فوائد الذرة الحلوة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 7:37 - آخر تحديث :
فوائد الذرة الحلوة


Advertising اعلانات

فوائد الذرة الحلوة فوائد الذرة البيضاء فوائد الذرة المحمصة السعرات الحرارية في الذرة تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد الذرة الحلوة

1- الوقاية من السرطان
لوجود مضادات الأكسدة في الذرة الصفراء، فإنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتحييد الجذور الحرة، وتحتوي أيضاً على مركبات الفينول والتي تقي من الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون.
2- حماية الجهاز الهضمي
الذرة الصفراء لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتقي من التعرض إلى الإمساك، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على الألياف الغذائية المهمة لعملية الهضم.
3-الحفاظ على صحة القلب
الذرة الصفراء تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تساعد على حماية القلب من التعرض إلى الجلطات والأزمات القلبية، والمساعدة على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.
4-علاج فقر الدم
تناول الذرة الصفراء يساعد على الوقاية من الإصابة بحالات فقر الدم، وهذا لأنها تحتوي على الحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك، اللذين يساعدان على زيادة عدد كرات الدم الحمراء والحماية من الإصابة بالأنيميا.
5-فوائد الذرة الصفراء للحامل
يساعد تناول الذرة الصفراء للحامل على اكتمال نمو الجنين بالشكل الطبيعي، وحمايته من حدوث التشوهات الخلقية وهذا لاحتوائها على حمض الفوليك. الوقاية من إصابة الجنين بالأمراض المتعلقة بالعضلات، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على مادة الزياكسانثين. تساعد على تقوية المرأة الحامل والوقاية من التعرض إلى مشكلات العظام والأسنان والتهابات اللثة في هذه المرحلة، وهذا لأنها تحتوي على الكالسيوم بالإضافة إلى الكثير من الأملاح المعدنية المختلفة.
6- فوائد الذرة الصفراء للرجيم
تساعد الذرة الصفراء على إنقاص الوزن الزائد، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. تحتوى الذرة الصفراء على نسبة من الكربوهيدرات المهمة لطاقة الجسم.

فوائد الذرة البيضاء

1-تفيد الأشخاص الذين يرغبون باتباع حميات غذائية لتخفيف وانقاص أوزانهم، لأنها تمنح الإحساس بالشبع.
2-تستخدم كأعلاف للحيوانات، وذلك على شكل حبوب مركزة، أو على شكل أعلاف خضراء مغذية جدا.
3-تعتبر من الأطعمة البديلة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، لخلوها منه.
4-تسنخدم حبوب الذرة البيضاء في إنتاج نوع من أنواع التسالي اللذيذة والمفيدة، وهو البوشار.
5- تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
6-تقلل من احتمالية الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، من بينها سرطان القولون.
7-يستخرج منها دقيق مفيد للبشرة، حيث يعالج البثور، ويمنح البشرة النضارة والحيوية.
8-تعالج التهاب المفاصل الروماتيزمي، وتعالج النقرس “داء الملوك”.
9- تعتبر نوعا من المهدئات الطبيعية للألم، والسعال، والالتهابات.

فوائد الذرة المحمصة

1-تحتوي على كميات كبيرة من الفولات الذي يساعد على بناء وتجديد خلايا الجسم، مما يحافظ على صحة البشرة والجلد والشعر، وتمنع من المشاكل وعيوب المتعلّقة بكل منها، على رأسها مشاكل وعيوب تساقط الشعر وتكسره وضعفه، ومشاكل وعيوب الجلد بما فيها الشحوب وانعدام النضارة وغيرها، وذلك بفضل احتوائها على نسبة جيدة من مركبي الميثيل باربين والترايثينولامين اللذين يمنعان جفاف الشعر وما يرافقه من ظهور القشرة المسببة للحكة، حيث يرطبان الشعر بصورة استثنائية ويساعدان على تغذية فروة الرأس، كما تنظف الذرة البشرة بعمق وتزيل الشوائب، مما يمنع من نمو الحبوب والبثور والندوب.
2-تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج أو فيتامين C والذي يعتبر أحد أقوى مضادات الالتهابات والأمراض التي تنتقل عبر العدوات الفايروسيّة والجرثوميّة والبكتيريّة المختلفة، مما يجعله أساساً لتقوية وتنمية الجهاز المناعي في الجسم.
3-تقاوم الجذور والشقوق الحُرة المسببة لمرض السرطان بأنواعه المختلفة، على رأسها سرطان القولون، كما وتعتبر غنية جداً بعنصر البوتاسيوم المفيد جداً لخفض ضغط الدم وتنظيمه وضبطه، مما يقي من كافة المضاعفات الخطيرة التي ترافق حالات ارتفاعه.
4-تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج أو فيتامين C والذي يعتبر أحد أقوى مضادات الالتهابات والأمراض التي تنتقل عبر العدوات الفايروسيّة والجرثوميّة والبكتيريّة المختلفة، مما يجعله أساساً لتقوية وتنمية الجهاز المناعي في الجسم.

السعرات الحرارية في الذرة

1- كوب من حبات الذرة المسلوق يحتوي على 143 سعراً حرارياً، وعند إضافة الزبدة له، يحتوي حينها على 184 سعراً حرارياً، لذلك الإفراط في تناول الذرة المضاف إليها الزبدة قد ينتهي بك وقد استهلكت حوالي 347 سعر حراري، أي ما يقرب من خُمس السعرات الحرارية التي تحتاجها يومياً، إذا كنت تتبع نظام الـ 2000 سعر.
2-إن الذرة يعتبر مصدراً معتدلاً للسعرات الحرارية، لذلك فإنه يمكن تناوله في الاعتدال، في حالة اتباع نظام غذائي صحي، إن كوز الذرة المتوسط المسلوق يحتوي على 99 سعر حراري، في حين أن الصغير منه يحتوي على حوالي 85 سعراً حرارياً فقط.
3-وبالمقارنة مع الخضروات الأخرى، فإن كوب من الجزر المقطع يحتوي على 52 سعر حراري فقط، كما يحتوي كوب السبانخ على 7 سعرات حرارية فقط، وهو عدد مُفاجئ للكثيرين، لذلك يعتبر الذرة إلى حد ما أكثر في عدد السعرات من بعض الأطعمة الأخرى.


Advertising اعلانات

100 Views