فوائد السلطة على الريق

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 9:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:56
فوائد السلطة على الريق

Advertising اعلانات

فوائد السلطة على الريق فوائد سلطة الخضار قبل النوم فوائد السلطة الخضراء قبل النوم كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد السلطة على الريق

– منح الشعور بالشبع :
يعمل تناول السلطة الخضراء على سرعة احساس الشخص بالشبع مما يساعده على اتباع الرجيم بشكل أسهل ، و يرجع السبب في ذلك إلى احتواء الأوراق الخضراء على العديد من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة .
– قلة احتوائها على السعرات الحرارية
تتميز السلطة الخضراء بأنها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، لذلك فمن الممكن أن يكثر الشخص من تناولها دون الشعور بالخوف من أنها ستضر بالرجيم الذي يقوم باتباعه .
– غنية بالفيتامينات و المعادن :
يحتاج الشخص الذي يتبع الرجيم أن يحصل على كمية مناسبة من الفيتامينات و المعادن حتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي ، و تقوم السلطة الخضراء بمد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات دون اكسابه مزيداً من الوزن .
– تحسين وظائف الجهاز الهضمي :
تعمل السلطة الخضراء على مساعدة الجهاز الهضمي في القيام بوظائفه بشكل فعال ، كما تعالج الإصابة بالامساك و تحسن من عملية الهضم ، مما يجعل الجسم في حالة صحية جيدة أثناء الرجيم .
– الحفاظ على رشاقة و حيوية الجسم :
تساعد السلطة الخضراء على مقاومة الشهية المفتوحة و تحد من الإصابة بالانتفاخات ، مما يجعل الجسم دائماً في حالة من النشاط و الحيوية ، كما أن البطن تكون خالية من الغازات مما يحافظ على رشاقة الجسم .

فوائد تناول طبق السلطة كل يوم

١- السلطة الخضراء غنية بالعديد من الألياف
من أهم فوائد تناول طبق السلطة كل يوم، أنها محملة بالعديد من الألياف الصحية التي تعطيك إحساسا بالشبع وتبقي المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة، وهو ما يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد. تتميز الألياف أيضا بفوائدها الرائعة للجهاز الهضمي، فهي تساعد على تحسين عمليات الهضم وعلاج الإمساك.
٢- إمداد الجسم بالفيتامينات
هل تعلمين أن طبقاا واحدا من السلطة الخضراء يحتوي على المقدار اليومي الذي يحتاجه الجسم من أغلب الفيتامينات الطبيعية؟ احرصي على أن يحتوي طبق السلطة على كمية متنوعة من الخضراوات لضمان الحصول على التغذية المتكاملة لجسمك كل يوم، الأمر الذي سينعكس سريعا على مظهر البشرة والشعر. فإن تناول طبق السلطة بشكل يومي سيساعدك في علاج مشكلات البشرة مثل الحبوب والجفاف من ناحية وتغذية فروة الرأس من ناحية أخرى.
٣- تقليل عدد السعرات الحرارية  في نظامك الغذائي
من فوائد تناول طبق السلطة أيضا أنه يسمح بالحد من كمية الدهون وتقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مما يساهم بشكل ملحوظ في الحفاظ على رشافة الجسم. لحياة صحية أفضل، احرصي على استبدال الأطعمة الدهنية بالسلطة الخضراء.
٤- طعم لذيذ
إلى جانب كونها من الأكلات الصحية، فإن السلطة الخضراء تتميز بمذاق رائع خاصة عندما يضاف إليها التوابل وأنواع الصوص اللذيذة. وهذا بالتأكيد ما يجعلها من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عن تناولها كل يوم.
٥- السيطرة على الشهية المفتوحة
إحدى فوائد السلطة الحضراء أيضا أنها تساعد على مقاومة الشهية المفتوحة والشره في تناول الطعام. تأكدي من تناول طبق السلطة قبل تناول وجبتك الأساسية بـ ٣٠ دقيقة على الأقل وستجدين نفسك تلقائيا تقللين من كمية الطعام التي تتناولينها في وجبتك.

خطوات تحضير سلطة صحية ومفيدة:

1-استبدال الملح ببعض قطرات الليمون، إذ يحتوي على فيتامين ” “Cوحمض الفوليك.
2-تناول طبق واحد فقط من السلطة الخالية من الجبن والمايونيز والصلصات المختلفة.
3-التقليل من الطماطم لعدم الإصابة بحموضة المعدة، ومشاكل الكلى لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
3-يفضل الإكثار من الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والجرجير، والقليل من الملفوف.
4-إضافة القليل من زيت الزيتون بدلًا من العادي.
5-عدم شراء السلطات المعلبة لاحتوائها على مواد حافظة، وحفظ الخضروات لفترات طويلة يفقدها قيمتها الغذائية.
6-إذ كنت تريد وضع القليل من الملح يفضل وضعها أثناء تناولها، لأن إبقاء الملح لفترة طويلة في السلطة يفقدها قيمتها الغذائية.

اضرار السلطة

– يعتقد بعض الأشخاص النباتيين أن الاكثار من تناول السلطة أكثر من اللازم قد يكون مفيد للصحة، لكن اطباء التغذية ينفون هذه المعلومة، حيث ان الاكثار من تناول السلطات قد يسبب عسر الهضم كما قد يسبب زيادة نسبه الاملاح في الجسم.
– كما ذكرنا أن الاكثار من السلطة يزيد من نسبه الاملاح في الجسم، يكون ذلك بسبب الاكثار من الطماطم وملح الطعام وينصح الأطباء بتقليل نسبه الطماطم والملح الطعام في السلطة لما له من اضرار على زيادة نسبه الاملاح في الجسم.
– الأشخاص التي تتبع حمية لإنقاص الوزن يجب أن تراعي كميات السلطة التي تتناولها لأن السلطة بالرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضه إلا أن بعض أنواع السلطات التي يدخل بها الكثير من الزيوت والبقوليات تحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يأتي بنتائج عكسية تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب به.
– أطباء التغذية ينصحون الأشخاص التي تتناول أكثر من طبق سلطه في اليوم على أن يكون طبق واحد على الأكثر من اطباق السلطة يحتوي على المايونيز والزيوت النباتية الأخرى.
– السلطة الخضراء التي تحتوي على كميات كبيره من الطماطم تتسبب بالإصابة بحموضه المعدة والجوف، وذلك لان الطماطم غنيه بعنصر البوتاسيوم الذي يسبب الاكثار من إلى حدوث عسر الهضم والحموضة.
– خبراء التغذية ينصحون بعدم وضع كميات كبيره من زيت الزيتون لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا، ويقول خبراء التغذية أيضًا أنه يكتفى بوضع معلقه صغيره فقط من زيت الزيتون تعطي الطعم والقيمة الغذائية المطلوبة.
– عند شراء مكونات السلطة ينصح ان تكون مكونات السلطة طازجة ويستحسن ان نبتعد عن السلطة المعلبة لأنها يوجد بها الكثير من المواد الحافظة الضارة.
– من الأخطاء الشائعة هي وضع ملح الطعام وتركه على السلطة، حيث أن هذا الفعل يتسبب في أن السلطة تفقد قيمتها الغذائية وكثيرًا من الاملاح والسوائل التي تحتوي عليها، لذلك ينصح بوضع ملح الطعام على السلطة قبل التناول مباشرًه.


Advertising اعلانات

1003 Views