فوائد السلطة للحامل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر, 2020 5:13 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:19
فوائد السلطة للحامل

Advertising اعلانات

فوائد السلطة للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد السلطة للحامل وماهي أهم الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها وماهي الأطعمة التي يجب تجنبها للمرأة الحامل.

فوائد السلطة للحامل

– تحتوي على عنصر الحديد، الذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والخلايا، وبالتالي زيادة كمية هيموجلوبين الدم؛ ممّا يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.
– تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تعمل على التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، مثل الإمساك عند الحامل ، البواسير، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.
– تحد من زيادة الوزن أثناء الحمل، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، بالمقابل سعرات حرارية قليلة، كما أنها تمد جسم الحامل بالطاقة التي تحتاجها؛ ممّا يؤدي إلى التقليل من الشعور
بالتعب والإرهاق الذي قد تشعر به المرأة خلال فترة الحمل.
– تعمل على نضارة البشرة والتقليل من ظهور الكلف والبقع خلال فترة الحمل.
– المحافظة على مستوى السكر في الدم.
– التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم؛ ممّا يؤدي إلى الحد من ارتفاع ضغط الدم الحملي.
– من مكونات السلطة الطماطم، وتحتوي الطماطم على فيتامين C، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل وحمايتها من الإصابة بالعدوى والأمراض خلال فترة الحمل.
– تحتوي على نسبة عالية من المياه، وبالتالي تحمي المرأة من الإصابة بالجفاف خلال هذه الفترة.

ما هي الأطعمة المفيدة للحامل

يوجد العديد من الأطعمة المفيدة للحامل، ويمكن ذكر بعضها على النحو الآتي
منتجات الألبان
تعدّ منتجات الألبان من أهمّ الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها؛ وذلك لاحتوائها على الكالسيوم الضروري لنمو عظام الجنين وأسنانه، كما أنّه يحتوي على فيتامين ب12، وفيتامين د، كما أنّ الحليب يحسّن عملية الهضم، ويزيد من شهية الحامل.
الحبوب الكاملة
تعدّ الحبوب الكاملة من الأطعمة الغنيّة بالألياف، مثل:
الأرز، والمعكرونة، والشوفان، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على الحديد والعديد من العناصر، كما تعدّ الألياف مهمّةً للحامل، خاصّةً أنه يقي من الإصابة بالإمساك، الذي قد يسبّب الإصابة بالبواسير المزعجة في الثلث الأخير من الحمل وبعد الولادة، وتعدّ المعادن مفيدةً لنمو الجنين وتغذية جسم الأم.
الفواكه والخضار
يجب على الحامل تناول ما لا يقل عن 6 حصص من الفواكه والخضار يوميًا، وذلك لأنّها تحتوي على فيتامين ج، الذي له دور في تقوية اللثة والأنسجة، ويسهم في شفاء الجروح بسرعة، بالإضافة إلى أنّه يساهم في امتصاص الحديد، ويعدّ تناول التوت، والبرتقال، والتفاح، والبطيخ، والخضار الورقية الخضراء، والملفوف، وغيرها مفيدةً لصحة الحامل ولجنينها، وذلك لأنّها توفر مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية له، إذ تعدّ الخضار الورقية الخضراء مصدرًا غنيًا بالفولات، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، والمعادن.

الأطعمة التي على الحامل تجنبها

-البيض النيء، والابتعاد عن بعض أنواع الصلصات التي تُحضَّر منه كالمايونيز، والسيزر، والهولنديز، لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا.
-المأكولات البحرية واللحوم غير المطهوّة جيداً؛ كالسوشي تجنباً للإصابة بالتسمم بفعل الليستيريا والسالمونيلا، وبالتالي التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض.
-الحليب والعصير غير المبستر، وكذلك الجبنة الطرية لتلوثها بالليستيريا.
الأسماك الغنية بالزئبق كأسماك القرش، والتونة، وماكريل، وأبو سيف، ويُفضل الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة منه كالسلور، والسلمون، والبلوك، ويُفضل تناول التونة المعلبة.

أنواع الفواكه المفيدة للحامل

المانجو
تعد فاكهة المانجو من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في أثناء فترة الحمل، لاحتوائها على فيتامين “أ” المسؤول عن نمو الأعضاء الداخلية للجنين، لكن عليك تناولها بكميات مناسبة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح قد تضر صحتك.
العنب
العنب من أغنى أنواع الفاكهة بمضادات الأكسدة التى تعمل على تعزيز كفاءة مشيمة الرحم، ويساعد في تكوين أنسجة الجنين وعظامه ويمنع احتباس السوائل الذي قد تتعرض له الأم خلال فترة الحمل ويسهل العنب من عملية الهضم ويكافح حالات الإمساك الناتجة عن سوء الهضم، ويحتوي كذلك على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم مثل فيتامين “ج” والبوتاسيوم والكالسيوم.
الموز
يعد الموز من أغنى أنواع الفواكه بالعناصر المعدنية المفيدة للحامل مثل الحديد والبوتاسيوم والبروتين، ما يجعله من أفضل أنواع الفاكهة للأم والجنين خلال فترة الحمل، ويعد كذلك أفضل علاج للمشكلات الصحية الشائعة في أثناء فترة الحمل، فهو قادر على تهدئة المعدة والتقليل من غثيان الصباح والقيء والإمساك الذي تتعرض له الحامل، نظرًا لاحتوائه على مستوى عالٍ من الألياف.
الأفوكادو
يحتوى الأفوكادو على نسب عالية من عنصر الحديد الأساسي لصحة الحامل لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم للحماية من الأنيميا، ويحتوي أيضًا على حمض الفوليك الأساسي لحماية الجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية. ويحتوي كذلك الأفوكادو على فيتامين ب بأنواعه المختلفة ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لذا فهو يعمل أيضًا كمدر طبيعي للبول، وتوجد به أيضًا نسب عالية من المعادن الأساسية للجسم مثل الفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم.
التفاح
يعد التفاح مصدرًا غنيًّا بفيتاميني “أ” و”ج” ويحتوي كذلك على مقدار هائل من الألياف الطبيعية التي على تعمل على تحسين الهضم والتخلص من الإمساك خلال الحمل، ويعمل كذلك على تقوية الجهاز المناعي للجنين وبناء خلايا العظام، نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم والزنك وفيتامين “أ”.
البرتقال
يحتوي البرتقال على العديد من العناصر المعدنية المهمة لصحة المرأة الحامل، لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم والحديد التي تعمل على رفع مناعة الجسم، بالإضافة إلى أنه من أغنى المصادر بفيتامين سي المهم لنمو الجنين، بالإضافة إلى أنه يقضي على الإمساك الذي قد تتعرضه له الحامل نظرًا لاحتوائه على مقدار مناسب من الألياف الطبيعية.


Advertising اعلانات

335 Views