فوائد السردين

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:17 - آخر تحديث :
فوائد السردين


Advertising اعلانات

فوائد السردين نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة عن السردين كما نذكر لكم فوائد السردين للرجال كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام اضرار السردين.

فوائد السردين


1-يعزز صحة القلب
يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3 (Omega-3)، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية، ومنع الإصابة بجلطات والنوبات القلبية.
2-يمتلك خصائص مضادة للسرطان
يحتوي السردين على الكالسيوم وفيتامين د (Vitamin D) بكميات جيدة نسبًا، وقد وجد أن الكالسيوم وفيتامين د قد يكون لهما أثر فعال في الوقاية من السرطان، مثل: سرطان القولون، سرطان المستقيم.
3-يساعد في تخفيف الوزن
هل تتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن؟ ننصحك بإضافة سمك السردين لنظامك فقد يساعدك حقًا في الحصول على وزن مثالي ويحتوي سمك السردين على نسبة مرتفعة من البروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي تفيد في انقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك حيث وجد أن تناول 85 غرام من يمكن أن يوفر 23 غرام من البروتين الصحي للجسم.
4-يعزز الصحة النفسية
يعد سمك السردين غنيًا بلأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج، مثل: الاكتئاب، والقلق ويتكون المخ 60٪ من الدهون وبالتالي يمكن لدهون أوميغا 3 أن تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحته وإذ وجد أن المعدل الطبيعي من هذه الدهون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفرد العقلية، لكن انخفاضه قد يؤدي إلى ارتفاع الاكتئاب والقلق.
5-يعزز نظام المناعة
يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، حيث وجد أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، واضطرابات المزاج والغدة الدرقية.
6-يمنح العظام القوة
من فوائد سمك السردين أنه يزيد من قوة العظام، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور حيث أن هذه المعادن الثلاثة تساعد في تقوية العظام، وتزيد من فرصة شفاؤها بعد الإصابات، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتقلل من تاكل الأسنان.
7-يحافظ على مستويات السكر في الدم
تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدم كما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل: الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم، وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.
8-يقي من الإصابة بفقر الدم (Anemia)
وجد أن من فوائد سمك السردين أنه يساهم في الوقاية من فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وأبرزها الحديد المهم في تكوين كريات الدم الحمراء.

نبذة عن السردين

-السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.
-تنتمي أسماك السَّردين إلى فصيلة الرنجة. وتشير كلمة سردين إلى عدّة مجموعات من الأسماك إلا أنها تُستخدم في الدرجة الأولى لأنواع محدّدة مثل سردين المحيط الهادئ، وسردين جنوب إفريقيا، والسردين الأوروبي الذي يُسَمَّى البلشار. وهناك أنواع أخرى من أسماك الرنجة الصَّغيرة تشمل الأسبرط، وأسماك الرِّنجة الصغيرة في المحيط الأطلسي التي تباع بوصفها نوعًا من السردين وقد أُطْلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك لأنّ اصطياده تمّ لأول مرّة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط.
-ويعيش السردين في مياه المحيط المعتدلة والمدارية الحارة، بالقرب من سواحل كلّ القارات تقريبًا. ويُوجد بكميات كبيرة بعيدًا عن الساحل الياباني، وفي شمال غربي إفريقيا، وغربي أمريكا الجنوبية. ويبلغ متوسط طول سمكة السردين بين 23 و 30سم، وتزن 113 جرامًا تقريبًا. ولون الجزء الأعلى من جسمها رمادي ضارب إلى الزرقة، والجزء الأسفل منها فضِّي.
-وتعيش أسماك السردين الكبيرة بالقرب من سطح الماء، وعادةً ما تسبح في مجموعات كبيرة، وتظهر على السطح في اللّيل لتتغذى بالأحياء المائية الطافية المسماة العوالق وتضع أسماك السردين البيض في فصل الربيع بكميات كبيرة وتكون طافية على سطح الماء. وتأتي حيوانات المحيط المفترسة على معظم البيض ويبقى القليل منه نسبيًا. وفي الغالب تنساق صغار السردين مع التيار إلى داخل مرابي الأسماك القريبة من الساحل.

فوائد السردين للرجال

1- يساعد السردين في تحسين الصحة العامة للرجال، فهو يقوي جهاز المناعة، كما أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تحسين الصحة الجنسية.
2- تناول الرجال لسمك السردين بشكل منتظم، يقي من الإصابة باضطرابات المزاج، ويحسن الصحة النفسية، وبالتالي إعطاء الرجال القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية براحة أكثر وبدون توتر أو قلق.
3- تناول السردين للرجال يساعد في الوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية لديهم.
4- أثبت الأطباء أن تناول الرجال لسمك السردين، يساعد في حل مشاكل الرجال ممن يعانون من الضعف الجنسي، وذلك لغنى السردين بالحديد والزنك وفيتامين “ب”.
5- يساعد تناول السردين للرجال على تقوية عملية الانتصاب، وذلك بسبب غناه بالأحماض الدهنية أوميجا 3.
6- من فوائد السردين للرجال، أنه يساعد في علاج حالات الضعف الجنسي خاصة عند الرجال.
7- تناول سمك السردين بشكل منتظم، يساعد في تعزيز القدرة الجنسية للرجال.
8- أثبتت الدراسات العلمية، أن السردين يعتبر من أنواع الأسماك المحفزة للجنس.
9- يساعد تناول الرجال للسردين، في حل المشاكل والاضطرابات الجنسية، والتي يعاني منها عدد كبير من الرجال، وذلك بسبب غناه بأحماض الأوميجا 3.

اضرار السردين

1-مضاعفات أمراض الكلى
ينبغي على مرضى الكلى الذين يُعانون من مرض النقرس تجنب تناول السردين، وذلك لاحتوائه على عناصر تزيد من وجود حمض اليوريك، وبالتالي، فإنّ من أبرز أضرار أكل السردين أنه يتسبب في تراكم حمض اليوريك، ومفاقمة مشاكل الكلى، كما يحتوي السردين المعلب على الملح بنسبة كبيرة، ولذلك، ينبغي قراءة ملصق السردين، والتأكد من كمية الملح الموجود فيه وخاصة للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناول الملح اليومي.
2-ارتفاع السعرات الحرارية
من أضرار أكل السردين التي يجب التعرف عليها هو ارتفاع السعرات الحرارية في الكميات التي يتم تناولها، حيث تميل وجبة السردين إلى أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وذلك بغض النظر عن نوع السائل الذي يتم تعليب السردين فيه، لذلك، وقبل تناول السردين ينبغي اتباع خطواتٍ عديدة للتقليل من كمية استهلاك السعرات، أهمها قراءة محتوى العلبة الواحدة قبل شرائها.
3-ارتفاع مستوى الكوليسترول
من أبرز أضرار أكل السردين هو ارتفاع نِسبة كوليسترول الدم، حيث تحتوي العلبة الواحدة من السردين ما يُقارب 131 مليغرام من الكوليسترول، أي ما يعادل 44% من الحاجة اليومية للإنسان، ورغم عدم وصول العلبة الواحدة للحد الأعلى، لكن يُنصح بتناول أقل قدر ممكن من الكوليسترول؛ حيث يُعد ارتفاع الكوليسترول من الأمور التي تُحذر منها جمعية القلب الأمريكية؛ تجنبًا لخطر الإصابة بأمراض السكتة الدماغية وأمرض القلب.


Advertising اعلانات

41 Views