمسم للخصوبه

تعتبر بذور السمسم من أكثر البذور التي تحتوي على حمض اللينوليك  وهو من أكثر الأحماض التي يحتاجها الجسم لأنها تؤثر تأثيراً إيجابياً على الصحة الجنسية للإنسان، ومن أهم الفوائد التي يمنحها السمسم للجسم نذكر التالي:
-يعتبر السمسم من أكثر البذور التي تحتوي على مجموعة مهمة من المواد التي تعمل على الوقاية من حدوث ضعف الانتصاب.
السمسم يحتوي على مواد غذائية مهمة تعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجل.
-السمسم به مواد غذائية تساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم مما يؤثر على العملية الجنسية بشكل إيجابي لدى كل من الرجل والمرأة.
-عند القيام بدهن العضو الذكري بزيت السمسم فإنه يعمل على تقويته.
-السمسم يساعد في حل مشكلة جفاف الأعضاء التناسلية لدى المرأة والتي تحدث لها أثناء الجماع.
-السمسم من البذور الطبيعية التي يتم استخدامها كمنشطات جنسية للرجال.
-السمسم من البذور التي تعمل رفع معدلات الخصوبة والنشاط الجنسي عند الرجال.

هل تعزز المكملات الغذائية من خصوبة الرجال؟

-لا ينبغي أبدا اعتبار المكملات الغذائية بديلا عن الطعام، ولكن مراجعة كبيرة للأدلة المتعلقة باستخدام المكملات وخصوبة الرجال، المنشورة في المجلة الدولية للطب الإنجابي الحيوي، خلصت إلى أنه (في معظم الدراسات) أدت مكملات مضادات الأكسدة إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية، وكذلك حركتها وحمضها النووي ويبدو أن مزيج فيتامينات: C وE و”CoQ10 “، فعال في تحسين معايير السائل المنوي عند الرجال المصابين بالعقم.
-ووجد الباحثون علاقة مباشرة بين عدد الحيوانات المنوية وكمية أنزيم “ubiquinol coenzyme Q10” الموجود في السائل المنوي، فكلما ارتفع مستوى الأنزيم، زاد عدد الحيوانات المنوية ويمكن أن يكون النظام الغذائي الجيد وسيلة جيدة لضمان تناول المغذيات الأساسية، المرتبطة بالخصوبة وبكل الأحوال، في حال كنت تواجه صعوبة في الحمل، فعليك طلب المشورة الطبية من أجل تقييم الحاجة إلى أي علاجات مساعدة على تعزيز الخصوبة.

أطعمة ترفع معدلات الخصوبة عند الرجال والنساء

النظام الغذائي هو أهم العوامل المؤثرة على مستوى الخصوبة في الجسم لكل من الرجل والمرأة، لذا لابد من الاهتمام بالتغذية السليمة، والحرص على تناول الأطعمة التي تعمل على الرفع من مستويات الخصوبة، وهذه قائمة بأهم تلك الأطعمة:
الخضروات الورقية والخضروات الخضراء
تعتبر هذه الأنواع من الخضراوات كالسبانخ والجرجير والكرنب الأخضر والأفوكادو، من أهم الأطعمة التي تزيد من معدل الخصوبة للزوجين؛ لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يعمل على تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء والمواد الجينية كما يساعد حمض الفوليك أيضا على بناء جهاز عصبي صحي ويقلل من فرص حدوث الإجهاض، ويحمي من حدوث أي تشوهات في الجنين كما أنه ضروري لإنتاج حيوانات منوية قوية.
المكسرات والبذور
مثل الجوز واللوز وجميع أنواع المكسرات وبذور عباد الشمس والقرطم، لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E اللازم لإنتاج خلايا سليمة.
الحبوب الكاملة
يُنصح بتناول الحبوب الكاملة كالأرز البني والشعير ودقيق الذرة والشوفان، والتي من شأنها أن تبقي نسبة السكر في الدم مستقرة، وتزودك بجرعة جيدة من حمض الفوليك الضروري للخصوبة.
الفواكه الحمضية
ومنها البرتقال والكيوي والجريب فروت والفواكه الحمضية الأخرى، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية ومنع تكدسها، كما يعمل أيضا على تحسين عملية التبويض.
الخضراوات الملونة
مثل الجزر والطماطم والبطاطس والقرع وغيرها، فهي تحتوي على البيتا كاروتين الذي هو مصدر هام لفيتامين A، وهو ضروري للحفاظ على الأنسجة والأجهزة التناسلية، وغنية كذلك بالليكوبين الذي يساعد في تحسين عدد الحيوانات المنوية.
المأكولات البحرية
يعتبر السلمون على رأس المأكولات البحرية ذات القدرة الفائقة على الإخصاب؛ لاحتوائه على أحماض الأوميجا-3 التي تساعد على إنتاج الهرمونات، بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب الحيوانات المنوية بشكل كبير كما أن المحار من المصادر الغنية بفيتامين B12، الذي يساعد في تعزيز بطانة الرحم لدى النساء، وزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
منتجات الألبان كاملة الدسم
أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الحليب كامل الدسم والزبادي، يواجهن مشكلات أقل مع التبويض، إلى ذلك تحتوي هذه المنتجات على الكالسيوم وبعض المغذيات الضرورية، لتحسين الخصوبة لدى الأزواج الذين يرغبون في الإنجاب سريعا.
الفواكه
يأتي على رأسها الرمان، حيث ذكرت دراسة علمية أجريت في جامعة كاليفورنيا أن فوائد الرمان يمكن أن تضاهي فائدة حبوب الفياجرا، في معالجة مشاكل ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، كما أنه بساعد على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة على السواء ويليه الأناناس وهو أفضل مصدر طبيعي للمنجنيز، حيث يعمل المنجنيز على تحفيز الأنزيمات التي تعمل على إنتاج العديد من الهرمونات التناسلية في الجسم كما أن الموز والتوت غنيان بالفيتامينات، ويساعدان في تحسين الخصوبة؛ عن طريق تنظيم الهرمونات وتحسين جودة البويضات واليوانات المنوية.
اللحوم الخالية من الدهون
تعتبر اللحوم الخالية من الدهون كاللحم البقري، مصدرا جيدا للحديد والأحماض الدهنية الأساسية.
أطعمة أخرى
أطعمة ترفع معدلات “الخصوبة” عند الرجل والمرأة مثل زيت الزيتون وزيت كبد السمك والبيض والعدس والفاصوليا والثوم، وأخيرا الفلفل الحار الذى يزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة

هناك عدة أسباب تضعف الخصوبة عند المرأة، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى العقم، ومن هذه الأسباب:
-اضطرابات التبويض من الأسباب الشائعة لضعف الخصوبة عند المرأة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالعقم في بعض الحالات.
وتشمل هذه الاضطرابات الهرمونية متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وفرط البرولاكتين الدم (زيادة إفراز اللبن من الثدي).
-تشوهات الرحم والإصابة بالأورام الحميدة في جدار الرحم (الأورام الليفية الرحمية)، فهي تقلل الخصوبة، وقد تؤدي إلى العقم، بسبب انسداد قناة فالوب، أو إعاقة البويضة المخصبة من الوصول والاستقرار بالرحم.
– الإصابة ببعض أنواع السرطان خاصة سرطان الجهاز البولي التناسلي لها تأثيرات ضارة أيضًا على الخصوبة عند المرأة، وكذلك التعرض للعلاجين الكيميائي والإشعاعي.


Advertising اعلانات

260 Views