فوائد السردين المقلي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:36 - آخر تحديث :
فوائد السردين المقلي


Advertising اعلانات

فوائد السردين المقلي وسوف نتحدث عن أضرار السردين المشوي فوائد اكل السردين للشعر كيفية تناول سمك السردين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد السردين المقلي

1-الحفاظ على صحة العينين اتفق الخبراء على إمكانية أن يكون سمك السردين مفيدًا لخفض خطر الإصابة بمشكلة تصيب العين تُعرف بالتنكس البقعي، التي تظهر عادةً عند الأفراد بعمر 50 سنة وأكثر، ومن المعروف أن التنكس البقعي والتنكس الشبكي يُمكن أن يؤديا إلى فقدان المقدرة البصرية مع مرور الوقت.
2-الوقاية من أمراض القلب يحتوي سمك السردين المقلي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3، التي تُعد مفيدة للوقاية من أمراض القلب، وقد توصل بعض الباحثون إلى وجود مقدرة لهذه الأحماض على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ومحاربة الخثرات الدموية، وإذابة الترسبات الدهنية في الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض في فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
3-الوقاية من السرطان نشرت مجلة المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة جاء فيها أن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د هو أمرٌ يُساعد على الوقاية من الكثير من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، ويُعد سمك السردين من بين أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم ، لكن توجد حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه الأثر.
4-الوقاية من السكري أشارت دراسة نشرت عام 2012 إلى فائدة محتملة للبروتينات الموجودة في سمك السردين المقلي فيما يتعلق بالحدّ من خطر الإصابة بما يُعرف بمقاومة الأنسولين التي تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، كما أشارت نفس الدراسة إلى الخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة الموجودة في السردين أيضًا.
5-تقوية العظام يتميز السردين المقلي باحتوائه على نسبة لا بأس بها من عنصر الكالسيوم، ومن المعروف أن لهذا العنصر دورًا أساسيًا في تقوية وبناء العظام، كما من المعروف أن الحصول على كميات مناسبة من الكالسيوم بجانب ممارسة الأنشطة البدنية هو أحد الخطوات المهمة للوقاية من هشاشة العظام.

أضرار السردين المشوي

1-حساسية السمك
من أبرز أضرار تناول السم المشوي هو التعرّض لحساسية السمك، وتعدّ هذه الأنواع من الحساسية التي يتفاعل فيها جهاز المناعة بشكل غير معتاد عند تناول بعض أنواع الأسماك مثل؛ التونة، والسلمون، وقد تستمر هذه الحساسية لفترات طويلة، وتظهر أيضًا بعض الأعراض المتمثّلة بالطفح الجلدي، وعدم القدرة على التنفس، وفي بعض الحالات يشعر الشخص بمشاكل في الأمعاء، ولا تقتصر حساسية الأسماك بتناول السمك، فيمكن التحسس عند لمسه أو تناول المنتجات الثانوية للأسماك، أمّا بالنسبة للمادة المسبّبة للحساسية فهو بروتين يُدعى باسم بارفالومين الذي يختلف باختلاف أنواع الأسماك.
2-على الأطفال
من أضرار السمك المشوي على الأطفال أن الجسم يستطيع امتصاص مادة ميثيل الزئبق بسهولة من الأسماك، فيمكن لهذه المادّة بأن تعبر المشيمة وصولًا للجنين، ممّا يساهم في إضعاف أهم القدرات المعرفية للجنين كالانتباه، الذّاكرة، اللغة، المهارات الحركية، وحتى الرؤية، وبالإضافة إلى تأثيرها على نمو المخ، والجهاز العصبي، لذا يجب أن تنتبه المرأة الحامل أو التي تخطّط لحدوث حمل بأهمية ومعرفة الأنواع الممكن أكلها وتناولها، وبسبب أن الجنين أو الأطفال الرضّع هم أكثر الأشخاص عرضة لضرر تناول السمك نتيجة لمادة الزئبق.
3-الإصابة بالديدان
يمكن أن يصاب الإنسان بعدوى الديدان الخيطية أو الديدان الأسطوانية عن طريق تناول بعض الأسماك النمشوية أو غير المطبوخة جيدًا ويمكن أن يؤدي تناول هذه الديدان الصغيرة إلى الام شديدة في البطن وغثيان وقيء بعد ساعات من تناول الطعام.

فوائد اكل السردين للشعر

1- يتميز بأنه يحتوي على البروتين اللازم لصحة الشعر ولحمايته من مشكلة التساقط، كما يحتوي أيضًا سمك السردين على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 وهي من الدهون الأحادية والغير مشبعة والتي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بشكل طبيعي.
2-دائمًا ما ينصح الفتيات المقبلات على الزواج بتناوله قبل فترة الزفاف بعدة أسابيع وذلك لأنه يمنح الشعر لمعان وحيوية كبيرة ويقلل من تساقط الشعر بدرجة كبيرة، كما يمد الشعر بالأوميغا 3 و فيتامين ب 12 وكذلك عنصر البروتين، ولا شك أن هذه العناصر جميعها تلعب دور هام وكبير في لمعان الشعر وزيادة حيويته، فنقص هذه العناصر في الجسم يترتب عليها جفاف الشعر وتساقطه.
3-يلعب دور هام في التقليل من حد الإصابة بالإلتهابات الشديدة، وتقوية وظائف الدماغ والنمو بشكل سليم وصحي، وبالتالي فهو يحسن من وظائف الشعر ويعمل على زيادة كثافته بطريقة كبيرة، ولذلك دائمًا ما ينصح بأهمية تناوله لدى السيدات التي تمتلك شعر خفيف.

كيفية تناول سمك السردين

1-يُمكنك اختيار سمك السردين المعلب او الطازج. لكن عليك ان تعرفي ان خبراء التغذية ينصحون بتناول السردين المعلّب لأسباب كثيرة منها انه يكون نظيفا ومجهزا ومطهوا بطريقة صحية ونظيفة، وكذلك يقال ان تعبئته تتم ايضا بطريقة صحية في العلب مع زيت الزيتون وصلصة الخردل.
2-لكن من جهة اخرى فإن من فوائد السردين الطازج انه يحتوي على سعرات حرارية أقل وكذلك نسبة الصوديوم. لكن اذا كنت تعانين من نقص في الحديد او الكالسيوم او فيتامين أ، فإننا ننصحك بالسردين المعلب لتركيز هذه المعادن والفيتامينات فيه بنسبة اكبر من السردين الطازج.


Advertising اعلانات

317 Views