فوائد السلق للرجيم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 11:39 - آخر تحديث :
فوائد السلق للرجيم


Advertising اعلانات

فوائد السلق للرجيم سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد السلق للتخسيس وأهم النصائح للتخسيس وما هي محظورات أثناء التخسيس والأطعمة المفيدة للتخسيس.

فوائد السلق للرجيم

-السلق لديه القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، وإزالة السموم من الجسم مما يساعد على تخسيس صحي.
-يعتبر السلق من الخضروات المرتفعة القيمة الغذائية، والتي تعتبر كمكون أساسي لبعض الأطعمة، كما يمكن إضافتها للسلطات، والسلق من الخضروات الهامة عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن. كوب واحد من السلق المفروم يحتوي على 35 سعرة حرارية فقط.
– السلق يوفر أكثر من 300٪ من القيمة اليومية لفيتامين K، ويعزز الصحة العامة في أي رجيم مُتبع.
-المحتوى الغني للسلق بالألياف الغذائية، يعزز الإحساس بالإمتلاء والشبع، مما يقلل من استهلاك الطعام، ويساعد على فقد الوزن الزائد.
-المحتوى الغني للسلق بالألياف الغذائية، يعزز الإحساس بالإمتلاء والشبع، مما يقلل من استهلاك الطعام، ويساعد على فقد الوزن الزائد.
-السلق لديه القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، وإزالة السموم من الجسم مما يساعد على تخسيس صحي.
-يعتبر السلق من الخضروات المرتفعة القيمة الغذائية، والتي تعتبر كمكون أساسي لبعض الأطعمة، كما يمكن إضافتها للسلطات، والسلق من الخضروات الهامة عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.
-كوب واحد من السلق المفروم يحتوي على 35 سعرة حرارية فقط.
السلق يوفر أكثر من 300٪ من القيمة اليومية لفيتامين K، ويعزز الصحة العامة في أي رجيم مُتبع.

نصائح للتخسيس

الوجبات الصغيرة
أكل وجبات صغيرة على مدار اليوم لا تتعدى الـ200 سعر للحفاظ على معدل السكر الدم، يفضل أن تكون وجبه من نوع واحد لهضم أفضل، فمثلا “النشويات مع الخضار، أو البروتينات مع الخضار”، لأن كل نوع من الطعام يحتاج وقت مختلف في الهضم فالفاكهة تهضم في ساعة و النشويات في 4 ساعات والبروتينات في 6 ساعات، والخلط يسبب عرقلة هضم.
قللي من السكريات
تقليل السكريات والدقيق الأبيض والمشروبات المحلاة لأن كل ذلك يجعل الجسم في حالة تخزين دهون لمدة ساعتين بعد الأكل فلا يحرق أبدًا و اذا استمرينا في شرب سكريات أو تناول نشويات كل ساعتين سيظل الجسم في دائرة مغلقة من الجوع و تخزين الدهون، لذا نصحت سالي فؤاد بتناول ملعقة عسل أبيض صغيرة صباحًا قبل الإفطار، مذوبة في كوب ماء دافئ مع عصر نصف ليمونة أو ملعقة صغيرة خل تفاح، هذا المشروب الصباحي يساعد على تحفيز الحرق أثناء اليوم.
اكثري من البروتين
أكل البروتينات بأشكال كثيرة على مدار اليوم يساعد على الشبع المستمر و حرق الدهون و لكن لا تفرطوا لأن الإفراط يضر أعضاء بالجسم مثل الكلى.
واظبي على أكل السلطة
أكل الشوربة والسلطة قبل أي وجبة أحسن طريقة لتقليل كميات الطعام الأخرى التي يتم تناولها بعد الشوربة أو السلطة، لأن الشبع يبدأ تلقائيًا من المخ بعد 20 دقيقة، ولكن يراعى أن السلطات والشوربة تكون أقل دسم و خالية من النشويات البيضاء، شرب كوب شاي بعصرة ليمون طازة و محلى بسكر دايت بعد كل وجبه بنصف ساعه مما يساعد على فقدان الوزن .
داومي على شرب الماء
شرب الماء مهم لتنشيط كل الأعضاء ومنهم الكبد لحرق أفضل حيث إن البول لابد أن يكون لونه فاتح لضمان خروج المواد التي حرقت بصورة طبيعية من الجسم واللون هو المؤشر لذلك، وذلك بخلاف أن أحيانًا يكون الجسم في احتياج إلى ماء لكن بإشارة خاطئة من المخ نعتقد أننا في احتياج إلى الأكل فنأكل أكل إضافي من دون داعي.
تناول الزبادي
أكل البروتين في الليل قبل النوم بثلاث ساعات وضرورة تناول زبادي “لايت” أو جبن قريش يساعد على فقدان الوزن، لأن هرمون التخسيس الأساسي يعمل أثناء النوم و يخمل تمامًا من النشويات و السكريات، وعند عمل هذا الهرمون بكفاءة فإنه من الممكن حرق حتى 80 جرام من الدهون صافي في كل ليلة خصوصًا الزبادي قبل النوم بعصرة ليمونة يحفز هذا الهرمون بشدة.
فحص الغدة الدرقية
من أهم الفحوصات التي يجب عليكي اتباعها لأن الأطعمة من الممكن أن تكون صالحة للرجيم، إلا أنها لا تناسب جسمنا فتسبب زيادة الوزن والتعب والصداع والإنتفاخ، خاصة عند اتباع أكثر من نظام دون أن يجلب نتيجة.
امنعي استخدام الدهون المضرة
منع استخدام الدهون المضرة و هي الدهون الحيوانية و أكل الدهون المفيده مثل زيت الزيتون والكتان والصويا والمكسرات والأسماك الدسمة كالسالمون والماكريل في إطار السعرات المسموحه لتحفيز الحرق.

