فوائد السلطة في العشاء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:13 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:19
فوائد السلطة في العشاء

Advertising اعلانات

فوائد السلطة في العشاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ما نتعرف أهم السلطات لصحة البشرة وفوائد السلطة للحامل.

فوائد السلطة في العشاء

تعالج مشاكل الشعر والبشرة:
وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا أنّ الذين يتناولون السلطة يومياً في العشاء لايواجهون مشاكل في تساقط الشعر، كما يتمتعون ببشرة نقية خالية من الحبوب والبثور، ويعود سبب هذا لأنّ السلطة تمدّ الجسم بالفيتامينات أ،ب،ج،د،ه، لذلك ينصح الباحثون بتناول طبق من السلطة كل يوم.
تعالج مشكلة البدانة:
يعتبر طبق السلطة من المأكولات الشهيرة في عالم التخسيس،,ويمكن الاستعانة بها كوجبة للعشاء فغالباً ما يصفها خبراء التغذية أثناء الحميات الغذائية فهي قليلة السعرات الحرارية وتمد الجسم بكل العناصر الغذائية اللازمة، وفي نفس الوقت تحتوي الخضروات الموجودة فيها على الألياف التي تمنح الإحساس بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
تعالج مشكلة الإمساك:
إنّ الخضروات المتنوعة الموجودة في السلطة تحتوي على ألياف كثيرة، هذه الألياف تسهل حركة الأمعاء وتعالج مشكلة الإمساك، لذلك يجب على كبار السن والحوامل تناول طبق من السلطة في العشالء فهم لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.
تعالج مشكلة ضغط الدم:
هل تعلم أن السلطة لديها القدرة على معالجة ضغط الدم المرتفع، فمن المعروف أن الملح الزائد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم إلا أن تناول السلطة وخاصة في وقت العشاء يساعد على امتصاص جميع الملح الموجود في المعدة وإخراجه مع الفضلات بكل سلاسة.
تعالج مشكلة الشراهة:
يمكن علاج مشكلة الشراهة على الطعام بتناول السلطة، وذلك من خلال تناول طبق من السلطة قبل كل وجبة حيث تساعد السلطة على امتلاء المعدة فيشعر المرء بالبشع ولا يندفع للإسراف بتناول الطعام والمشروبات.
تعالج مشكلة الأرق:
توصلت الدراسات الحديثة إلى أنّ الخضروات الورقية تعالج مشكلة الأرق، حيث تحتوي الخضروات الورقية على الكالسيوم الذي يدخل في تركيب الميلاتونين الذي يساعد على النوم حتى تتمتع بالفوائد الصحية للسلطة قم بتقطيع ما يتوفر لديك من خضار طازجة وقم بإضافة القليل من الليمون والخل لها واستمتع بمذاقها الشهي وفوائدها الصحية الكثير بتناولها ليلا في العشاء.

