فوائد السلق للمفاصل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:41 - آخر تحديث :
فوائد السلق للمفاصل


Advertising اعلانات

فوائد السلق للمفاصل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد السلق للمفاصل وما هي فوائد السلق وأفضل مشروبات وأطعمة لعلاج ألم المفاصل.

فوائد السلق للمفاصل

-فوائد السلق للمفاصل إن السلق يساعد على تهدئة إلتهابات المفاصل والحد من الآلام والإلتهابات.
-كما أن السلق مصدر جيد لفيتامين E، حيث أنه مطلوب للتخثر الدموي والوظائف الخلوية المختلفة، كما أنه ضروري أيضا لصحة العظام، حيث يرتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، ومن ناحية أخرى فإن الأشخاص الذين يستهلكون الوجبات الغذائية الغنية بفيتامين K لديهم كثافة معدنية أكبر في العظام وانخفاض معدلات الإصابة بهشاشة العظام، حيث يحتاجه الجسم من أجل تكوين بروتين أوستيوكالسين وهو بروتين يشارك في تكوين العظام وصيانتها.

فوائد السلق الصحية

فوائد السلق لعلاج فقر الدم
نبات السلق غني بمعدن الحديد والنحاس ويزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، حيث أن نقصها يسبب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم. كما يعالج السلق أعراض فقر الدم من التعب والإرهاق ونقص الانتباه والتركيز، ويزيد من تدفق الدم في جميع أعضاء الجسم.
فوائد السلق يمنع الإصابة بمرض السكري
السلق غني بحمض الألفا ليبويك مضاد الأكسدة الذي يساعد على خفض معدل الجلوكوز في الدم، كما أنه يحد من حساسية الأنسولين. ومن ناحية أخرى فأنه يقلل من أعراض مرض الاعتلال العصبي اللاإرادي الذي يصيب مرضى السكر. كما يقي من الإصابة بالاعتلال الشبكي الناتج عن تلف أوعية الدم عند مرضى السكر.
فائدة السلق لصحة العيون
يقوي نبات السلق البصر ويحسن الرؤية فهو غني بمادة البيتا كاروتين الفعالة في حماية العين من العمى الليلي وارتفاع ضغط العين. كما يساعد السلق على الوقاية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين الذي يصيب كبار السن وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة.
يكافح مرض السرطان
السلق غني بمادة الكلوروفيل التي تمنع تَشكّل المواد الضارة التي تنتج عن عملية شوي الأغذية والأطعمة على درجات حرارة مرتفعة وتسبب الإصابة بأمراض السرطان. كما أنه غني بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (سي) و(ه) ومضادات الأكسدة التي تقلل من الجذور الحرة التي تصيب الجسم كما يمنع الإصابة بالأورام الخبيثة.
نبات السلق يساعد على خفض ضغط الدم
نبات السلق غني بالمعادن اللازمة التي تضبط ضغط الدم وتخفف من نسبة الصوديوم داخل الجسم مثل البوتاسييوم والمغنسيوم، حيث يجب الحصول على هذه المعادن من مصادر طبيعية لأن تناول المكملات الغذائية بكثرة يضر بالجسم.
فوائد السلق الصحية للقلب
نبات السلق غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة الضرورية للجسم، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وذلك بفضل غناه بالكثير من البوتاسيوم، كما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك فإنه يساعد على التحكم بضربات القلب بشكل أفضل.

أعشاب تحد من آلام المفاصل

الشاي الاخضر
الشاي الأخضر هو مشروب شعبي، قد تساعد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها في مكافحة التهابات المفاصل، ويمكن تناوله بعدة طرق سواء علي شكل مشروب، أو مسحوق لرشه علي الطعام أو إضافته إلى العصائ، أو في شكل مكملات غذائية.
وبينما وجد العلماء أدلة على أن مستخلصات الشاي الأخضر أو مكونات محددة قد يكون لها تأثير على التهاب المفاصل، فإنه من غير الواضح ما إذا كان تركيز المكونات النشطة في فنجان الشاي سيساعد في تخفيف الأعراض.
ومع ذلك فمن الآمن لمعظم الناس تناوله كمشروب، حيث يعد خيارًا صحيًا أكثر من بعض المشروبات مثل القهوة والصودا والمشروبات المحلاة الأخرى، طالما أنك لا تضيف السكر.
الزنجبيل
يستخدم الكثير من الناس الزنجبيل في الطهي، ولكن قد يكون له أيضًا فوائد طبية، حيث وجدت الدراسات أن نفس المركبات التي تعطي الزنجبيل نكهة قوية لها خصائص مضادة للالتهابات.
ويقول بعض الباحثين أن الزنجبيل يمكن أن يكون يومًا ما بديلاً للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية .
كما استخدم الناس الزنجبيل في الطب التقليدي لعقود طويلة لعلاج الغثيان، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه لالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام وآلام المفاصل.
الكركم
الكركم هو مسحوق أصفر مصنوع من نبات مزهر، يضيف النكهة واللون إلى الأطباق والشاي الحلو والمالح، والمكون الرئيسي له هو الكركمين، المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات.
ولعب الكركم منذ فترة طويلة دورًا في الطب الصيني التقليدي، حيث يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض المفاصل الأخرى.
ويمكن تناوله كتوابل مسحوق لإضافتها إلى الأطباق، أو في أكياس الشاي، أوكمكملات تؤخذ عن طريق الفم.
ويشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية في أمريكا، إلى أن الكركم آمن على الأرجح لمعظم البالغين، على الرغم من أن الجرعات العالية أو الاستخدام طويل المدى قد يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي.

