فوائد الروزماري في التخسيس

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 7:31 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:32
فوائد الروزماري في التخسيس

Advertising اعلانات

فوائد الروزماري في التخسيس، وطرق الاستفادة من الروزماري في التحسيس، وفوائد الروزماري بشكل عام، ومحاذير وأضرار الروزماري، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الروزماري في التخسيس

– منذ عدة قرون كان الروزمارى يستخدم في السلطات، والكثير من الأدوية، كما يمكن تناوله كمشروب بإضافة الماء إليه، وتحضير بعض الأطعمة، وكان ذلك بسبب تمتعه بالكثير من الخواص العلاجية، وبسبب خواصه المضادة للتشنج والمهدئة، وهو أيضا يحتوي على معادن وفيتامينات ومضادات اكسدة.
– ان فوائد الروزماري في التخسيس تكمن في أنه يحتوي على البوليفينول الذي يمكنه تحسين من امتصاص المواد الغذائية، كما يحتوي على حمض الكارونسيك الذي يعتبر من المركبات النشطة التي تدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، وبسبب ذلك يصبح الجسم أكثر فعالية في تحطيم الدهون، و حسن من عملية الهضم، وفقدان الوزن، والمحافظة عليه.
– من فوائد الروزمارى في التخسيس أيضًا إنه له القدرة على ضبط الشهية، ويمكنه أن يقلل من الشعور بالجوع. وذلك يحدث بسبب حمض الكارونسيك الذي تكمن وظيفته في تثبيط تكوين الخلايا الدهنية، ويساعد العضلات أيضا على امتصاص الجلوكوز فيؤدى ذلك الى الخفض من مستوى السكر في الدم، فبالتالي يتم المحافظة على الوزن.
– من اهم فوائد الروزمارى في التخسيس أيضا إنه يمكنه أن يزيد من إفراز الجسم للدهون بالبراز فيحدث فقدان للوزن ملحوظ، وعدم زيادته، كما إنه يقوم بدعم فقدان الوزن الزائد والدهون عن طريق التأثير المضاد فرط السكر في الدم.
– ينصح باستخدام الروزمارى كعلاج لمن يعانون من اضطراب التمثيل الغذائي.

طرق الاستفادة من الروزماري في التحسيس

من الممكن استعمال الروزماري أو ما يسمى بإكليل الجبل للمساعدة على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، كما يلي:
– شرب شاي إكليل الجبل

تستطيع إعداد شاي إكليل الجبل الذي قد يساعد على التنحيف أو منع زيادة الوزن عبر اتباع الخطوات التالية:
المكونات
– ملعقة من أوراق إكليل الجبل الخضراء أو المجففة.
– كوب من الماء.
– ملعقة صغيرة من العسل.
طريقة التحضير
1. قم بتسخين الماء إلى أن يصل درجة الغليان، ومن ثم قم بخفض النار قليلًا وأضف أوراق إكليل الجبل إلى الماء.
2. اترك المزيج يغلي على نار هادئة لفترة لا تتجاوز 6 دقائق، ثم أطفئ النار.
3. اترك شاي إكليل الجبل جانبًا إلى أن يبرد قليلًا، ثم قم بتصفيته من أوراق إكليل الجبل.
4. أضف القليل من العسل إلى الشاي الناتج وتناوله بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة وصحية.
– استخدم إكليل الجبل والتوابل الصحية كبديل عن الدهون عند الطهي

1. قد يلجأ العديد من الأشخاص لبعض الدهون غير الصحية، مثل الزبدة والسمنة، لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام، ما قد يرفع من نسبة الدهون في الطعام وبالتالي قد يؤدي مع الوقت لكسب الوزن وتراكم الدهون في الجسم.
2. لكن من الممكن الحصول على نكهة لذيذة شبيهة عبر إجراء بعض الخيارات الحكيمة عند الطهي، مثل استبدال الزبدة ببعض الزيوت الصحية واستخدام الليمون وملح البحر وبعض التوابل الصحية، خاصة: الزعتر وإكليل الجبل.

فوائد الروزماري بشكل عام

– معزز للمناعة ومضاد للإلتهابات
وجد لإكليل الجبل خصائص مضادة للميكروبات والإلتهابات بسبب احتوائه على حمض الكارونسيك وحمض الروزمارينيك، حيث تعمل هذه المركبات على محاربة الإنزيم الذي يسبب الألم والالتهاب في الجسم وتمنع إنتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي يلعب دور كبير في حدوث الإلتهابات.
كما وبسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، يجعل هذا له دور كبير في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم.
– مضاد للسرطانات
تحتوي هذه العشبة على حمض الكارونسيك وحمض الروزمارينيك واللذان يعتبران مركبات قوية جدًا في محاربة السرطان من خلال تدمير الخلايا السرطانية والتأثير على تمثيلها الغذائي ومحاربة الجذور الحرة.
أثبتت العديد من الأبحاث دور عشبة إكليل الجبل في علاج كل من سرطان البروستات، والثدي وسرطان الدم.
– تعزيز صحة الجهاز الهضمي
من فوائد إكليل الجبل تعزيز صحة الجهاز الهضمي. فقد تم استخدام إكليل الجبل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم منذ القدم، وبصفته مضاد للالتهابات والبكتيريا فقد يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي المختلفة.
– مضاد للاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج
لقد وجد بأن أحد فوائد إكليل الجبل قدرته على تحسين المزاج. فرائحة إكليل الجبل تؤثر على مناطق معينة في الدماغ وتعمل على تحسين المزاج والاسترخاء.
– تحسين الذاكرة
لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد إكليل الجبل ودوره في مكافحة الزهايمر، وبأن هذه العشبة لها خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة، بسبب احتوائها على حمض الكارونسيك والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ.
– مكافحة الشيخوخة
بسبب احتواء إكليل الجبل على مضادات الأكسدة، ثبت دوره الكبير في مكافحة الشيخوخة والتجاعيد، تحفيز تجديد الخلايا، تقليل الانتفاخ وتحسين لون البشرة.
– تحفيز نمو الشعر
وجدت بعض الأبحاث بأنه قد يكون لعشبة إكليل الجبل دور في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه كما قد يكون لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس.

محاذير وأضرار الروزماري

يفضل الحذر عند استعمال إكليل الجبل والمنتجات المشتقة منه مثل زيت إكليل الجبل، وذلك للأسباب التالية:
1. قد يؤدي تناول إكليل الجبل بكميات كبيرة لظهور بعض المضاعفات، مثل: التقيؤ، التشنجات، الوذمة الرئوية.
2. قد يتسبب تناول إكليل الجبل بكميات من قبل الحامل بحصول إجهاض.
3. قد تؤثر بعض العناصر الغذائية الموجودة في إكليل الجبل بشكل سلبي على نشاط بعض الأدوية عند تناولها سوية، مثل: مدرات البول، مميعات الدم، دواء الليثيوم.


Advertising اعلانات

225 Views