فوائد السلطة للتخسيس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:10 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:06
فوائد السلطة للتخسيس

Advertising اعلانات

فوائد السلطة للتخسيس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على مجموعة هامة من السلطات الضرور للرجيم تابعوا السطور القادمة.

فوائد السلطة للتخسيس

-يعد من فوائد السلطة هي أنّها تشعر من يقوم بتناولها بالشبع مما يؤدى الى التخلص من الوزن الزائد وهو أحد الأسباب الرئيسيّة لقيام العديد من الناس بتناول السلطة قبل الطعام وبصفة مستمرة، وذلك لاحتواء الخضار وخاصةّ الأوراق الخضراء منها على العديد من الألياف المختلفة والتي تمنح الإنسان الشعور بالشبع يدوم لفترة من الوقت، هذا بالإضافة إلى كون السلطات الخضراء ذات لسعرات حراريّة قليلة مما يساعد على تناول كمّيّةٍ كبيرةٍ منها من دون الخوف من السعرات الحراريّة.
-كما يعد أحد الفوائد الأخرى للسلطة انها تحتوى على عددٍ كبيرٍ من الفيتامينات وكذلك المعادن والتي يحتاجها الجسم بشكل عام وذلك من أجل القيام بوظائفه المختلفة وخاصّةً أنّه عند القيام بالرجيم فمن المهم الانتباه إلى المواد الغذائيّة التي نقوم بتناوُلها حتى نحقق ما نريد وكذلك الحفاظ عليها بشكلٍ متوازنٍ من دون القيام بخفض السعرات الحراريّة بشكلٍ غير منتظم ممّا قد يؤدي إلى أضرارٍ أخرى تفوق تلك التي كان يسببها زيادة الوزن فى مختلف مناطق الجسم .

تجنبي هذه المكونات عند تحضير سلطة للرجيم

إليكِ مجموعةً من المكونات التي عليكِ تجنبها عند تحضير سلطة الرجيم
الدجاج أو الجمبري أو التوفو المقرمش:
إن إضافة الدجاج المقرمش أو التوفو المقلي أو أي بروتين مغلف آخر يضيف سعراتٍ حراريةً غير ضرورية، وأحيانًا جرعةً من السكر؛ مما يجعل سلطتكِ غير مناسبة للرجيم.
التتبيلات الكريمية:
إن التتبيلات الكريمية مثل الرانش مليئة بالسعرات الحرارية والصوديوم والدهون غير الصحية، أي إنها إضافة غير صحية لسلطتكِ.
الفواكه المجففة:
يحتوي التوت البري والمشمش المجفف والزبيب على حوالي 22 غرامًا من السكر، و100 سعرة حرارية في ربع كوب، بالإضافة إلى أنها خالية من ألياف الفاكهة الطازجة.
الخبز المحمص:
إن حفنةً صغيرةً من الخبز المحمص قد تضيف ما يقارب 100 سعرة حرارية، وأكثر من 200 ملغ من الصوديوم، وغرامين من الدهون المشبعة بدون فائدة غذائية كبيرة.

سلطات تخفض الوزن سريعا


سلطة الخس و النعناع:
المكونات :
-100 غرام من الخس الطازج
-حزمة من النعناع
– حبة طماطم صغيرة
– 3 حبات من الفجل
– القليل من البقدونس
– القليل من عصير الليمون الحامض
-فص واحد ثوم
– شرائح بصل
– القليل من زيت الزيتون
– الملح.
الطريقة :
قومي بتقطيع الخس بعد تنظيفه جيداً الى شرائح طولية رقيقة اضيفي له النعناع المفروم وقطع الطماطم والبصل والفجل ” اذا كنت لا تستطعمين مذاق الفجل يمكنك الاكتفاء بحبة واحدة ” لا تنسي اضافة البقدونس وفص الثوم بعد هرسه وأكيد زيت الزيتون والملح وعصير الليمون الحامض.
سلطة الفطر والسبانخ :
المكونات :
-200 غرام من الفطر
– 500 غرام من السبانخ
– قليل من عصير الليمون
– ثوم
– ملح
– زيت الزيتون.
الطريقة :
قومي بتشويح الفطر بعد تقطيعه الى قطع متوسطة الحجم على نار هادئة مع القليل من الزيت ورشة ملح اضيفي له السبانخ المقطع الى شرائح وفص الثوم المهروس اتركيه على النار لمدة 5 دقائق اضافية . قبل التقديم لا تنسي اضافة القليل من عصير الليمون الحامض.
سلطة الكرفس والخيار :
المكونات:
-150 غرام من الكرفس
– 200 غرام من الخيار
– حبة تفاح
– ملح
– فلفل أسود
-زيت الزيتون
– عصير الليمون الحامض .
الطريقة :
نقوم بتقطيع الكرفس الي قطع صغيرة يسهل هضمها, ” من الجيد أيضاً استعمال الجدور خاصة لكونها تعرف بفعالتها في انقاص الوزن” قومي أيضاً بتقطيع كل من الخيار والتفاح الى قطع صغيرة, اخلطي كل

