فوائد السلطة للمناعة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 9:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:37
فوائد السلطة للمناعة

Advertising اعلانات

فوائد السلطة للمناعة فوائد السلطة الخضراء فوائد السلطة للعضلات فوائد السلطة قبل النوم كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

فوائد السلطة للمناعة

يمتاز طبق سلطة الخضروات، باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعزز من جهاز المناعة لمقاومة الأمراض الفيروسية المعدية، وهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ووجهت وزارة الصحة النصائح، التالية:
1-يتكون من الخضار الطازج.
2-يجب أن تكون الخضروات متنوعة وتحتوي على كل لون، الأحمر والأصفر والأخضر والأبيض والبنفسجي.

فوائد تناول السلطة

1- ‎تساعد في إدارة الوزن:
تساعد السلطات في تمكين إدارة الوزن بشكل أفضل، وتجعل الشخص أكثر نحافة ولكنه متناسق لأنها توفر جميع العناصر الغذائية اللازمة لك مطروحًا منها السعرات الحرارية الزائدة.
2- ‎الألياف غير القابلة للذوبان:
الألياف من الجلد وبذور الخضروات التي لا يمكن هضمها توفر الجزء الأكبر أثناء عملية الهضم وتمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتهاب القولون التقرحي وما إلى ذلك.
3- ‎زيادة نظام المناعة:
تساعد زيادة تناول الخضار الملونة الغنية بمضادات الأكسدة على بناء وتمهيد جهاز المناعة بانتظام.
4- ‎تحميك من الأمراض:
الألياف العالية لا تقلل فقط من مشاكل القلب، ومرض السكري، بل هي أيضًا تحمي من السرطان، وتساعد في علاج الارتجاع، والقرحة ، إلخ.
5 – ‎تعزز وتقوي بصرك:
بعض السلطات الغنية بالجزر أو الفلفل أو أي من المنتجات الورقية ذات اللون الأخضر المكثف يمكن أن تساعد في الواقع على شحذ بصرك، وهذا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، والكاروتينات، واللوتين.
6- الألياف القابلة للذوبان
تعمل على إبطاء معدل امتصاص السكر في مجرى الدم وتقلل من تجمع الكوليسترول السيئ في الدم، وهما المرضان الرئيسيان لمرض السكري ومشكلة القلب في عالم اليوم.

خضراوات مثالية لتعزيز المناعة

الكرنب الأجعد
يعتبر هذا النوع من الكرنب من أكثر أنواع الخضار احتواء على المواد الغذائية كالكالسيوم والحديد و”فيتامين ك” و”فيتامين سي” ومضادات الأكسدة، ويحتوي الكرنب الأجعد على البروتين بكمية كبيرة، ما يجعله بديلاً عن البروتين الحيواني ومناسباً للراغبين بإنقاص وزنهم.
السبانخ
السبانخ من أكثر الخضراوات احتواء على البروتين، وهي غنية كذلك بالحديد والمغنيسيوم و”فيتامين بي” والكاروتينات المقوية للجهاز المناعي والمفيدة في منع الإصابة بالسرطان.
الملفوف الأحمر
هذا النوع من الخضار الخريفية هو “قنبلة” من الفيتامينات، حيث يغطي 200 جرام منه الحاجة اليومية للجسم من “فيتامين سي”، ويحوي كذلك معدن الزنك بكمية جيدة، وهو مثالي لمن يتبع حمية بغية التخسيس.
خس الضأن
لا يحوي أي نوع من أنواع النباتات التي تدخل في إعداد السلطة كمية “فيتامين سي” التي يحويها خس الضأن أو كما يسمى أيضاً ناردين صغير، وهو غني أيضاً بـ “فيتامين أ” والفوسفور والكالسيوم وحمض الفوليك واليود.
الشمندر الأحمر
يحوي الشمندر الأحمر مضاد الأكسدة بيتانين الذي يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من العدوى بالأمراض، وهو غني كذلك بـ”فيتامين سي” والزنك والسيلينيوم.
كرنب بروكسل
هذا النوع من الكرنب غني جداً بالفيتامينات كـ “فيتامين سي” و”فيتامين أ” وبالزنك، ما يجعله أداة فعالة في تقوية المناعة ومنع الإصابة بالرشح والإنفلونزا، وهو من أفضل الخضار لتزويد الجسم بالبروتين النباتي.

فوائد السلطة لمناعة الحامل

– توفر السلطة كميات كبيرة من الحديد، التي تقي الحامل من الإصابة بفقر الدم، إذا احتوت على الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر وخصوصا الجرجير والسبانخ.
– تعزز السلطة صحة الجهاز الهضمي للحامل في حالة إضافة الخضروات الغنية بالألياف الطبيعية مثل البندورة والخيار والخس والأفوكادو.
– تناول السلطة كوجبات خفيفة طريقة مثالية لتعزيز الشبع والحفاظ على الوزن أثناء شهور الحمل.
– تحافظ  مكونات السلطة على نضارة بشرة الحامل وتمنع عدم سقوط شعرها أثناء شهور الحمل.
– دمج مكونات الخضروات المكملة لبعضها البعض، تعزز فوائد متعددة لصحة الحامل وجنينها، كذلك تمنع إصابتها ببعض الأمراض الناتجة عن تغيير هرموناتها أثناء شهور الحمل مثل” الإمساك المزمن، سكر الحمل، تسمم الحمل”.
– تحتوي السلطة على المعادن الهامة لصحة الحامل مثل اليود ، الفوسفات، الزنك، المنجنيز المفيدة لتقوية مناعة جسمها لمواجهة الأمراض والفيروسات التي قد تصيبها بشكل عارض خلال فترة الحمل.


Advertising اعلانات

217 Views