الأطعمة المسموح بتناولها خلال الرجيم

البطاطا المسلوقة
تعد من الأطعمة الصحية والغنية بالألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم، خصوصًا في حالة تناولها باردة لأنها بذلك تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف في مقابل كمية صغيرة من الجلوكوز. فتعد مناسبة للتخلص من الجوع، دون إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية.
الزبادي
يعتبر الزبادي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من البكتيريا المفيدة للجسم.
الشوفان
يعد من أكثر الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، فهو غني بالألياف الطبيعية التي تجعله يتطلب وقتًا طويلًا لهضمه. ويحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الجلوكوز، ما يجعله مناسبًا لمرضى السكر الذين يتبعون أيًّا من أنظمة الرجيم.
البيض المسلوق
يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة من البروتين الذي يمنح الجسم الطاقة والحيوية لممارسة مهامه اليومية، ويساعد أيضًا على الشعور بالشبع ويحتوي كذلك على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
سمك السلمون
يعد السمك أحد الخيارات المثالية في حالة اتباع رجيم صحي لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “د” و”أوميجا 3″، ويساعد هذا النوع من الأسماك بشكل خاص على تخفيف الوزن.
التفاح
من أكثر الفواكه التي يوصى بها في حالة اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، لأنه يساعد على التخلص من الجوع دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم.
الفشار
يظن البعض أنه من الأطعمة الممنوعة خلال الرجيم، ولكنه من الأطعمة المشبعة التي يمكن تناولها خلال الرجيم، دون إضافة أي نكهات مع مراعاة التقليل من الملح.

محظورات أثناء التخسيس

مشروب القهوة ذات السعرات الحرارية
لا تقصد بذلك القهوة السوداء الصحية المصنعة من حبوب البن ولكن القهوة المضاف إليها الكريمة الصناعية والسكر حيث يعادل الكوب الواحد منها ما يساوي ما تتضمنه الوجبة الكاملة من سعرات حرارية، ولذلك ولمن يرغب في التخلص من الوزن الزائد أن يتناول القهوة السوداء ولا ضرر من إضافة بعض الحليب الخالي من الدسم إليها.
الآيس كريم والمثلجات
على الرغم من كونه لذيذ للغاية لا يمكن مقاومته إلا أنه غير صحي على الإطلاق لما يتضمنه من نسبة عالية من السعرات الحرارية فلا يوجد آيس كريم خالي من السكر ولكنه دوماً ما يتضمن نسبة سكريات عالية.
الوجبات الجاهزة السريعة
البيتزا والشطائر التي يتم شرائها من المحال كوجبة سريعة دوماً ما تحتوي على سعرات حرارية عالية كما تتكون من مواد غير صحية على الإطلاق مثل الدقيق الأبيض واللحوم المصنعة،


Advertising اعلانات

147 Views