فوائد السردين للاعصاب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:18 - آخر تحديث :
فوائد السردين للاعصاب


Advertising اعلانات

فوائد السردين للاعصاب نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متميزة أخرى من الفقرات مثل أضرار السردين وفوائد أكل السردين يوميا والختام نبذة مختضرة عن السردين.

فوائد السردين للاعصاب


كشفت الدراسات الحديثة أن السردين يعمل على علاج الخلايا العصبية الطرفية، التي تعمل على نقل الإشارات العصبية بين الحبل الشوكي والمخ مع أعضاء الجسم الأخرى ويفيد أيضاً في علاج تلف خلايا الدماغ بسبب احتوائه على أحماض الأوميغا 3 بالإضافة لذلك السردين يعتبر من الأكلات المهمة لتقوية الأعصاب والحفاظ على صحة الخلايا العصبية، لاحتوائه على فيتامين ب 12 ولا تعود فوائده فقط على الجهاز العصبي للبالغين، بل وللأطفال والأجنة أيضاً، فهو ذو تأثير إيجابي على النمو العصبي والبصري للأطفال ويحتوي السردين أيضا على نسبة عالية من حمض الجلوتاميك والذي يعمل علي تقوية الاعصاب.

أضرار السردين

1-ارتفاع السعرات الحرارية
من أضرار أكل السردين التي يجب التعرف عليها هو ارتفاع السعرات الحرارية في الكميات التي يتم تناولها، حيث تميل وجبة السردين إلى أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وذلك بغض النظر عن نوع السائل الذي يتم تعليب السردين فيه، لذلك، وقبل تناول السردين ينبغي اتباع خطواتٍ عديدة للتقليل من كمية استهلاك السعرات، أهمها قراءة محتوى العلبة الواحدة قبل شرائها.
2-مضاعفات أمراض الكلى
ينبغي على مرضى الكلى الذين يُعانون من مرض النقرس تجنب تناول السردين، وذلك لاحتوائه على عناصر تزيد من وجود حمض اليوريك، وبالتالي، فإنّ من أبرز أضرار أكل السردين أنه يتسبب في تراكم حمض اليوريك، ومفاقمة مشاكل الكلى، كما يحتوي السردين المعلب على الملح بنسبة كبيرة، ولذلك، ينبغي قراءة ملصق السردين، والتأكد من كمية الملح الموجود فيه وخاصة للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناول الملح اليومي.
3-ارتفاع مستوى الكوليسترول
من أبرز أضرار أكل السردين هو ارتفاع نِسبة كوليسترول الدم، حيث تحتوي العلبة الواحدة من السردين ما يُقارب 131 مليغرام من الكوليسترول، أي ما يعادل 44% من الحاجة اليومية للإنسان، ورغم عدم وصول العلبة الواحدة للحد الأعلى، لكن يُنصح بتناول أقل قدر ممكن من الكوليسترول؛ حيث يُعد ارتفاع الكوليسترول من الأمور التي تُحذر منها جمعية القلب الأمريكية؛ تجنبًا لخطر الإصابة بأمراض السكتة الدماغية وأمرض القلب.

أكل السردين يوميا

تناول سمك السردين بشكل يومي له العديد من الفوائد وهي على النحو التالي:
1-يعزز الصحة النفسية
يعد سمك السردين غنيًا بلأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج، مثل: الاكتئاب، والقلق ويتكون المخ 60٪ من الدهون وبالتالي يمكن لدهون أوميغا 3 أن تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحته إذ وجد أن المعدل الطبيعي من هذه الدهون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفرد العقلية، لكن انخفاضه قد يؤدي إلى ارتفاع الاكتئاب والقلق.
2-يعزز صحة القلب
يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3 (Omega-3)، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية، ومنع الإصابة بجلطات والنوبات القلبية.
3-تعزيز صحة العظام
يحتوي السردين على المعادن الضرورية للحفاظ على هيكلية العظام الصحية، مثل فيتامين D، والكالسيوم، والفسفور، ويؤدي استخدام هذه المعادن إلى حماية العظام من الكسر، ويُعزز من التئامها في حال الإصابة بالكسر، وكما تُساعد هذه المعادن الثلاثة في تعزيز وتنظيم عملية التمثيل الغذائي للعظم، والتي يجري فيها تكوين أنسجة عظم جديدة بعد إزالة النسيج العظمي الناضج، وبالنسبة لفيتامين دال والذي يُعد من الفيتامين التي يصعب تواجدها في جميع الأطعمة بسهولة، فإنّ توفره في السردين يجعل تناول هذا السمك من الأمور الهامة.
4-يعزز نظام المناعة
يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، حيث وجد أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، واضطرابات المزاج والغدة الدرقية.
5-يمتلك خصائص مضادة للسرطان
يحتوي السردين على الكالسيوم وفيتامين د (Vitamin D) بكميات جيدة نسبًا، وقد وجد أن الكالسيوم وفيتامين د قد يكون لهما أثر فعال في الوقاية من السرطان، مثل: سرطان القولون، سرطان المستقيم.
6-يحافظ على مستويات السكر في الدم
تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدمكما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل: الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم، وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.
7-يقي من الإصابة بفقر الدم (Anemia)
وجد أن من فوائد سمك السردين أنه يساهم في الوقاية من فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وأبرزها الحديد المهم في تكوين كريات الدم الحمراء.

نبذة مختضرة عن السردين


-السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.
-تنتمي أسماك السَّردين إلى فصيلة الرنجة. وتشير كلمة سردين إلى عدّة مجموعات من الأسماك إلا أنها تُستخدم في الدرجة الأولى لأنواع محدّدة مثل سردين المحيط الهادئ، وسردين جنوب إفريقيا، والسردين الأوروبي الذي يُسَمَّى البلشار. وهناك أنواع أخرى من أسماك الرنجة الصَّغيرة تشمل الأسبرط، وأسماك الرِّنجة الصغيرة في المحيط الأطلسي التي تباع بوصفها نوعًا من السردين وقد أُطْلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك لأنّ اصطياده تمّ لأول مرّة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط.
-ويعيش السردين في مياه المحيط المعتدلة والمدارية الحارة، بالقرب من سواحل كلّ القارات تقريبًا. ويُوجد بكميات كبيرة بعيدًا عن الساحل الياباني، وفي شمال غربي إفريقيا، وغربي أمريكا الجنوبية. ويبلغ متوسط طول سمكة السردين بين 23 و 30سم، وتزن 113 جرامًا تقريبًا. ولون الجزء الأعلى من جسمها رمادي ضارب إلى الزرقة، والجزء الأسفل منها فضِّي.
-وتعيش أسماك السردين الكبيرة بالقرب من سطح الماء، وعادةً ما تسبح في مجموعات كبيرة، وتظهر على السطح في اللّيل لتتغذى بالأحياء المائية الطافية المسماة العوالق.


Advertising اعلانات

31 Views