فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2020 6:51 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:25
فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى

Advertising اعلانات

فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الزوجة الثانية للزوج والزوجة الأولى والأسرة واضرارها.

فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى

-بعض السيدات يعتبرن أن الزواج الثاني طريقة للحفاظ على استقرار الأسرة، حال عدم الرغبة في العيش مع الزوج، إذ يحفظ إطار الزواج رعاية الأب لأولاده في حين يكون له حياته الخاصة مع زوجته الثانية.
-كما أنها تشكل حافز قوي إلى الزوجة الأولى في تحسن حياتها، وجعلها تهتم ببيتها لتنال إعجاب زوجها لتكون ذات المرتبة الأعلى في حياته.
-بعض السيدات اللاتي لا يرغبن في العلاقة الحميمة مع أزواجهن فيعتبرن أن الزوجة الثانية الحل الأمثل الذي يتيح لزوجها أن يمارس حياته الطبيعية دون أن يرهقها بما لا تحب.
-بعض الثقافات تعتبر أن الزوجة الثانية في المنزل الواحد يعني تخفيف أعباء المنزل وأعماله على الزوجة الأولى بالاتفاق على تقسيم الأعمال وفقًا للتخصصات أو للأيام المحددة في الأسبوع.
-بعض النساء اللاتي لم ينجبن يعتبرن أن الزوجة الثانية توفر لها الأمومة البديلة، إذ تنجب الأطفال الذين يعيشون تحت سقف بيت واحد مع زوجة أبيهم الأولى، فتشملهم برعايتها إلى جانب رعاية أمهم.
-لها فائدة أيضًا أنها تساعد الزوجة الأولى في تحمل المسؤولية تجاه الزوج، وتحمل بعض أعباء متطلباته الكثيرة.

مدى تقبل الزوجة الأولى للزواج الثاني ؟

-تختلف نظرية قبول زوجة ثانية من امرأة إلى أخرى، فهناك من ترفضها وتقيم الدنيا وتقعدها على مثل هذا الفعل الذي يمس بكرامتها ويجرح كبريائها.
-كما قد تصل بها درجة الانفعال إلى طلب الانفصال تماماً، وترفض أن تكون ملكاً لنصف رجل، وأن تعيش وأخرى في حياته، فتقرر الخروج من حياته إذا ما استمر في إصراره على هذا الزواج الثاني.
-هناك من تتقبله وتعتبره قسمة لهموم الرجل بينها وبين أخرى كي تشاركها مشاكله ومتطلباته، وقد تعيش وهي توهمه انها لا تعرف شيئاً عن هذه الزيجة الأخرى,
-تستمع بأكاذيبه وطرقه الملتوية التي يبررها بقضاء أوقات خارج البيت بأي اكذوبة وهو في الحقيقة مع الزوجة الأخرى، والأولى لا تهتم أو تبالي.