السلطة الخضراء كنوز من الفوائد

الوقاية من الإصابة بمرض القلب:
السلطة الخضراء تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب المتعددة، لأنها تحتوي على نسبه منخفضة من الدهون، ونسبة عالية من الألياف الغذائية، وغنية بحمض الفوليك، وفيتامين C والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكذلك تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل البيتا كاروتين وغيرها.
مفيدة لمرضي السكري:
بسبب محتواها الغنى بالمغنيسيوم عالية، تعد الخضروات الخضراء أيضاً مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أشارت الدراسات أن تناول السلطة الخضراء يومياً يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري.
لصحة وتقوية العظام:
تحتوي الخضروات على نسبه عالية من فيتامين K،وهذا الفيتامين مسئول عن إنتاج بعض البروتينات الهامة لصحة العظام، وقد ربط الخبراء تناول السيدات لطبق غنى بالخضروات يومياً مع انخفاض خطر الإصابة بكسور الورك لدى النساء في منتصف العمر بالمقارنة مع غيرهن من السيدات والخضروات الخضراء هي أيضاً مصدر رئيسي للحديد والكالسيوم وتعمل هذه المواد الغذائية على تحسين الوظيفة المناعية.
لتقوية البصر:
كما أن الخضروات غنية أيضاً بالبيتا كاروتين،والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم، وفيتامين(أ) هام جداً للبصر، حيث أن الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالعمى،وغيرها من الأمراض بسبب عدم الكفاية الغذائية من فيتامين (أ) من الخضروات.
وتشير أيضاً بعض الدراسات أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة تحتوي على عدة مواد تلعب دوراً وقائياً في العين، حيث أنها تحميمن إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر حيث يعتبر السبب الرئيسي للعمىعند كبار السن.
الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي:
الخضروات الخضراء تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي لها خصائص مقاومه للسرطان،حيث أشارت الدراسات أن تناول الخضروات بانتظام مثل الملفوف، والقرنبيط، والكرنب، والبروكلي،يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، وهو رابع أكثر السرطانات انتشارا في العالم كما أظهرت هذه الدراسات أيضاً أن زيادة استهلاك الخضروات الورقية الخضراء تعمل على التقليل إلى حد كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجلد وذلك نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
للوقاية من الإصابة بفقر الدم:
الخضروات تحتوي على نسبه عالية من الحديد الذي يقي من فقر الدم ولذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الخضروات للأطفال والسيدات الحوامل واللذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بفقر الدم.
لبشرة نضرة خالية من التجاعيد:
تناول الخضروات بانتظام خاصة (الخضروات الخضراء) يساعدك في الحفاظ على جمال بشرتك ونضارتها،وكذلك الحفاظ على مظهر صحي للشعر ومنع تساقطه.

السلطة التي تجعل البشرة مشرقة

الكيوي
تؤدّي هذه الفاكهة الخارقة دوراً رئيسياً في تحليل الكولاجين بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامين C ومضادّات الأكسدة وكذلك بفضل الفيتامين E الموجود فيه والذي يضمن بشرة ممتازة تحارب تكوّن الجزيئات المتحرّرة (وهي أكبر عدو للبشرة).
العنبية
لا تنسي إضافة جرعة قوية من الصحّة إلى سلطتك مع العنبية الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب علامات العمر وتعالج مشاكل الجلد كحب الشباب والإكزيما وغيرهما.
البوملي
قشّري بعناية الجلدة الخارجية واحصلي على فاكهة متميزة باحتوائها على الفيتامين C والبوتاسيوم والألياف، والأهم من ذلك أنّ لها خصائص alkaline قوية ما إن يتم هضمها.
الحنطة السوداء
لهذا النوع من الحبوب تأثير شبيه بتأثير البروبيوتيك على الأمعاء. إنّها مصدر ممتاز للبروتيين والألياف القابلة للذوبان والمعادن وهي تسهل عملية الهضم وتجعل المعدة ممسوحة.
البطاطا الحلوة
تشتهر قشرة البطاطا الحلوة باحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامين A والبيتا كاروتين وهي عناصر فعالة متوفرة حالياً في الكريمات المكلفة الموجودة في الأسواق مثل الريتينول وحمض الرتينويك.
الكينوا
نوع من الحبوب الخارقة خالٍ من الغلوتين وفيه توازن مثالي من ثمانية أحماض أمينية أساسية فضلاً عن كونه مصدراً ممتازاً للفيتامين E وB وله مؤشر غلايسيمي منخفض. أضيفي كذلك القليل من القصعين الإسباني (الغني بالألياف والبروتيين) وامزجيه مع النعنع الأخضر والعسل لنتيجة فعالة. وصفة تستحق العناء.

طبق السلطة للحامل

فترة الحمل من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة وفيها تفقد العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم والعظام ولذلك يجب أن تراعي الحامل إتباع نظام غذائي صحي لتعويض ما تفقده من مواد لتغذية الجنين, ويعتبر طبق السلطة من الأغذية الضرورية فهو يحتوى علي نسبة عالية من الحديد فيحميها من الإصابة بفقر الدم والأنيميا كما يساعدها على الإحتفاظ بالوزن المثالي طول فترة الحمل والحفاظ على صحة البشرة والشعر ويمنع تساقطه, وطبق السلطة من الأغذية سهلة الهضم والخفيفة على المعدة وتعالج حالات الإمساك التي تعانى منها معظم الحوامل.


Advertising اعلانات

693 Views