فوائد السلطة للرياضيين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:09 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:06
فوائد السلطة للرياضيين

Advertising اعلانات

فوائد السلطة للرياضيين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد السلطة للصحة العامة وأفضل الاطعمة للرياضيين.

فوائد السلطة للرياضيين

-ينصح بالحرص على تناول طبقا من السلاطة الخضراء فور الانتهاء من التمارين الرياضية، لتعويض الجسم ما يفقده من معادن هامة أثناء عملية التعرق، كما يمد الجسم بجميع العناصر والفيتامينات الأخرى والتى يحتاجها للحفاظ على قدرته الحركية ونشاطه البدنى.
-تمنح الجسم المعادن والفيتامينات المفيدة مثل “أ”، “و” ،”ج”، “ب”، “ه”، “د”.
-يملأ جزء كبير منا معدته؛ لذلك فهو يقلل من الشعور بالجوع لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
-تبطئ من امتصاص السكريات لفترة أطول فلا ينخفض السكر في الدم طوال فترة الصيام.
-تعتبر طريقة خفيفة للحصول على الدهون الصحية التي تمد الجسم بالفوائد.
-طبق السلطة يحمي من الشعور بالعطش والجوع لفترة طويلة في رمضان.
-تحمي من الخمول والشعور بالكسل فهي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية وخفيفة على المعدة.
-تعد طبقا صحيا متكاملا يحمي الجسم من الأمراض ويبقيه نقيا من السموم.

أهمية تناول السلطة الصحية

تعالج مشاكل الشعر والبشرة:
وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا أنّ الذين يتناولون السلطة يومياً لايواجهون مشاكل في تساقط الشعر، كما يتمتعون ببشرة نقية خالية من الحبوب والبثور، ويعود سبب هذا لأنّ السلطة تمدّ الجسم بالفيتامينات أ،ب،ج،د،ه، لذلك ينصح الباحثون بتناول طبق من السلطة كل يوم.
تعالج مشكلة البدانة:
يعتبر طبق السلطة من المأكولات الشهيرة في عالم التخسيس، فغالباً ما يصفها خبراء التغذية أثناء الحميات الغذائية فهي قليلة السعرات الحرارية وتمد الجسم بكل العناصر الغذائية اللازمة، وفي نفس الوقت تحتوي الخضروات الموجودة فيها على الألياف التي تمنح الإحساس بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
تعالج مشكلة الإمساك:
كما تحدثنا مسبقاً إنّ الخضروات المتنوعة الموجودة في السلطة تحتوي على ألياف كثيرة، هذه الألياف تسهل حركة الأمعاء وتعالج مشكلة الإمساك، لذلك يجب على كبار السن والحوامل تناول طبق من السلطة فهم لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.
تعالج مشكلة ضغط الدم:
هل تعلم أن السلطة لديها القدرة على معالجة ضغط الدم المرتفع، فمن المعروف أن الملح الزائد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم إلا أن تناول السلطة يساعد على امتصاص جميع الملح الموجود في المعدة وإخراجه مع الفضلات بكل سلاسة.
تعالج مشكلة الشراهة:
يمكن علاج مشكلة الشراهة على الطعام بتناول السلطة، وذلك من خلال تناول طبق من السلطة قبل كل وجبة حيث تساعد السلطة على امتلاء المعدة فيشعر المرء بالبشع ولا يندفع للإسراف بتناول الطعام والمشروبات.

