فوائد الزنجبيل والعسل للتّنحيف

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 3:25 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:34
فوائد الزنجبيل والعسل للتّنحيف

Advertising اعلانات

فوائد الزنجبيل والعسل للتّنحيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم النصائح لخسارة الوزن ولمحة سريعة عن فوائد العسل والزنجبيل الصحية.

فوائد الزنجبيل والعسل للتّنحيف

-يساعد الزّنجبيل والعسل على تَسريع عمليّة الأيض في الجسم؛ ممّا يزيد مُعدّل حَرق الدّهون، وزيادة الشّعور بالشّبع؛ فيُساهمان معَاً في نَحت الجسم، والتّخلص من الدّهون الزّائدة وخاصّةً في منطقة البَطن والأرداف، سواءً عن طريق شُرب مَغلي الزّنجبيل والعسل بعد تَناول وجَبات الطّعام، أو دَهن الجسم بزيت الزّنجبيل لوقتٍ محدّدٍ وبشكلٍ دوريٍّ.
تحضير العسل والزّنجبيل للتّنحيف
نُحضّر ملعقتَين من الزّنجبيل الطّازج أو المَطحون، ونُضيف ملعقةَ عسلٍ، وملعقة من عصير اللّيمون. يوضَع الزّنجبيل في كوبٍ من الماء المغليّ، ويُترك خمسَ دقائق، ثمّ يُضاف إليه عصير اللّيمون والعسل، ويُحرّك المَزيج ويُشرَب فاتراً يوميّاً؛ قبل أو بعد الطّعام.

أهمية الزنجبيل والعسل الصحية

-يساعد الزنجبيل بالعسل فى الحفاظ على تحسين عملية الحفظ والفهم، كما يعمل على تقوية الذاكرة وعدم النسيان بسرعه، وذلك عن طريق اضافة كميات متساوية من اللبان المر، -مسحوق الزنجبيل والحبة السوداء إلى كيلو من العسل الأبيض، ثم يتم خلط المكونات سويا، وبعد ذلك يؤخذ ملعقة من هذا الخليط يوميا على الريق.
-يعمل خليط الزنجبيل والعسل على تطهير المعدة وتخلصها من السموم، وذلك عن طريق اضافة خمسة وعشرين جرام من الزنجبيل المطحون، الزعتر المطحون، الكراوية المطحونة، النعناع المطحون إلى أربعه أكواب من عسل النحل، ويؤخذ ملعقة من هذا الخليط قبل تناول الوجبات.
-يلعب خليط الزنجبيل والعسل دورا فعالا فى ازالة التوتر والقلق الذى يعانى منه الأشخاص فى حياتهم بسبب الضغوط النفسية، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من زهر الخزامى إلى نصف كوب من الماء وتترك لمدة ليلة كامله، ثم يتم اضافه ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل والقليل من العسل ويتم خلط المكونات بشكل جيد، وبعد ذلك يؤخذ منه يوميا.
-يساعد الزنجبيل والعسل فى التخلص من الشوائب والعوالق الموجوده فى القصبة الهوائية مثل البلغم، وذلك عن طريق اضافة ملعقة من النعناع المطحون وزيت الزيتون إلى مسحوق الزنجبيل، ونخلطهم جيدا حتى يتكون لدينا خليط متماسك، ثم نقوم بدهن منطقة الرقبة بهذا الخليط، كما يمكن اضافة اللبان المر إلى العسل ويتم تناوله مع البقدونس.
-يستخدم خليط الزنجبيل والعسل أيضا فى علاج بياض العينين، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم يوضع من هذا الخليط داخل العينين قبل النوم.
-يعمل الزنجبيل والعسل على التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمى وعسر الهضم، وذلك عن طريق اضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى ملعقة من العسل ومزجهما سويا، ثم يتناول هذا الخليط يوميا.
-يعد خليط الزنجبيل والعسل مفيد جدا لعلاج نزلات البرد، وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلى ونتركه حتى يبرد، ثم نضيف إليه العسل، ويشرب من هذا المشروب مرتين فى اليوم مرة صباحا ومرة مساءا.

