فوائد السردين للبشرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 11:05 - آخر تحديث :
فوائد السردين للبشرة


Advertising اعلانات

فوائد السردين للبشرة نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهمية زيت السردين للشعر و أهم فوائد أكل السردين يوميا كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام محاذير تناول السردين.

فوائد السردين للبشرة


1-يساعد في وقف إنتاج الإنزيمات التي تفرز نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلةٍ والأشعة الفوق بنفسجية، فهذه الأنزيمات هي المسؤولة عن تآكل الكولاجين في البشرة.
2-المحافظة على ترطيب البشرة مما يحمها من ظهور حب الشباب فيها.
3-تأخير ظهور التجاعيد وآثار الشيخوخة التي تظهر نتيجة نقص الكولاجين في البشرة، فقد أشارت الدراسات التي أجريت في عام 2005م إلى
4-إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها وتنعيمها والمحافظة على نظارتها.
5-الوقاية من أمراض الجلد مثل الصدفية والسرطان من المواد المضادة للأكسدة ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
6-يعمل على تجديد خلايا البشرة والمساعدة على توحيد لون البشرة.
7-يقلل سمك السردين الهالات السوداء التي تظهر في منطقة حول العين.
8-يحتوي السردين على البروتين فيعمل على زيادة سرعة نمو الخلايا الجلدية، مما يساهم في منح البشرة حيوية ورطوبة.
9-يساعد في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء وكذلك حب الشبابوغيرها من المشاكل الأخرى التي تسبّب أرق كبير لدى الفتيات.

زيت السردين للشعر

زيت السردين يعتبر من المواد الهامة والمغذية للشعر لأنه يحتوي على الكثير من المواد الهامة والضرورية لصحة وتغذية الشعر مثل الأحماض الدهنية والبروتينات وهي ما تؤدي إلى الكثير من الفوائد للشعر نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر أن زيت السمك يحافظ على صحة الشعر، والحد من ظاهرة قشرة الشعر ومشاكلها، وتغذية بصيلات الشعر وتقويتها، وعلاج تقصف أطراف الشعر، والعمل على نمو الشعر بشكل قوي ومميز، وتقوية نمو الشعر، والعمل على زيادة لمعان الشعر، ومنع تساقط الشعر، والعمل على ترطيب فروة الرأس وترطيب الشعر كذلك ترطيبا عميقا.
كيف يمكن الاستفادة من فوائد زيت السمك؟
من الجدير بالذكر أنه توجد طريقتان للحصول على فوائد زيت الكثير واستخلاص الأوميجا 3 منه وهاتان الطريقتان هما كالتالي:-
-الطريقة الأولى وفيها يتم إضافة الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأمينية مثل السردين إلى النظام الغذائي على أن يكون تناول تلك الأسماك لمدة يومين أو ثلاثة أسبوعيا.
-أما الطريقة الثانية للحصول على فوائد زيت السمك للشعر فهي عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك ولكن لا بد من استشارة الطبيب والرجوع إليه وإجراء الفحوصات اللازمة لكي تستطيع تحديد الجرعة المناسبة لجسمك على أنك ستلاحظ النتائج المرجوة بدأت تظهر خلال أسبوعين من بداية استعمال المكملات الغذائية.

أكل السردين يوميا

تناول السردين بشكل يومي يوفر لنا العديد من الفوائد وهي على النحو التالي:
1- يساعد السردين فى تقوية العظام وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذى يحافظ أيضاً على صحة الأسنان.
2-يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية، والوقاية من جلطات القلب.
3- يحتوى السردين على الكالسيوم وفيتامين (د)، وهما عنصران يساعدان فى الوقاية من الإصابة بالسرطان.
4- تقوية الجهاز المناعى بالجسم، مما يحد من الإصابة بالأمراض المعدية.
5-تناول سمك السردين يعمل على تقوية العضلات والمفاصل حيث انه يحتوى على كمية عالية من الفيتامينات التى تعزز صحة العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر.
6-المداومة على تناول سمك السردين يساعد على التركيز والنشاط ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، حيث انه يحتوى على عناصر ومعادن تعزز صحة الجهاز العصبى.
7-تناول سمك السردين يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والعدوى.
8- تلعب الدهون الموجودة فى السردين دورًا كبيرًا فى خلايا الجلد، حيث تعمل على تقليل الالتهاب والحفاظ على نضارة البشرة.

محاذير تناول السردين

توجد بعض المحاذير والأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول السردين من قبل بعض الفئات أو في حال تناوله بكميات كبيرة، وفيما يأتي بعض هذه المحاذير:
1-الحساسيّة:
تُعدّ حساسيّة الأسماك من أنواع الحساسيّة الشائعة، والتي قد لا تظهر حتى سن البلوغ، ويُشار إلى أنّها قد تكون مصحوبةً ببعض الأعراض، مثل: الصداع، واحتقان أو انسداد الأنف، والشرى، وأعراض الربو ، كما يجدر بالذكر أنّ نوع الحساسيّة التي يسببها السردين يختلف عن نوع الحساسية الناجمة عن أنواع الأسماك الصدفية، مثل: السلطعون والجمبري.
2-ارتفاع نسبة الملح في بعض الأنواع المعلبة منه:
يحتوي السردين المعلّب على نسبة عالية من الأملاح؛ لذا يجدر التحقق من الملصق الموجود على العلبة قبل الشراء ومحاولة شراء السردين المعلّب الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأملاح في حال الرغبة بالتخفيف من نسبة الأملاح في النظام الغذائي
3-ارتفاع سعراته الحراريّة:
فالسردين بشكلٍ عام يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحراريّة، وذلك بغض النظر عن نوع السائل المستخدم لحفظ السردين، وبالتالي فإنه يجدر الحذر عند تناول السردين في حال الرغبة بتنظيم أو تقليل السعرات الحراريّة المستهلكة يوميًا.
4-احتمالية تلوّثه ببعض العناصر السامّة:
كما هو الحال بالنسبة لبعض الخضروات والفواكه؛ فإنّ من المحتمل أن تكون الأسماك الدهنية -كالسردين- ملوثةً ببعض العناصر السامّة المضرّة بالصحّة، مثل: بقايا المبيدات الحشريّة، ومركبات الديوكسين ، وثنائي الفينيل متعدد الكلور واختصارًا PCBs، والزئبق الذي قد تساهم نسبة كبيرة منه بشكلٍ خاص في التسبّب بعدد من المشاكل الصحيّة الخطيرة المتعلّقة بنمو الطفل، بالإضافة إلى الضرر الذي قد يُلحقه بالأعصاب لدى البالغين، ولكن وُجد أنّ السردين توجد فيه نسبة منخفضة الزئبق وهي لا تشكّل خطرًا على الصحّة حتى لدى المرأة الحامل.
5-احتمالية تسببه بالضرر لمرضى النقرس والكلى:
يحتوي السردين على مادة تُنتِج بشكل طبيعي حمض اليوريك ذا يجب تجنّب تناول السردين من قِبَل من يعانون من النقرس أو أحد أمراض الكلى؛ إذ يشار إلى أنّ تراكم حمض اليوريك في الدم قد يؤدي إلى الإصابة بالنقرس أو حدوث مشاكل في الكلى للأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بهذه المشاكل الصحية.


Advertising اعلانات

29 Views