افضل غذاء للرياضيين

التوت berries :
و يحتوي على مواد مضادة للأكسدة و فيتامينات مثل A ، C ، E ، وهو يساعد في الحماية من الأكسدة التي قد تتشكل في الجسم أثناء التمارين الرياضية ، والتوت هو واحد من أفضل المصادر للمساعدة في الحفاظ على قوة العضلات مع التقدم في العمر وفقا لدراسة أجريت عام 2009  و هو لديه المواد الكيميائية النباتية والمواد الواقية المضادة للأكسدة و المغذية .
السالمون salmon :
الأسماك الدهنية عموما مثل السلمون والماكريل هي مصادر جيدة من البروتين الطري وأحماض أوميجا 3 الدهنية ، و التي تساعد على تقليل الإلتهابات التي يمكن أن تعوق الأداء الرياضي وتساهم في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب . يتفق معظم الخبراء على أن تناول المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع هي كمية لا بأس بها لجني فوائدها المضادة للالتهابات .
المكرونة pasta :
قد يكون البروتين مهم لبناء العضلات ، ولكن الكربوهيدرات لا تزال واحدة من أهم العناصر الغذائية للرياضيين فأجسادنا تحرق الكربوهيدرات كوقود ، و من ثم هي تزيد قدرة الجسم على العمل . وأصناف الحبوب الكاملة هي الأفضل . فلديها المزيد من الألياف .
الموز banana :
يحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية للقطعة ، و هو خيارا جيدا للأشخاص الذين يبحثون عن الطبيعي الموز ، و المزة المتوسطة تحتوي على 422 ملغ من البوتاسيوم ، والتي يحتاجها الجسم لتنظيم السوائل ومنع تقلصات العضلات والتشنجات . لأنك تحرق من البوتاسيوم أثناء ممارسة النشاط البدني ، فإنه من المهم تجديده في أقرب وقت ممكن بعد ذلك .
الخضروات vegetables :
جميع الخضروات الخضراء عموما تقوم بتوفير الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك لتحقيق الأداء الأمثل . و ذات الأوراق الخضراء الداكنة يكون لديها تركيزات أعلى من المواد المضادة للاكسدة والألياف والمواد المغذية الهامة الأخرى كما هو الحال مع الفواكه ، فإنه من المهم أن تأكل مجموعة متنوعة من ألوان مختلفة .
المكسرات و زبدة المكسرات nuts and butter nuts :
لأنهم مزيج طبيعي من البروتين والدهون الصحية ، المكسرات هي من دعائم النظام الغذائي لكثير من الرياضيين . و هي أيضا سهلة الهضم ، و هي يمكن أن تساعد في موازنة نسبة السكر في الدم عندما يقترن بالكربوهيدرات . فلو أكلت الخبز فقط ، فإنه يتحول إلى سكر بسرعة كبيرة و لا يصل كل ذلك لطاقة على الفور و لكن إذا كنت وضعت بعض زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز على هذا الخبز ، البروتين والدهون يمكن أن تساعد في الحفاظ على تلك الكربوهيدرات على مدى فترة أطول من الزمن .
الشوكولاته باللبن choclate milk :
الكربوهيدرات البسيطة مع قليلا من نسبة البروتين حوالي أربعة أو خمسة إلى واحد ، tيمكن خلط كوب من الحليب قليل الدسم مع الشوكولاته و الحصول على نفس الفوائد . بالإضافة إلى ذلك ، الكافيين في الشوكولاته يتوسع ويرتاح في الأوعية الدموية ، مما يساعد الدم الغني بالأكسجين الوصول إلى العضلات بسرعة وسهولة أكبر.

عادات لا يمارسها سوى الرياضيين الأصحاء

البروتين الصباحي
في وجبة الإفطار يجب أن تتناول البروتينات كل صباح بحيث تشكل نسبة البروتينات في الوجبة نحو 80% من حجمها؛ فتناول البروتين في الصباح ينعش عضلاتك وعقلك على حد السواء، ويمنحك فترات أطول من الشبع لبطء هضم المعدة للبروتينات.
تناول مكملاتك
أقراص الفيتامينات المختلفة، وجرعات مخفوقات البروتين اليونية -قبل وأثناء وبعد التمارين- ضرورية كالماء، وهي بالنسبة لك يجب عليك ألا تهملها.
مدير نفسك
بمعنى أنك الوحيد الذي يخطط ماذا يأكل والكمية المناسبة، بل يُعد وجباته المختلفة خلال اليوم؛ فصنعك لوجباتك بنفسك له عامل كبير جدًّا في السيطرة على الشهية.
المياه
إذا استطعت شرب نهر كامل من المياه فافعل ذلك، فالله سبحانه وتعالى لم يجعل من الماء كل شيء حي من فراغ؛ فالمياه تساعدك في الحصول على صفاء ذهن ونشاط عقلي أفضل، وترفع مستواك الرياضي؛ لأنها تزيل ترسبات هرمون اللبتين المسؤول عن الإرهاق من عضلاتك كما أنها تساعد على تسريع عملية حرق الدهون بداخل جسمك، وتخلص جسدك من السموم بالطبع.
الانشغال الدائم
والمقصود بالانشغال الدائم لا يقتصر على الذهاب للتمارين فقط، بل الأصحاء فقط هم من يجدون كل يوم شيئًا يملأ وقت فراغهم بعد التمارين، فكل يوم هناك قصة جديدة في حياتهم أو عمل مهم يقومون به فأوقات الراحة الطويلة لا توجد في قاموسهم.
النوم
كل يوم يحصل الرياضيون الأصحاء على فترة من النوم تتراوح ما بين الـ8 و9 ساعات يستعيدون خلالها نشاطهم العقلي والذهني، بينما تستعد عضلاتهم لتمارين اليوم التالي، وتعمل على عملية الاستشفاء من إرهاق تمارين اليوم السابق.


Advertising اعلانات

613 Views