أطعمة لعلاج المفاصل

التفاح
يمد التفاح الجسم بالعديد من المزايا بسب إحتوائه علي الفيتامينات و مضادات الأكسدة و أحد هذه المميزات أنه يساعد في إلتهاب المفاصل فالتفاح من أحد الفواكه التي ندين لها بالعديد من المميزات عند تناولها بإنتظام . فمثلاً يمكنك إدراجه في نظام غذائي لإنقاص الوزن و بذلك يساعد في تقليل الضغط علي المفاصل و بذلك يساعدك في تجنب مشاكل إلتهاب المفاصل .
زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون علي الدهون الصحية .و يعد من أفضل الزيوت الصحية التي يتم إستخدامها في الطهي اليومي .و لكي تحصل علي أقصي إستفادة من زيت الزيتون يجب ان تبحث عن زيت الزيتون البكر الممتاز . يتم الإعتماد علي زيت الزيتون في الكثير من الإستخدامات الصحية علي أنه من المسكنات . يفضل التحدث مع طبيك اولاً قبل التوقف عن إستعمال أي أدوية . و قد يكون من المدهش بالنسبة لك أن تعلم بأن ما تأكله له تأثير كبير علي صحتك و الطريقة التي تشعر بها .. يمكنك إضافة زيت الزيتون إلي السلطة أو عند سلق الخضار و بذلك يساعد في التخلص من ألام الظهر و المفاصل .
المانجو
قد تكون المانجو ليست متواجدة بإستمرار و لكن عندما يأتي موسم المانجو لا تترد في إضافتها إلي نظامك الغذائي لأنها تعمل علي تدعيم صحة الجسم و تخفف من إلتهابات المفاصل و هذا بفضل مضادات الأكسدة التي توجد بداخلها . بالإضافة إلي أنها تزود الجسم بفيتامين هـ و البيتا كاروتين ، تبين أن هذه العناصر تقليل من تفاقم إلتهاب المفاصل .
الروبيان ( الجمبري )
يمكن أن يساعد كل من الجمبري و المحار في تقليل إلتهابات المفاصل ، طالما أنك لا تعاني من أي حساسية منهم . فهو خيار صحي لأنه يحتوي علي البروتين. و هناك العديد من الوصفات المختلفة التي يمكن أن تتناولها بإستخدام الجمبري . أو ببساطة يمكنك تناوله مع سلطة الخضروات و زيت الزيتون للحصول علي وجبة كاملة ، تفيد الجسم إذا كنت تعاني من الإلتهابات .
المكسرات
هناك العديد من أنواع المكسرات التي تساعد في علاج إلتهاب المفاصل . و ذلك لأنها تحتوي علي الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم كل يوم . و بذلك فإنه يساعد المصابين بإلتهاب المفاصل . لذلك يمكنك إضافة المزيد من الجوز إلي نظامك الغذائي و كذلك الكاجو للحصول علي الإغاثة .
الفلفل
يحتوي الفلفل علي فيتامين ج و الذي يعمل كمضاد للسموم .و المواد المضادة للأكسدة و التي تساعد في محاربة أثار الجذور الحرة علي الجسم ، و هذا بدوره يساعد في تقليل الإلتهابات . و بالتالي يحد من الألم الذي تشعر به بسبب إلتهاب المفاصل .قد يكون من الصعب القضاء نهائياً علي أثار الجذور الحرة تماماً و لكن يمكنك القضاء عليها نسبياً بتناول العناصر الغذائية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة لتحسين صحتك . و الفلفل عموماً يعطي دفعة فورية منها .
الحبوب الكاملة
توجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات الغذائية و الخبر السار هنا أن الحبوب الكاملة تساعد في علاج إلتهابات المفاصل و تعطي نتائج فعالة للغاية . لذلك حاول تناول الحبوب الكاملة بإنتظام في نظامك الغذائي .


Advertising اعلانات

192 Views