فوائد تعدد الزوجات للأسرة

استمرارية الأسرة
بالتأكيد تتساءلين نفسكِ حاليًا كيف يمكن لتعدد الزوجات أن يكون سببًا في استمرارية الأسرة، على الرغم من أن معظم السيدات اللواتي يتزوج أزواجهن من امرأة أخرى تطلبن الطلاق فورًا وتنهي العلاقة الزوجية بأكملها؟ سوف نجيب عليكِ سيدتي ونقول لكِ أن تعدد الزوجات يفيد في بعض الأحيان في استمرار الأسرة وانشاء المجتمع، وذلك لأنه في بعض الحالات هناك امرأة تكون غير قادرة على الإنجاب، فتسرع بالمبادرة بالبحث عن زوجة صالحة لزوجها تكون قادرة على الإنجاب، وتحافظ على استمرار الأسرة، مع بقاء الزوجة الأولى على ذمته وهذا يحفظها ويصون كرامتها. وفي بعض الحالات قد يقع الرجل بحب امرأة أخرى غير زوجته، ويكون هنا الحل في التعدد لأنه يحفظ كيان الأسرة ويحول دون تَفكّكها.
الوقاية من انتشار الأمراض
الرجل بطبيعته عاشق للنساء ويحب التعدد، وهناك العديد منهم الذين لا يكفيهم امرأة واحدة في حياتهم. لذلك، تجدهم يمارسون بعض العلاقات الغير شرعية مع نساء أخريات. وهذا في حد ذاته يؤدي إلى انتشار الأمراض نتيجة هذه العلاقات المحرمة التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض الجنسية المزمنة منها مرض الايدز الخطير، وأمراض جنسية أخرى كثيرة. وهنا يفيد تعدد زوجات في مثل هذه الحالات، ويمنح للرجل رخصة الزواج من أكثر من امرأة ولكن عليه أن يكون عادلًا في معاملاته معهن. وبالتالي يمنع تعدد الزوجات من انتشار الفاحشة والرذيلة في المجتمع.
حماية الأبناء من التشرد
من الفوائد الإيجابية لموضوع تعدد الزوجات هو حماية الأبناء من التشرد أو الضياع. ولكن كيف؟ حيث هناك بعض الزوجات اللواتي تعانين من الإصابة بمرض مزمن لا شفاء منه وهذا في حد ذاته يعيق استمرار الزواج. فتقوم هي بنفسها بتزويج زوجها من امرأة أخرى حتى تحافظ على استمرارية الأسرة دون حدوث طلاق، وخاصة إذا كان لدى زوجته الأولى أطفال لم تستطيع رعايتهم بسبب مرضها، فتقوم الزوجة الثانية برعايتهم بعد زواجها. والعمل على العناية والاهتمام بهم. كذلك يمنح الزواج الثاني للمرأة الأولى التي تعاني من مرض ما سيدة تحرص على رعايتها وهي في بيتها مع أولادها
حصانة للزوج
هل تعلمين سيدتي أن تعدد الزوجات بمثابة حصانة جيدة للزوج؟ وذلك لأن هناك العديد من الأزواج الذين يضطرون للسفر الى الخارج من أجل العمل هناك لتوفير احتياجات أسرته. ولكن ماذا عن احتياجاته هو؟ فليس في كل الأحيان تستطيع الزوجة أن تسافر معه، وحينها يحتاج الزوج إلى إحصان نفسه من الغربة خاصة إذا كان من الرجال الذين لديهم شهوة جنسية حادة.
وهنا يفيد الزوج التعدد من أجل إشباع رغباته الجنسية دون ممارسة علاقات غير شرعية تؤدي به إلى الأذى النفسي والجسدي الكبير.

أضرار تعدد الزوجات للأسرة

-من سلبيات تعدد الزوجات أيضًا انتقال الخلافات بين الزوجات إلى أبنائهن، فينشأ الخلاف والبغضة بين الإخوة، وذلك يجلب للأسرة كلها متاعب لا نهاية لها، مما يهدد استقرار حياة هذه الأسرة وسعادتها.
-من سلبيات تعدد الزوجات ما تصير إليه العلاقة بين الزوجات من العداء والخلاف والتحاسد، والذي يؤدي بدوره إلى تعكير الحياة الزوجية، فينشغل بال الزوج بحل الخلافات بين زوجاته، فتصبح حياته جحيمًا مقيمًا، وحياتهن تصبح مرتعًا للنكد والخلافات.
-من سلبيات تعدد الزوجات أيضًا صعوبة أن يعدل الزوج بين زوجاته وخاصةً في محبتهن، وكذلك العدل بينهن في معاملتهن والنفقة عليهن، فربما مال الزوج للزوجة الجديدة، مما يؤلم الزوجة الأولى، فتشعر أنّه جاء من يقاسمها حبّ زوجها بعد أن كان خالصًا لها، فلا يهدأ لها بال بعد ذلك.


Advertising اعلانات

313 Views