فوائد الزبيب الأسود لفقر الدم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:31 - آخر تحديث :
فوائد الزبيب الأسود لفقر الدم


Advertising اعلانات

فوائد الزبيب الأسود لفقر الدم، حيث أن الزبيب الأسود يصنع من العنب، إذ يوضع العنب في صواني ويترك في الشمس ليجف، وتؤدي عملية تجفيف العنب إلى أكسدة السكريات في العنب مما يؤدي إلى تحول الزبيب إلى الأسود أو البني، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الزبيب الأسود لفقر الدم وفوائده للجسم بشكل عام.

فوائد الزبيب الأسود لفقر الدم

يحتوي نصف كوب من الزبيب على ما يقارب 217 سعرة حرارية مما يعني أنه مثالي للحصول على الطاقة، خاصة للأشخاص الممارسين لرياضات التحمل، ويعد الزبيب مصدرًا جيدًا للحديد إذ يحتوي نصف الكوب من الزبيب على 7% من كمية الحديد الموصى بها يوميًا، ويعد عنصر الحديد عنصرًا ضروريًا لصنع خلايا الدم الحمراء ومساعدتها في حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يعني أن الزبيب يساعد على منع الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

فوائد الزبيب الأسود للجسم

1. يعمل على الوقاية من هشاشة العظام
حيث يعتبر الزبيب مصدراً جيداً للكالسيوم، المهم لبناء أسنان وعظام قوية والحفاظ على سلامتها، بالإضافة إلى احتواء الزبيب على البورون الذي يعمل مع الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة المفاصل والعظام، والوقاية من هشاشتها.
2. يعمل على إمداد الجسم بالطاقة
الزبيب مصدر غني بالكربوهيدرات وخصوصاً السكر الطبيعي، وعادة ما يمد الشخص بالطاقة عند شعوره بالخمول والكسل، فهو يمد الجسم بالكربوهيدرات التي يحتاجها لأفضل أداء بدني، وخصوصاً عند ممارسة التمارين متوسطة وعالية الشدة.
3. تعزيز الإحساس بالشبع
يعتبر الزبيب وجبة خفيفة صحية لتناولها عند اتباع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تعزز الإحساس بالشبع من خلال تبطيء عملية إفراغ المعدة، مما يساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً، وبالتالي إنقاص الوزن.
4. الوقاية من ميكروبات الفم
حيث يحتوي الزبيب الأسود على حمض الأوليانوليك (oleanolic acid) وحمض اللينولينيك (linolenic acid) والتي تحارب جميعها بكتيريا الفم التي تتسبب بالتسوسات.
5. يساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول
تساهم الألياف أيضًا في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم وخصوصاً الكوليسترول الضار.
6. يقوم بعلاج الإمساك والوقاية منه
تساهم الألياف الموجودة في الزبيب في زيادة حجم ووزن البراز وجعله أكثر ليونة، مما يسهل مروره عبر الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك.
7. يعمل على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة
الزبيب مصدر غني جداً بالمغذيات النباتية كالفينولات والفينولات المتعددة والتي تعتبر مضادات أكسدة قوية، تساهم في التخلص من الجذور الحرة وحماية الخلايا والحمض النووي من الضرر التأكسدي، مما يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والسكتات.