أهمية الزنجبيل الصحية

مكافحة نزلات البرد
الزنجبيل له تاريخ طويل في الاستخدام بمختلف أشكال الطب التقليدي والبديل. فقد تم استخدامه للمساعدة في محاربة الإنفلونزا ونزلات البرد وللزنجبيل تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وفقا للأبحاث. فعلى سبيل المثال، قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن وجود كمية زائدة من الجذور الحرة في الجسم.
يعالج الغثيان
يبدو أن الزنجبيل فعال للغاية ضد الغثيان، فقد يساعد في تخفيف القيء للأشخاص الذين يخضعون لأنواع معينة من الجراحة، أو الحالات المرتبط بالعلاج الكيميائي وأشارت دراسات عدة إلى أن الزنجبيل قد يكون أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بالغثيان المرتبط بالحمل لدى النساء، خصوصا الغثيان الذي يرافق الحوامل في فترة الصباح.
يقلل التهاب المفاصل
وجدت دراسات راجعت مجموعة من الدراسات في هذا الخصوص، أن الأشخاص الذين استخدموا الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل كان لديهم انخفاض كبير في الألم والإعاقة وتوصلت دراسة أخرى من عام 2011 أن مزيجا من الزنجبيل والمستكة والقرفة وزيت السمسم يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتصلب لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة.
يخفض سكر بالدم
في دراسة أجريت عام 2015 على 41 مشاركا مصابا بداء السكري من النوع الثاني، خفض 2 غرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا نسبة السكر في الدم بنسبة 12 بالمئة كما أن الزنجبيل يحسّن بشكل كبير الهيموجلوبين، وهو علامة على مستويات السكر المناسبة في الدم على المدى الطويل.
يعالج عسر الهضم المزمن
من المثير للاهتمام، أن الزنجبيل يسرع إفراغ المعدة، وفي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011، تم إعطاء أشخاص يعانون من عسر الهضم كبسولات الزنجبيل، واستغرق الأمر 12 دقيقة حتى تم تفرغ المعدة.
يقلل آلام الدورة الشهرية
في دراسة أجريت عام 2009، تناولت 150 امرأة الزنجبيل في الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض، وتمكن الزنجبيل من تقليل الألم بشكل فعال.
خفض الكوليسترول
في دراسة أجريت عام 2018 على 60 شخصًا يعانون من فرط الدهون بالدم، شهد 30 شخصًا تناولوا 5 غرامات من مسحوق الزنجبيل كل يوم انخفاضا في مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 17.4 بالمئة خلال فترة 3 أشهر وفي دراسة استمرت 28 يومًا على الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، قلل 2 غرام من مستخلص الزنجبيل يوميًا بشكل كبير من جزيئات الإشارات المؤيدة للالتهابات في القولون.

