فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 9:54 - آخر تحديث :
فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر


Advertising اعلانات

فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر، وأضرار الذرة لمرضى السكري، وهل الذرة المعلبة ترفع السكر، وفوائد الفشار لمرضى السكر، ونصائح غذائية لمرضى السكري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر

تتمثل فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر فيما يأتي:
1. تحسين صحة الجهاز الهضمي
إن الذرة الصفراء تحتوي على مستويات جيدة من الألياف الغذائية، هذا يعني أن تناولها يؤثر إيجابًا على صحة الجهاز الهضمي ككل، لذا فإن تناول الذرة الصفراء من شأنه أن يعزز عمل الجهاز الهضمي ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
2. للذرة الصفراء مؤشر جلايسيمي معتدل
حيث أن الكثيرون من الأشخاص المصابين بمرض السكري يتجنب تناول مصادر النشويات المختلفة، لكن الحقيقة أن عليهم اختيار المصادر المفيدة لهم منها، مثل تلك الموجودة في الذرة الصفراء، حيث تمتاز بامتلاكها مؤشر جلايسيمي معتدل، أي أن تناولها باعتدال لن يسبب تذبذب في مستويات السكر في الدم بشكل كبير، على الرغم من هذا، إلا أنه من الضروري الانتباه للمواد الإضافية التي يتم إضافتها إلى الذرة الصفراء، ومن أهمها السكر والملح.
3. غنية بالقيم الغذائية
من أهم فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر أنها غنية بالقيم الغذائية المختلفة، حيث يساعد تناول الذرة الصفراء في الحصول على الألياف الغذائية وفيتامين أ ومجموعة فيتامين ب أيضًا.

أضرار الذرة لمرضى السكري

– تناول الذرة الصفراء بكميات كبيرة من شأنه أن يرفع من مستويات السكر في الدم، الأمر الذي قد يشكل خطرًا على المصابين بمرض السكري.
– تمتلك الذرة الصفراء بعض المواد النباتية التي تعيق عملية امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية المهمة (antinutrients)، مثل: حمض الفايتيك، مثبط البرووتيز ومثبط التربسين، لذا يفضل نقعها بالماء قبل تناولها، فذلك يساعد في التقليل من هذه المواد.
– قد يسبب تناول الذرة الصفراء بعض الآثار الجانبية لأولئك الأشخاص المصابين بداء الزلاق ومتلازمة القولون العصبي.

هل الذرة المعلبة ترفع السكر

لا تتسبب الذرة المعلبة في رقع معدلات السكر في الدم فعلى العكس حيث أن الأبحاث أثبتت أن تناول الذرو المعلبة المسلوقة بدلاً من الأنسولين يعطي نتيجة فعالة في ضبط ضغط الدم، وذلك للأسباب التالية:
1. حيث أنها تقلل من احتباس الماء في الجسم فبالتالي تعمل على تخليص مرضى السكري من بول السكري.
2. تقي من الإصابة بداء السكري، حيث أنها تحتوي على واحد من الأحماض التي تفيد الجسم، مثل حمض البانتوثينيك الذي يسهم في تنظيم عملية الأيض وبوجه خاص البروتينات والمواد الكربوهيدراتية والدهون.

فوائد الفشار لمرضى السكر

1. يساعد تضمين الوجبات الخفيفة الصحية في نظام مريض السكري الغذائي في الحفاظ على نسبة السكر في الجسم ضمن نطاق صحي ويمنحه مستويات طاقة عالية.
2. يساهم تناول وجبة خفيفة صحية في منع الشعور بالجوع حتى الوجبة الغذائية التالية، مما قد يمنع في النهاية الإفراط في تناول الطعام ويدعم فقدان الوزن.
3. تزود حصة الفشار حوالي 70% من مجموع الحصص الموصي بتناولها من الحبوب الكاملة يوميًا.
4. يعد الفشار صحي لشرايين القلب لأنه خالي من الكولسترول.
5. يحتوي الفشار على مركبات بيتا كاروتين (Beta carotene)، واللوتين (Lutein)، والزياكسانثين (Zeaxanthin) وهي عناصر مهمة للحفاظ على صحة العين.
6. يحتوي الفشار على مركب البوليفينول (Polyphenols) ذو الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي قد تحمي من السرطان، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

نصائح غذائية لمرضى السكري

– تجنب الفاكهة الحلوة
يُسمح لمريض السكري بتناول التوتيات والتفاح والكمثري، ولكن ماذا عن الفواكه الاستوائية الحلوة كالمانجو والأناناس والشمام والموز؟ يمكن لمرضى السكري تناول الفواكه الحلوة أو الفواكه ذات المؤشر السكري المرتفع (أعلى من 55) شرط تقليل الكمية المستهلكة. أما الفواكه ذو المؤشر السكري المنخفض، فيمكن تناولها بكميات أكبر لأنها تحتاج وقتًا أطول لرفع نسبة السكر في الدم.
– تناول وجبات خفيفة صحية
تعتبر المكسرات (البندق والجوز واللوز) مصدرًا هامًا للبروتين والألياف، ولكن يستحسن تجنب المالح منها. تناول كذلك الخضار المقطعة أو قطعة أو قطعتين من شوكولا سوداء تحتوي على 70% من الكاكاو، واللبن الكامل الدسم الذي يمكن تحليته وتنكهه عبر إضافة العليق أو الفراولة أو التوت البري أو المكسرات. تجنب الوجبات الخفيفة الحلوة والعصائر، ولا تتناولها أكثر من مرة او مرتين في الأسبوع، أما إن كنت تعاني ارتفاع السكر في الدم فامتنع عنها تمامًا.
– تجنب النشويات كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز
ننصحك بتناول ثلاث الى أربع حصص من الكربوهيدرات في كلّ وجبة (كل حصة 15 غرامًا) أي 45 الى 60 غرامًا للوجبة الواحدة. للحصول على ثلاث حصص كربوهيدرات، تناول 180 غرامًا من الأرز البني أو 145 غرامًا من الأرز الأبيض، ولكن احذر البدائل “البنية” المحتوية على السكر، فرغم أن غالبية أصناف الأرز البني تشكل خيارات صحية، إلا أن بعض أنواع الخبز الكامل يحتوي على سكر مضاف وكميات قليلة من الألياف. ركز في غذائك على الكينوا وحبوب الشعير الكاملة والأرز البرّي والحنطة السوداء.
– استهلك بروتينات عالية الجودة
تشعرك البروتينات بالشبع لفترة أطول، ولا ترفع السكر في الدم، لذا استهلك كمية بحجم كف اليد منها في كلّ وجبة أي ما يعادل 90 الى 120 غرامًا من اللحم المطبوخ، أيضًا استهلك الأسماك الزيتية والقريدس والدجاج والحبش ولحم البقر والبيض، والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل: منتجات الصويا (التوفو) والحمص.
– تجنب معظم حبوب الإفطار
غالبًا ما تحتوي حبوب الإفطار (حتى تلك المصنوعة من النخالة) على كثير من السكر، الشوفان مفيد شرط ألا يكون فوريًا، ويفضل تناول البيض بأشكاله المختلفة (مسلوق، مخلوط، عجة…) على  وجبة الإفطار، لأنه يعطي احساسًا بالشبع لفترة أطول مما تفعل حبوب الإفطار أو خبز التوست، كما يمكنك أيضًا إضافة السلمون المدخن أو أوراق السبانخ الى وجبة افطارك.


Advertising اعلانات

302 Views