فوائد الزبيب للمعده والقولون

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:19 - آخر تحديث :
فوائد الزبيب للمعده والقولون


Advertising اعلانات

فوائد الزبيب للمعده والقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار الزبيب ومجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الزبيب على الريق والختام لمحة عن الزبيب.

فوائد الزبيب للمعده والقولون


1-يقضي على انتفاخات المعدة
يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بكم كبير من الانتفاخات في المعدة وهذا الأمر الذي يسبب الضيق للكثير كما أنها تسبب للبعض إحراج ولكن العناصر والمواد التي يحتوي عليها الزبيب بشكل فعال، هي التي تؤدي للقضاء على كل هذه الانتفاخات وخاصًة أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد في القضاء على أي بكتيريا أو فيروسات قد تتعرض لها المعدة كما تعمل هذه الألياف على امتصاص كل السموم التي يمكن أن تتكون في المعدة والتي قد تسبب حدث هذه الانتفاخات.
2-يقلل معدل الإصابة بسرطان القولون
إن الزبيب يحتوي على الكثير من كميات الألياف، والتي نساعد بشكل كبير في القضاء على مشكلة الإمساك التي يتعرض إليها الكثير بسبب مشكلات الهضم وهذه الألياف تعمل على الامتصاص الفعال لكميات كبيرة من الماء التي يحتاج إليها الطعام ليتم هضمه ويصبح لين ويسهل خروجه من الأمعاء ولا يسبب الإمساك. كل هذه الأمور تعتبر السبب الأساسي في عدم التعرض للإصابة بسرطان للقولون أو أي مشكلة متعلقة بالقولون والانتفاخات التي يسببها في المعدة ولقد أثبتت كل الأبحاث العلمية التي أجريت على فوائد الزبيب للمعدة والقولون، أن الزبيب يحمي ويقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون بشكل أكيد وأن تناوله بمعدل مرتين في اليوم صباحا ومساء يساعد في حل مشاكل القولون المختلفة.
3- يقلل من الاضطرابات العصبية ومهدئ للقولون
من أشهر المشكلات التي قد تحدث للقولون في الجسم هو الاضطرابات العصبية. والتي تكون نتيجة للكثير من الضغوط والمشكلات التي يتعرض إليها الشخص ولكن من أهم فوائد الزبيب للمعدة والقولون أنه يحتوي على كنيات كبيرة من الفيتامينات وأشهر هذه الفيتامينات فيتامين ب وفيتامين ب يساعد بشكل فعال على تقليل كم القلق والتوتر الذي يتعرض إليه أي شخص الأمر الذي يجعل من الزبيب طعام فعال لتقليل الاضطرابات العصبية.
4- يعالج قرحة المعدة
من العناصر الأساسية الموجودة في الزبيب الكالسيوم والكربوهيدرات بل إنها موجودة بنسبة عالية جدا فيه ولقد أكدت هذه الأبحاث أن وجود هذه العناصر في الجسم يعمل على علاج قرحة المعدة بشكل فعال ويقلل من احتماليات التعرض للإصابة بها والزبيب يعمل على منع حموضة المعدة كما يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر لها تأثيرها الكبير على معادلة المواد والعناصر في الجسم وهذه المعادلة التي تحدث بعد تناول كميات الزبيب بشكل يومي صباحا ومساء، تقلل من الحموضة التي تحدث في المعدة بشكل نهائي.

أضرار الزبيب

1- يرتبط بالسمنة والسكري
مثل باقي أنواع الفواكه المجففة يحتوي الزبيب على كمية عالية من السعرات الحرارية، حيث يحتوي العنب مثل باقي الفواكه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وعند خضوعه للتجفيف فإن ثمار العنب تصبح أصغر حجمًا بسبب تجفيف محتواها من الماء، ولكنها في المقابل تبقى محتفظة بتركيز عالي من السكريات والسعرات الحرارية في حبات الزبيب الصغيرة ومن الجدير بالذكر أن ما نسبته 59% من حبة الزبيب الواحدة هو عبارة عن سكريات طبيعية، مثل: سكر الفركتوز، وهو أحد أنواع السكريات التي قد يكون لها العديد من الأضرار الصحية، مثل: السمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2، وهذه من أضرار الزبيب الخطيرة جدًا.
2-قد يسبب رد فعل تحسسي
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه العنب والزبيب، لذا فإن قيام هؤلاء بتناول الزبيب أو العنب قد يحفز ظهور أعراض تحسسية مزعجة لديهم، مثل: صعوبات التنفس، والإسهال، والحمى.
3-رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان
قد يتسبب تناول الزبيب في رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان لا سيما عند الأطفال، وذلك للأسباب الاتية يعد الزبيب أحد أنواع الأغذية التي قد تلتصق بطبيعتها بتجويف السن أثناء المضغ، وهذا النوع من الأغذية قد يبقى عالقًا بين الأسنان وفي تجويف السن لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي قد يرفع من فرص حصول التسوس وتتوفر في الأسواق أنواع مختلفة من الزبيب، بعضها يتم تغطيته بطبقة من السكر أثناء عمليات التصنيع، كما هو الحال في الزبيب الذي قد يصادفك في عبوة رقائق الفطور، وهذا النوع تحديدًا يفضل تجنبه قدر الإمكان.
4-يمكن إدخال بعض المواد السامة للجسم
تنبع بعض أضرار الزبيب من احتوائه على بعض المواد الضارة التي قد تمت إضافتها إليه بقصد أثناء التصنيع، أو التي تسللت إليه دون قصد بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، مثل: المواد الحافظة التي تمنع تلف الزبيب بسرعة وتحافظ على لونه لأطول فترة ممكنة لجعله يظهر بصورة شهية تحفز على الشراء وبعض أنواع الفطريات والمواد السامة الأخرى التي قد تتسلل لحبات الزبيب نتيجة تخزينها في ظروف غير ملائمة.

فوائد الزبيب على الريق

1-الحفاظ على البشرة
يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة وبعض العناصر والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن التي تظهر عليها.
2-الوقاية من الإصابة بفقر الدم
يحتوي الزبيب على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.
3-الوقاية من أمراض العين
يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول التي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام عدسة العين.
4-حماية القلب
تعتقد بعض الدراسات أن تناول الزبيب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم وذلك لما تحتويه من نسب قليلة من الصوديوم بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، حيث وجدت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والجلطات القلبية عدا عن ذلك فإن الزبيب يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يعمل على تقليل الحمل على القلب.
5-زيادة الرغبة الجنسية
يحتوي الزبيب على الحمض الأميني أرجنين (Arginin) الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، وتعتقد بعض الدراسات أن الزبيب بإمكانه تحسين القدرة على الانتصاب.

لمحة عن الزبيب


-الزَّبِيِب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.
-في المملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا، تُخصص كلمة “زبيب” (raisin) للإشارة إلى العنب الكبير المجفف داكن اللون، بينما تُستخدم كلمة “سلطاني” (Sultana) للإشارة إلى العنب المجفف ذهبي اللون، أما كلمة “كشمش” (currant) فتستخدم للإشارة إلى عنب الكورنث الاسود المجفف عديم البذور الصغير.


Advertising اعلانات

65 Views