نصائح ذهبية لخسارة الوزن

– اشرب كوبا من الماء قبل أن تغرق فى تناول كيسا من رقائق الشيبسى فبعض الأشخاص يخلطون فى بعض الأحيان بين الشعور بالجوع وبين الشعور بالعطش وينتهى بهم الأمر بتناول المزيد من السعرات الحرارية فى حين أن كل ما تحتاجه هو كوب من الماء المثلج فإذا لم يكفى كوب الماء من إشباع رغبتك فى الجوع فيمكنك تناول كوبا من الماء المنكه مثل اضافه شرائح من الليمون إلى الماء مع بعض من أوراق النعناع أو قطع الفراوله إلى الماء ويمكن أيضاً شرب كوب من شاى الأعشاب.
– كن حريصا فى اختيار الوجبات الليله حيث أن من أكثر الطرق المدمرة للرجيم هو الإكثار من تناول الوجبات الليلية بعد تناول وجبة العشاء ويحدث ذلك أثناء الجلوس والاسترخاء على الاريكه أثناء مشاهده التلفاز ولكى لايحدث ذلك فيمكنك أما أن تقوم بإغلاق باب المطبخ لمده ساعه أو يمكنك تناول وجبات قليله السعرات الحرارية مثل قطع من البسكوت لا تزيد عن 100 سعر حرارة أو نصف كوب من الايس كريم قليل الدسم.
– استمتع بتناول طعامك المفضل حيث بدلا من أن تقوم بحرمان نفسك من كل الأطعمة التى تحبها بصوره تامة يمكنك أن تكتفى بأن تتناول قطعه من البسكوت الطازج بدلا من تناول العلبة بأكملها كما أنه يمكنك أن تتناول قطعه واحده من الحلوى بدلا من تناول كيس الحلوى بأكمله ..المغزى هو تقليل الكمية.
– تناول العديد من الوجبات الصغيره أثناء اليوم ..إذا قمت بحرق سعرات حرارية أكثر من التى تتناولها سوف تخسر الوزن ولكن إذا كنت تشعر بالجوع دائما فكيف ستحقق ذلك حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون من 4 إلى 5 وجبات خلال اليوم أكثر قدره على السيطره على شهيتهم و وزنهم .و ينصح بتقسيم السعرات الحرارية على وجبات صغيره خلال اليوم والاستمتاع بها ويفضل خلال النهار وان تكون آخر وجبه تتناولها هى وجبه العشاء.
– تناول البروتين خلال كل وجبه حيث أن البروتين يساعدك على الشعور بالشبع أكثر من الكربوهيدرات والدهون كما أنها يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون لذا كن حريصا على تناول البروتين من الطعام الصحى مثل لحم الحمل والأطعمة البحريه و البيض والجبن الزبادى وفول الصويا والحبوب والمكسرات وادخلها من ضمت وجباتك الرئيسيه والوجبات الصغيره.
– تبل طعامك حيث أنه عندما تقوم باضافه البهارات والفلفل الحار إلى طعامك فإن ذلك يساعدك على الشعور بالرضاء تجاه طعامك كما أنه يساعد على تناول كميات قليلة من الطعام حيث تقول ميلينا بردوم انه حين ترغب فى تناول قطعه من الحلويات قم بدلا من ذلك بتناول حلوى كره النار الحمراء الحاره وبذلك تكون تناولت حلوى قليله الدسم حارة ومتبله.
– املأ مطبخك بطعام سهل وصحى حيث أن سهوله الحصول على وجبات صحية خلال دقائق سوف يساعدك بنجاح على إنقاص الوزن وبسهولة طلب البيتزا ولكن بطريقه أكثر صحيا ومن أمثلة تلك الوجبات الصحيه السهلة والسريعة الخضروات المجمدة ، الجبن قليل الدسم ، الطماطم والفول المعبأين فى صفائح ، صدور الفراخ المشوية الجاهزه ، خبز التورتيلا المصنوع من الحبة الكامله و أكياس من السلطه الخضراء.
– قم بطلب وجبات الأطفال ذات الأحجام الصغيره حيث أنه عندما تذهب إلى المطاعم المختلفه قم بطلب من قائمة الأطفال حيث أن ذلك يساعد على التقليل من السعرات الحرارية والسيطرة عليها حيث أن الأطباق الصغيرة الخاصه بالأطفال تكون ممتلئة بالطبع بطعام صحى والامتلاء هذا يعد حيلة من حيل خداع العقل من خداعه والشعور بالشبع فإذا كان العقل راضى كانت المعده ممتلئة وراضيه أيضا.
– قم باستبدال كوب المكرونة بكوب من الخضروات ويتم ذلك ببساطه من خلال تقليل كميه المكرونة والخبز التى تتناولها أى كميه النشويات فى مقابل زياده كميه الخضروات المتناوله وذلك سوف يساعدك على تقليل الوزن بصوره ناجحه .
– لا تتنازل عن تناول وجبة الإفطار من الخطأ الشائع الاعتقاد بأن عدم تناول وجبة الإفطار قد تساعد على فقدان الوزن بسهوله بل إن ذلك قد يؤدى إلى الشعور بالجوع خلال النهار وبالتالى تناول العديد من الطعام وبالتالى زيادة الوزن
لا تتنازل عن وجبه الإفطار فى الصباح الباكر وان تحتوى على حبوب الغنية بالألياف واللبن القليل الدسم والفاكهة.


Advertising اعلانات

267 Views