فوائد الزيتون البنفسجي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 9:57 - آخر تحديث :
فوائد الزيتون البنفسجي


Advertising اعلانات

فوائد الزيتون البنفسجي وفوائد الزيتون الاسود للامساك وطريقة ترقيد الزيتون الأسود مع الليمون وزيتون أسود واضرار الزيتون المخلل، هذا ما يجب عليك معرفته جيدا قبل تناول الزيتون، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

فوائد الزيتون البنفسجي

-فوائد للقلب والأوعية الدموية:
الزيتون الأسود غني جدا بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وتقاوم أضرار الجذور الحرة التي بدورها تعد سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية.
ويمنع الزيتون الأسود أكسدة الكوليسترول وتراكم الدهون في الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، ويحتوي على دهون جيدة تعزز زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.
-يعزز صحة الجهاز الهضمي:
يساعد استهلاك الزيتون الأسود في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف، كما يمنع الإصابة بقرحة والتهاب المعدة، وينشط إفراز هرمونات البنكرياس والصفراء لمنع تشكل حصوات المرارة.
-العناية بالبشرة والشعر:
يحتوي الزيتون الأسود أيضا على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للعناية بالبشرة ونمو الشعر، بما فيها مضادات الأكسدة التي تمنع شيخوخة وسرطان الجلد.
-يمنع السرطان:
تسبب الجذور الحرة أيضا الإصابة بالسرطان، وبدوره الزيتون الأسود يعمل على القضاء عليها، كما يحتوي على فيتامين “هـ” الذي يتحد مع الدهون الأحادية غير المشبعة لحماية العمليات الخلوية من تأثير العوامل الضارة، وبالتالي الحماية من تشكل الخلايا السرطانية.
-يعزز صحة العين:
ينصح بتناول الزيتون الأسود إن كنت تعاني من مشاكل مثل ضعف البصر، ألم في العين، جفاف الجفون، التهاب الملتحمة وما إلى ذلك، لكونه يحتوي على فيتامين “أ” المفيد لصحة العين.
وهو لا يحسن الرؤية فحسب، بل أثبت أيضا فعاليته في مكافحة المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين والتنكس البقعي واضطرابات العين الأخرى المرتبطة بالعمر.

فوائد الزيتون الاسود للامساك

يعتبر الزيتون الأسود مفيداً جداً للجهاز الهضمي، فالألياف الغذائية التي يحتويها تلعب دوراً مهمّاً في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

زيتون أسود

الزيتون الأسود غني جداً بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وتقاوم أضرار الجذور الحرة التي بدورها تعد سبباً رئيسياً لمشاكل القلب والأوعية الدموية.
ويمنع الزيتون الأسود أكسدة الكوليسترول وتراكم الدهون في الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، ويحتوي على دهون جيدة تعزز زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.

أضرار الزيتون المخلل

يعتبر الزيتون آمناً إذا تم تناوله باعتدال لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية عن الإفراط في تناوله وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح، ومن أضرار الزيتون ما يلي:
– يمكن أن يؤدي تناول الزيتون مع بعض أنواع الأدوية إلى التسبب في بعض الآثار الجانبية، ومنها أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية خفض السكر في الدم.
-لاحظت بعض الدراسات أن زيادة استهلاك مادة الأكريلاميد الموجودة في الزيتون تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
-قد يتسبب الزيتون في بعض الأعراض التي تظهر على الفم والحلق بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية حبوب لقاح الزيتون.
– يحتوي الزيتون على بعض المعادن الثقيلة منها اليثيوم والكبريت، وقد يؤدي الاستهلاك الزائد من هذه المعادن إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ويعد الزيتون آمناً لأن الكميات الموجودة في ثماره تعد بسيطة

طريقة ترقيد الزيتون الأسود مع الليمون

المكونات:
– ثلاثة كيلوات من حبات الزيتون الأسود.
-كيلو من ملح الطعام الخشن.
– ثلاثة لترات من الماء.
– قطع ليمون حامض حسب الرغبة.
طريقة التحضير
1- ننظف حبات الزيتون من الغبار عن طريق غسلها أكثر من مرة بالماء وفرز الحبات غير الصالحة فيها.
2-نقطع كل حبة من النصف قليلًا دون فصلها كليًا حتى نسمح بدخول الماء والملح والليمون فيها.
3- نضع ماء في وعاء ثم نضيف له كمية من الملح. نضع الزيتون في الماء المملح ونحركه جيدًا.
4- نغير الماء عن الزيتون يوميًا لمدة عشر أيام دون انقطاع.
5-نبدأ بترقيد الزيتون الأسود بعد خروج كل المرار منه، ويمكن فحص المرار بتذوق حبة زيتون.
6- نسخن ثلاث لترات من الماء حتى يغلي تمامًا ثم نضيف له الخل والملح والزيتون الأسود وقطع من الليمون.
7- نطفئ النار تحت الزيتون ثم نوزعه في برطمانات الترقيد ونغطيه جيدًا.
8- نترك الزيتون حتى يرقد لمدة أسبوعين دون فتح حتى ينضج


Advertising اعلانات

164 Views