أكثر الخضروات فائدة للرجيم


يشير الباحثون إلى وجود أنواع كثيرة من الخضروات المفيدة للرجيم وللجسم عمومًا، ومن أبرزها ما يأتي
الكرنب:
يحتوي الكوب الواحد من الكرنب على 7 سعرات حرارية فقط، لكنه يحتوي أيضًا على نسب عالية من فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، بالإضافة إلى فيتامين (ك).
السبانخ:
يحتوي الكوب الواحد من السبانخ النيء على 7 سعرات حرارية أيضًا، لكنه يحتوي كذلك على كميات كبيرة من فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، فضلًا عن عناصر غذائية كثيرة، كالحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والعديد من مضادات الأكسدة.
القرنبيط:
يحتوي الكوب الواحد من القرنبيط على 27 سعرةً حراريةً، والكثير من فيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، والألياف الغذائية.
الفليفلة:
يحتوي الكوب الواحد من الفليفلة على 39 سعرةً حراريةً، و190 ملغرامًا من فيتامين ج، ونسبة فيتامين ب6، وحمض الفوليك، والكثير من مضادات الأكسدة.
خضروات أخرى:
تشتمل قائمة الخضروات المفيدة كذلك على البروكلي، والبازيلاء، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى الشمندر، والطماطم، والبصل، والثوم، والأعشاب البحرية. الجرجير: يحتوي كوب واحد من الجرجير الطازج على 4 سعرات حرارية فقط، ويعدّ غنيًا بفيتامين (ك) وفيتامين (ج).

نصائح لخسارة الوزن

المراقبة الذاتية
تعتبر من أهم العوامل في إنقاص الوزن، إذ عليك مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تأكلها ,يمكن استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة الهاتف لتسجبل جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم وتقييم مدى إلتزامك.
ممارسة الرياضة
يٌنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة ساعة يوميًا، مثل: المشي السريع، يمكن كذلك البدء بالتمارين تدريجيًا وزيادة شدتها مع الوقت.
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، أو السكري، أو أي مشكلة صحية أخرى استشارة الطبيب حول مستوى شدة التمارين التي يمكنهم ممارستها.
تقليل السعرات الحرارية
تحتاج خسارة الوزن إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك المأخوذة عن طريق الطعام، ينصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي تشعرك بالشبع في ذات الوقت، مثل: الخضروات.
تقليل الكربوهيدرات
ومن الأمثلة على الكربوهيدرات الأرز، والمعكرونة، والخبز حيث تتحول الكربوهيدرات إلى غلوكوز في الدم، مما يحفز إفراز الإنسولين الذي يعمل على إدخال الغلوكوز إلى الأنسجة لإنتاج الطاقة خلال ذلك يعمل الإنسولين أيضًا على منع حرق الدهون وتخزين الفائض من الغلوكوز على شكل دهون.
تقليل الدهون
ينصح بالتقليل من تناول الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبيرلكن لا مانع من إدخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي بكميات معقولة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وغيرها، فهي تساعد على الشعور بالشبع وتحسين المزاج.
تقليل السكريات
هناك نصائح لخسارة الوزن لا يمكن تجاهلها، ومن أهمها التقليل من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والأطعمة المضاف إليها السكر، مثل: بعض أنواع الصلصات والخضروات المعلبة، حيث تساهم هذه الأطعمة في زيادة محيط الخصر.


Advertising اعلانات

278 Views