أضرار الإفراط في تناول الزبيب الأسود

1. يرتبط بالسمنة والسكري
حيث يحتوي الزبيب على كمية عالية من السعرات الحرارية، لأن العنب مثل باقي الفواكه يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية.
2. يمكن أن يؤدي إلى رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان
وذلك لأن الزبيب أحد أنواع الأغذية التي قد تلتصق بطبيعتها بتجويف السن أثناء المضغ، وهذا النوع من الأغذية قد يبقى عالقًا بين الأسنان وفي تجويف السن لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي قد يرفع من فرص حصول التسوس.
3. من الممكن أن يسبب رد فعل تحسسي
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه العنب والزبيب، لذا فإن قيام هؤلاء بتناول الزبيب أو العنب قد يحفز ظهور أعراض تحسسية مزعجة لديهم، مثل صعوبات التنفس، والإسهال، والحمى.
4. من الممكن أن يتسبب بمشكلات هضمية
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل النفخة والغازات، والإسهال، وتشنجات البطن.
5. يمكن أن يؤدي إلى إدخال بعض المواد السامة للجسم
تنبع بعض أضرار الزبيب من احتوائه على بعض المواد الضارة التي قد تمت إضافتها إليه بقصد أثناء التصنيع، أو التي تسللت إليه دون قصد بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، مثل المواد الحافظة.

الزبيب الأسود لمرضى السكري

– يمكن لمن يعاني من مرض السكري تناول الزبيب، ولكن بالطبع هذا لا يعني أنه يجب استهلاك كمية كببيرة من الزبيب وبأي وقت. ويعتبر الزبيب فاكهة ومثل أنواع الفاكهة الأخرى، فهو يحتوي على السكر الطبيعي لذلك في حين أن الزبيب آمن للأكل، فإن الاعتدال بتناوله مهم لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
– على غرار الفواكه الأخرى، فإن الزبيب منخفض السعرات الحرارية وله قيمة غذائية عالية، قد يحتوي 1/4 كوب من الزبيب على حوالي 120 سعرة حرارية فقط، كما أنه قد يكون المحتوى العالي من الكربوهيدرات في الزبيب مصدر قلق محتمل لمستويات السكر في الدم.
– يحتوي الزبيب على سكريات الجلوكوز والفركتوز مما يعطي الفاكهة طعمًا حلوًا ، إلا أن الألياف الموجودة في هذه الفاكهة تبطئ عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وعادة ما تمنع الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم.

وصفات الزبيب لفقر الدم وصحة الجسم

الوصفة الأولى: عصير الزبيب الأسود مع العسل الأسود

المكونات
– كوب صغير من العسل الأسود.
– معلقة كبيرة من عصير الليمون.
– كوب كبير من الحليب.
– كوب كبير من الزبيب.
طريقة التحضير
1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة الحليب وضعي الزبيب بها لفترة حتي يتم النقع.
2. قومي بإحضار الخلاط الكهربي وقومي بوضع الزبيب بالحليب داخل الخلاط وقومي بإضافة العسل مع عصير الليمون ثم افرمي المكونات جيدًا.
3. قومي بإحضار الأكواب التي سوف تقدمين بها وقومي بصب العصير وتقديمه.
الوصفة الثانية: عصير الزبيب الأسود مع حبيبات الثلج

المكونات
– قطع من الثلج.
– كوب كبير من الماء البارد.
– نصف كوب كبير من السكر.
– كوب كبير من الزبيب.
– معلقة صغيرة من عصير الليمون.
طريقة التحضير
1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة الماء مع الزبيب مع السكر مع الليمون وقومي بوضع الخليط فوق النار يغلي لمدة خمس دقائق.
2. قومي بإحضار مصفاة وصفي الخليط واتركيه يبرد ثم قومي بإحضار الأكواب التي سوف تقدمين بصب المشروب بها، وأضيفي قطع الثلج إلي الأكواب وقومي بصب الخليط فوقه وقدميه.
الوصفة الثالثة: عصير الزبيب مع الحليب

المكونات
2 كوب كبار من الحليب.
كوب كبير من الزبيب.
سكر للتحلية (حسب الرغبة).
ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
معلقة كبيرة من العسل.
طريقة التحضير
1. قومي بإحضار الخلاط الكهربي وقومي بوضع الحليب مع السكر مع الزبيب مع العسل مع الليمون.
2. قومي بفرم جميع المكونات جيدًا حتي يصبح لديك مشروب رائع يمكنك تناوله، ويمكنك تصفيته من بعض قطع الزبيب.


Advertising اعلانات

56 Views