فوائد الرجلة للحامل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 7:56 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:44
فوائد الرجلة للحامل

Advertising اعلانات

فوائد الرجلة للحامل، ونبذة عن عشبة الرجلة، والقيمة الغذائية لعشبة الرجلة، والفوائد الصحية العامة لعشبة الرجلة، وطرق استهلاك أعشاب الرجلة، وأضرار أعشاب الرجلة للحامل، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الرجلة للحامل

1.تزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم، بالتالي تؤدي إلى وصول الأكسجين والغذاء الكافي إلى الجنين.
2.تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد في التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة، مثل، الإمساك والبواسير.
3.التقليل من الأعراض التي قد تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل، نتيجة التغيّرات الهرمونية في الجسم لديها، مثل الدوار والغثيان.
4.التقليل من نسبة الدهون المشبعة في الجسم.
5.تعمل على تحفيز نمو الجهاز العصبي لدى الجنين، والتقليل من مخاطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين.
6.تحتوي على فيتامين سي، الضروري لتعزيز جهاز المناعة؛ ممّا يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض والعدوى خلال فترة، كما أنه يساعد على امتصاص عنصر الحديد في المعدة.
7.تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب لكل من الأم والجنين.
8.تعمل على استرخاء الأعصاب، بالتالي التقليل من التوتر والاكتئاب الذي قد يصيب المرأة خلال فترة الحمل، نتيجة التغيّرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث خلال هذه الفترة.
9.الحد من زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
10.تسهيل عملية الولادة في حال تم تناولها خلال الثلث الأخير من الحمل، فهي تعمل على استرخاء العضلات وزيادة تقلصات الرحم.
11.إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، بالتالي التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل.
12.تعمل على إدرار البول، وبالتالي الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
13.التخفيف من الشعور بألم وانقباضات الرحم.
14.تحتوي على الكالسيوم الضروري لنمو عظام الجنين بشكل طبيعي.
15.علاج نزيف الرّحم.

نبذة عن عشبة الرجلة

1.نبتة عشبية تنمو في المناطق الحارة نسبيًا، مثل منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمناطق الآسيوية الاستوائية.
2.لها استخدامات عدّة في الطهي، كإضافتها للحساء أو السلطات، كما إنّ لها استخدامات علاجية في الطّب الشعبي، وتحتوي على الكثير من المركبات مثل الفلافينويد، السّكريات، الفيتامينات والمعادن، وكذلك الأحماض الدهنية.
3.هي من النباتات الحولية التي تنمو على مدار السنة، بالإضافة إلى كونها عصارية، أي إنها تقوم على تخزين الماء وتعمل أوراقها على منع فقدان الماء وتبخره
4.هناك خصائص علاجية للرجلة، وتتمثل في كونها مضادة للميكروبات، ومضادة للسرطان، وتحتوي على مضادات الأكسدة، وتعالج الالتهابات وتحمي من التقرحات، وكذلك لها فائدة في حماية الأعصاب.
5.تعدّ البقلة ذات قيمة غذائية عالية، لاحتوائها على عناصر مهمة مثل أوميغا3، والتي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، والحماية من أمراض القلب وضغط الدّم، كما إنها مضادة للالتهابات.

القيمة الغذائية لعشبة الرجلة

تحتوي المائة جرام من عشبة الرجلة على التالي:
1.الماء 92.86 غرامًا.
2.الفوسفور 44 ميلغرام.
3.السعرات الحرارية 20 سعرة حرارية.
4.الدهون 0.36 غرامًا.
5.الحديد 1.99 ميلغرام.
6.البروتين 2.03 غرامًا.
7.الكربوهيدرات 3.39 غرامًا.
8.المغنيسيوم 68 ميلغرام.
9.البوتاسيوم 494 ميلغرام
10.الكالسيوم 65 ميلغرام.
11.الصوديوم 45 ميلغرام.

الفوائد الصحية العامة لعشبة الرجلة

1.تساعد على إنقاص الوزن لكون الرجلة منخفضة للغاية في السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات ومليئة بالألياف الغذائية أيضًا فإنها تشعر بالشبع بعد تناول أي وجبة تحتوي عليها وهذا دون استهلاك زائد من السعرات الحرارية بشكل كبير وبالتالي المساعدة في عملية فقدان الوزن.
2.تعزيز صحة القلب حيث وجدت الأبحاث أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الرجلة تساعد على تقليل كمية الكوليسترول السيئ LDL مما سيساعد على تعزيز توازن صحي للكوليسترول في مجرى الدم.
3.تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين فتقلل بدورها من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، علاوة على ذلك فيمكن للبوتاسيوم الموجود في هذه الخضروات أن يساعد في تقليل ضغط الدم بسبب سلوكه كأداة لتوسيع للأوعية الدموية وتخفيف الضغط على القلب.
4.علاج قرحة المعدة.
5.علاج الحزاز المسطح الفموي.
6.تنظيم مستوى السّكر في الدّم.
7.توسيع القصبات الهوائية وتحسين وظائف الرئة لمريض الرّبو.
8.مضادة للفطريات.
9. تحسين عمل الكبد.

طرق استهلاك أعشاب الرجلة


1.لتحضير سلطة لذيذة من أوراق الرجلة فيمكن مزجها مع زيت الزيتون البكر وعصير الليمون والملح والفلفل بالإضافة إلى بعض الثوم النيئ ويمكن إضافة الفجل والخيار وأيٍ من الخضار المرغوبة لزيادة اللذة والقيمة الغذائية للطبق.
2.الرجلة المطهوة يمكن طهيها على النار أو على البخار أو بالسلق الخفيف لتكون طبق جانبي أو إضافة لأحد الأطباق الرئيسة، وللاستفادة القصوى من المغذيات المتوفرة بالرجلة يفضل تناولها نيئة ومطبوخة، فتعرضها للحرارة قد يقلل من محتوى فيتامين C أما عند طهيها فيفضل إضافة بعض من زيت الزيتون لامتصاص أعلى للفيتامين القابل للذوبان بالدهون الفيتامين A.
3.كما يمكن إعداد صلصة البيستو والتي عادةً تحضر من الريحان وزيت الزيتون والصنوبر بتحضيرها من الرجلةة وزيت الزيتون والجوز لزيادة نسبة الأوميجا 3 بالطبق.
4.يفضل تناول الأوراق والأجزاء الرقيقة فقط بعيدًا عن السيقان الغليظة عند تناولها نيئة وذلك للحصول على الأوميجا 3 ولا بأس من تناول البذور السوداء الصغيرة الموجودة بالأوراق فهي قابلة للأكل أيضًا

أضرار أعشاب الرجلة للحامل

تعد الرجلة آمنة التناول خلال فترة الحمل في حال تم استخدامها كأحد أنواع التوابل، وبالرغم من فوائد الرجلة إلا أنه لا ينصح الإفراط في تناولها خلال فترة الحمل، إذ أنها تعمل على زيادة تقلصات الرحم، وقد تؤدي إلى حدوث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، أو الولادة المبكرة خلال الثلث الثالث من الحمل.


Advertising اعلانات

686 Views