فوائد الزهورات للحامل

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 7:31 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:27
فوائد الزهورات للحامل

Advertising اعلانات

فوائد الزهورات للحامل، وأنواع الزهورات المفيدة للحامل، وأنواع الزهورات المضرة للحامل، ونصائح حول غذاء المرأة الحامل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الزهورات للحامل

– علاج غثيان الصباح
غثيان الصباح أحد أكثر أعراض الحمل شيوعاُ بين النساء الحوامل حيث تعاني منه أكثر من 70% من الحوامل، ومشروب الزهورات يهدئ المعدة ويمنع الغازات والانتفاخ والتشنجات العضلية، حيث أنه يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات والتي تقلل من التهابات الجهاز الهضمي، وكوب صغير من مشروب الزهورات يساعد في التقليل من الغثيان.
– علاج الأرق وصعوبات النوم
الأرق هو أحد أعراض الحمل التي تعاني منها عدد كبير من الحوامل مع بداية الثلث الثاني من الحمل، وكوب من مشروب الزهورات قبل أن النوم يمكن أن يكون له فائدة كبيرة في علاج صعوبات النوم المختلفة والأرق.
– يعزز من قوة الجهاز المناعي
يحتوي مشروب الزهورات على كمية كبيرة من العناصر التي تحمي من الإصابة بأي أمراض أو عدوى مما يعزز من قوة ومقاومة الجهاز المناعي كما أنه يقضي على الجراثيم في الجسم.
– علاج تشنجات العضلات
هناك العديد من الحوامل اللاتي يعانين من تشنجات عضلية في منطقة الرحم تشبه إلى حد ما تشنجات الدورة الشهرية في الثلث الأول من الحمل، وتناول كوب من مشروب الزهورات يساعد في استرخاء العضلات المتيبسة، كما أنه أيضاً يساعد في تهدئة الأعصاب.

أنواع الزهورات المفيدة للحامل

1. التوت البري للوقاية من التهاب المسالك البولية

خصائص مضادة للجراثيم من التوت البري يمكن أن تساعد على منع التهاب المسالك البولية من المثانة البولية ومجرى البول . وبالتالي ، الأمهات يمكن تناول التوت البري ، والفاكهة ، عصير ، أو كبسولات ، لإحباط خطر من التهاب المسالك البولية .
2. البابونج للحصول على أفضل نوم

البطن المتزايد يمنحك وقتا صعبا ، مما يعوق مع نومك ، شرب طريقك إلى النوم الجيد مع البابونج . أنه يساعد في استرخاء العضلات وأيضا لديه تأثير مهدئ على الجهاز العصبي . طعم مهدئا هذا هو بالتأكيد علاج لبطنك . رشفة منه ، والاسترخاء ، والنوم جيدا!، والبابونج عالي في الكالسيوم والمغنيسيوم ؛ يساعد أيضا مع الأرق والتهاب المفاصل
3. ورق النعناع لتخفيف انتفاخ البطن

الشاي بالنعناع هو الترياق الطبيعي لغثيان الصباح وانتفاخ البطن ؛ ومع ذلك ، فإنه من المستحسن للحد من الاستهلاك إلى الحد الأقصى من كوبين في اليوم.

أنواع الزهورات المضرة للحامل

رغم فوائد الزهورات للحامل، يوجد بعض الأنواع التي لا ينبغي تناولها خلال تلك الفترة بسبب مخاطرها الصحية على الأم وجنينها، إذ قد تؤدي إلى الإجهاض المبكر أو النزيف. من أشهر أنواع الزهورات الممنوعة للحامل:
– اللافندر

تناول كميات صغيرة أو معتدلة من اللافندر قد يكون آمنًا على الحامل، إذ يستخدم لإضافة نكهة مميزة للطعام فقط وليس كمشروب يومي، تناول شاي اللافندر أو تركيبة الزهورات باللافندر تؤثر في نمو الجنين وإتمام الحمل، لذا لا ينصح بتناوله كإجراء احترازي. وارتبط زيت اللافندر ببعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن تثبط عمل بعض الهرمونات، وفي بعض الحالات النادرة قد تؤدي إلى التثدي لدى الأولاد.
– الكركديه

يزيد شرب شاي الكركديه للحامل من مخاطر حدوث عديد من المضاعفات الصحية، لذا يجب تجنب تناوله تمامًا. يمكن أن يحفز تناوله انقباضات الرحم، ما قد يؤدي إلى الإجهاض المبكر. كما قد يكون له أيضًا تأثير ضار في الأمهات المرضعات، إذ ينتقل إلى حليب الثدي.
– المريمية

شاي المريمية أو الميرمية من أنواع الشاي الدافئة التي عُرفت بكثير من الفوائد الصحية، لكن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى كثير من الآثار الجانبية الضارة، خاصة للحامل، مثل جفاف الفم والتهابات الشفاه، كما يزيد من آلام البطن والدوخة والقيء. وفي بعض الحالات النادرة، قد تتسبب الجرعات العالية من عشبة المريمية في حدوث نوبات صرع أو تلف الكبد، ولا يجب تناولها كذلك لمرضى السكري أو الكلى أو الصرع.

نصائح حول غذاء المرأة الحامل

1- الحرص على تناول الخضراوات والفواكه التي تمد الجسم بالألياف التي تساعد على الهضم، إضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة.
2- تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة، إضافة إلى الدهون الصحية في البذور والمكسرات.
3- تناول كميات كافية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، إضافة إلى البقوليات.
4- تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات، والذي يتوافر في الخضراوات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفاصولياء المجففة.
5- تناول الألبان ومنتجاتها لحصول الطفل على حاجته من الكالسيوم الذي يساهم في بناء عظام وأسنان الطفل.
6- تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، إضافة للمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بفقر الدم.
7- تناول كميات وفيرة من الماء للوقاية من الإمساك، والبواسير والتورم الشديد، وغيرها من العوارض المرتبطة بفترة الحمل.
8- التقليل من الكافيين، حيث تشكل الكميات العالية منه خطورة على الطفل، ويفضل استبداله بالعصائر والمشروبات الصحية.
9- تجنب تناول الوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن فضلاً عن أضرارها الصحية الأخرى.
10- تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات التي لا يستفيد منها الطفل وتؤدي للسمنة.
11- تجنب استعمال الأعشاب الضارة، حيث تتسبب في حدوث الإجهاض، وتلك الأعشاب هي: اليانسون، زهرة الياسمين، والشاي.
12- اختيار المشروبات الساخنة المفيدة لاستهلاكها، مثل: الزنجبيل.


Advertising اعلانات

446 Views