فوائد الذرة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 5:48 - آخر تحديث :
فوائد الذرة


Advertising اعلانات

فوائد الذرة، وفوائد الذرة للأطفال وفوائد الذرة الفشار، و القيمة الغذائية في الذرة، هذا ما يجب معرفته، لكي تزودي أسرتك بوجبة من الذرة يوميا نظرا لفوائد الذرة، لذلك هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الذرة

1-حماية الجهاز الهضمي:
الذرة الصفراء لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتقي من التعرض إلى الإمساك، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على الألياف الغذائية المهمة لعملية الهضم.
2- علاج فقر الدم:
تناول الذرة الصفراء يساعد على الوقاية من الإصابة بحالات فقر الدم، وهذا لأنها تحتوي على الحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك، اللذين يساعدان على زيادة عدد كرات الدم الحمراء والحماية من الإصابة بالأنيميا.
3- الحفاظ على صحة القلب:
الذرة الصفراء تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تساعد على حماية القلب من التعرض إلى الجلطات والأزمات القلبية، والمساعدة على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.
4- الذرة الصفراء للبشرة:
تناول الذرة الصفراء يساعد على حماية البشرة من التجاعيد، وهذا بفضل فيتامين أ كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين والتي تعد من مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على تقوية البشرة والمساعدة على نضارتها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يحمي البشرة من التعرض إلى البثور والحبوب التي من الممكن أن تصيبها.
5- الوقاية من السرطان:
لوجود مضادات الأكسدة في الذرة الصفراء، فإنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتحييد الجذور الحرة، وتحتوي أيضاً على مركبات الفينول والتي تقي من الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون.
6- فوائد الذرة الصفراء للرجيم:
تساعد الذرة الصفراء على إنقاص الوزن الزائد، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.
تحتوى الذرة الصفراء على نسبة من الكربوهيدرات المهمة لطاقة الجسم.
7- فوائد الذرة الصفراء للحامل:
يساعد تناول الذرة الصفراء للحامل على اكتمال نمو الجنين بالشكل الطبيعي، وحمايته من حدوث التشوهات الخلقية وهذا لاحتوائها على حمض الفوليك.
الوقاية من إصابة الجنين بالأمراض المتعلقة بالعضلات، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على مادة الزياكسانثين.
تساعد على تقوية المرأة الحامل والوقاية من التعرض إلى مشكلات العظام والأسنان والتهابات اللثة في هذه المرحلة، وهذا لأنها تحتوي على الكالسيوم بالإضافة إلى الكثير من الأملاح المعدنية المختلفة.

فوائد الذرة للأطفال

1-تقوية العظام:
تقوم الذرة بالوقاية من الاصابة بهشاشة العظام والحماية من الاصابة بالتسوس في الأسنان والتهاب المفاصل، لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح المعدنية وأهمها الكالسيوم.
2- حماية العيون:
تقوم الذرة بوقاية العيون من الإصابة بالأمراض المختلفة كسوء الرؤية بسبب كثرة استخدام الهاتف أو التلفاز ويعود ذلك لاحتوائها على فيتامين أ والمواد المضادة للأكسدة.
3- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:
مثل الإمساك والإسهال والغازات وعسر الهضم، فإن الاكثار من تناول الذرة يساعد على الوقاية من هذه المشاكل لاحتوائها على نسب عالية من الألياف المعدنية والتي تقوم بتسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتليين المعدة.
4-زيادة مناعة الجسم:
تقوم الذرة بحماية الجسم من الاصابة من الأمراض والعدوى المختلفة مثل الانفلونزا، وكذلك من اللإصابة بالأورام الخبيثة، كما أنها تعمل على تنقية الجسم من السموم وطرد الفضلات ويعود ذلك لاحتوائها على المواد الغذائية المفيدة كالمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات المختلفة.
5- الوقاية من الأنيميا:
تقوم الذرة بالوقاية من الاصابة بأمراض الدم كفقر الدم، وعند تناولها من قبل الحوامل يعمل على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الحديد والذي بدوره يزيد من إنتاجية كريات الدم الحمراء.
6- تزويد الجسم بالطاقة:
بسبب احتوائها على السعرات الحرارية والتي بدورها تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة للقيام بنشاطاتهم اليومية.

فوائد الذرة الفشار

1-خفض مستوى الكوليسترول:
تحتوي الحبوب الكاملة على نوع من الألياف يتخلص من نسبة الكوليسترول الزائدة من جدران الأوعية الدموية والشرايين، ما يقلل من مستوى الكولسترول الكلي وفرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، فيؤدي لتقليل الضغط من على القلب.
2- السيطرة على السكر في الدم:
تعمل ألياف الفشار على تنظيم دورة السكر في الدم ومستويات الأنسولين عندما يحتوي الجسم على نسبة كبيرة منها، مقارنة بمن يعانوا من انخفاض مستويات تلك الألياف.
3-الحماية من السرطان:
تحتوي قشرة بذور الفشار على كمية كبيرة من مركبات “بوليفينوليك” أحد أقوى أنواع الخصائص المضادة للأكسدة اللازمة للجسم، وتعد الخصائص المضادة للأكسدة من العوامل الدفاعية القوية التي تقضي على الجذور الحرة التي ترتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض في الجسم، وخاصة السرطان، فتساعد تلك الجذور على تحول الخلايا الصحية إلى خلايا سرطانية، ويساعد الفشار على تقليل خطر ذلك.
4- تقليل أعراض التقدم في العمر:
بجانب ما تفعله تلك الجذور بالنسبة للسرطان، فترتبط أيضًا بأعراض التقدم في العمر، مثل: ظهور التجاعيد، بقع بالوجه، ضعف العضلات، التدهور المعرفي، هشاشة العظام، مرض الزهايمر، الخرف، فقدان الشعر، ويساعد الفشار على الحد من تلك الأعراض والحفاظ على صحة الجسم عن طريق محاربة الخصائص المضادة للأكسدة للتأثير الضار لتلك الجذور الحرة.

القيمة الغذائية في الذرة

فيما يلي تجد المعلومات الغذائية لـ 100 غ من الذرة الصفراء المسلوقة :
1-السعرات الحرارية : 96
2-الماء : 73٪
3-البروتين : 3.4 غ
4-الكربوهيدرات : 21 غ
5-السكر : 4.5 غ
6-الألياف : 2.4 غ
7-الدهون : 1.5 غ


Advertising اعلانات

119 Views