فوائد الزبيب للعظام

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:52 - آخر تحديث :
فوائد الزبيب للعظام


Advertising اعلانات

فوائد الزبيب للعظام حيث أن الزبيب مصدر غنى بالكالسيوم وهو أمر ضرورى لتقوية العظام والأسنان لاحتوائه على مغذيات هامة كالبورون الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم فى الجسم وتكوين العظام، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الزبيب للعظام.

فوائد الزبيب للعظام

يساهم الزبيب في تحسين قدرة العظام، حيث ينصح الأطباء بتناول كل من يشعر بتعب أو خمول بأن يقوموا بتناول الزبيب، وذلك لقدرته الكبيرة على تحويل هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى أنه يقوم بفرز فيتامين د، وكل منهما له دور كبير ف تنشيط الجسم والقضاء على النحافة، كما يستطيعون أيضا الحفاظ على سلامة العظام، كما يساعد تناول الزبيب في الحفاظ على صحة العظام وذلك لإحتوائه على الكالسيوم، الذي يعمل على تقوية العظام والمفاصل.

فوائد الزبيب للجسم

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي
تساعد الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الزبيب في التخلص من السموم والمواد الضارة بالجهاز الهضمي، مما يساعد في حماية الإنسان من الأمراض المعوية، والنمو البكتيري، وانتفاخ البطن.
2. علاج ارتفاع ضغط الدم
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.
3. صحة القلب
يساعد الزبيب في الحفاظ على صحة القلب وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، والألياف الغذائية والبوليفينول، بالإضافة إلى حامض الفينول ومضادات الأكسدة التي تعمل على حرق الدهون وتقليل إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب.
4. علاج الإمساك
يحتوى الزبيب على ألياف غذائية والتي تعمل على امتصاص السوائل الطبيعية الموجودة في الجسم، مما يساعد على تحرك الطعام عبر الأمعاء، الأمر الذي يساعد في علاج الإمساك.
5. الوقاية من السرطان
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الكاتيكين وهي تعتبر من مضادات الأكسدة الموجودة في الدم، والتي تحد من نمو الجذور الحرة، مما يساعد فى الوقاية من السرطان.
6. العناية بالأسنان
يساعد تناول الزبيب في الحفاظ على صحة الأسنان وذلك لإحتوائه على حمض أوليانولك، وهو أحد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب والتى تعمل على حماية الأسنان من التسوس، والتجاويف.
7. زيادة الوزن
يساعد الزبيب على زيادة الوزن بطريقة صحية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفركتوز والجلوكوز، والتي تمد الجسم بالطاقة، وزيادة الوزن دون تراكم كميات غير صحية من الكوليسترول.

فوائد الزبيب للكبد والكلى

قد أكد مختلف الخبراء والأطباء الباحثين في الطب البديل أن الزبيب يعد صديق لكل من الكبد والكلى والمثانة، حيث يعد منشطا لهم، وبالتالي فينصح أن يتم تناوله لكل من يعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، حيث أنه يعمل على تنشيط الكبد من خلال ما يقوم به من إبعاد الخمول والقضاء على النحافة، كما أنه يساهم في تحسين عملية إخراج البول، وهي عملية تتعلق بالكلى، فهو منظف طبيعي للكلى ضد أي أملاح.

أضرار الإفراط في تناول الزبيب

1. يرتبط بالسمنة والسكري
مثل باقي أنواع الفواكه المجففة يحتوي الزبيب على كمية عالية من السعرات الحرارية، حيث يحتوي العنب مثل باقي الفواكه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وعند خضوعه للتجفيف فإن ثمار العنب تصبح أصغر حجمًا بسبب تجفيف محتواها من الماء، ولكنها في المقابل تبقى محتفظة بتركيز عالي من السكريات والسعرات الحرارية في حبات الزبيب الصغيرة، ومن الجدير بالذكر أن ما نسبته 59% من حبة الزبيب الواحدة هو عبارة عن سكريات طبيعية، مثل: سكر الفركتوز، وهو أحد أنواع السكريات التي قد يكون لها العديد من الأضرار الصحية، مثل: السمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2، وهذه من أضرار الزبيب الخطيرة جدًا.
2. قد يسبب رد فعل تحسسي
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه العنب والزبيب، لذا فإن قيام هؤلاء بتناول الزبيب أو العنب قد يحفز ظهور أعراض تحسسية مزعجة لديهم، مثل صعوبات التنفس، والإسهال، والحمى.
3. رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان
قد يتسبب تناول الزبيب في رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان لا سيما عند الأطفال، وذلك لأنه يعد أحد أنواع الأغذية التي قد تلتصق بطبيعتها بتجويف السن أثناء المضغ، وهذا النوع من الأغذية قد يبقى عالقًا بين الأسنان وفي تجويف السن لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي قد يرفع من فرص حصول التسوس.
4. يتسبب بمشكلات هضمية
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل النفخة والغازات، والإسهال، وتشنجات البطن.
5. يمكن إدخال بعض المواد السامة للجسم
تنبع بعض أضرار الزبيب من احتوائه على بعض المواد الضارة التي قد تمت إضافتها إليه بقصد أثناء التصنيع، أو التي تسللت إليه دون قصد بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، مثل المواد الحافظة التي تمنع تلف الزبيب بسرعة وتحافظ على لونه لأطول فترة.

الزبيب للتسمين

إن تناول أكثر من 20 حبة من الزبيب يومياً في الصباح، و20 أخرى في المساء من شأنها زيادة الوزن بشكلٍ جيد.
– عصير الزبيب الأسود
يعتبر عصير الزبيب الأسود مُفيداً جداً في زيادة الوزن، ويتم الحصول عليه من خلال غسل نصف كوبٍ من الزبيب الأسود ونقعه في كوب من الماء لليلة كاملة، ووضعه في الخلاط الكهربائي وعصره للحصول على عصيره، ومن ثم تصفيته وشربه، يشار إلى أن الزبيب يعتبر من الوجبات الغذائية الخفيفة التي لا تحتوي على الدهون المشبعة.
– الزبيب مع التين المجفف
يفضل عدم تناول الزبيب وحده، حيث يمكن مزجه مع التين المجفف الذي يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السعرات الحرارية الضرورية لزيادة الوزن، وذلك عن طريق نقع 6 حبات من التين المجفف و30 غراماً من الزبيب في الماء طوال الليل وتناولها في اليوم التالي.


Advertising اعلانات

58 Views