فوائد الذرة الحلوة للأطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 7:25 - آخر تحديث :
فوائد الذرة الحلوة للأطفال


Advertising اعلانات

فوائد الذرة الحلوة للأطفال نتحدث عنها بشيء من التفصيل عبر السطور القادمة لمقالنا هذا بالإضافة إلى طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال وفوائد الذرة البيضاء المسلوقة كل هذا وأكثر تجدوه في هذا الموضوع وفي الختام فوائد مغلي الذرة.

فوائد الذرة الحلوة للأطفال

1-زيادة الوزن
تحتوي 100 جرام من الذرة الحلوة على نحو 350 سعرًا حراريًا، هذا يعني أنها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الطاقة، وإذا كان طفلك يعاني نقص الوزن، فإن تناول الذرة يمكن أن يكسبه بضعة كيلوجرامات، حتى الطفل ذي الوزن الطبيعي يمكن إعطاؤه الذرة للحفاظ على وزنه، خاصةً بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
2-حل مشاكل الجهاز الهضمي للطفل
أهمية الذرة الحلوة للأطفال لا تكاد تُحصر، ومنها مساعدة الطفل باجتياز بعض مشاكل الجهاز الهضمي خلال مرحلة الطفولة، ومن الأمور التي تشكل ألمًا للطفل والنكد مشكلة الإمساك، ومن وسائل علاج مشكلة الإمساك تناول حبوب الذرة، والسبب وراء امتلاك الذرة القدرة على معالجة الإمساك، ومشكلات الجهاز الهضمي المختلفة احتوائها على نسب عالية من الألياف التي تذوب، والأخرى التي لا تذوب، كما أن وحود العناصر المفيدة الأخرى، والمعادن المهمة كلها تسهم في حل المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي للطفل، وهذه من أهمية الذرة للأطفال.
3-نمو الجسم وتطوره
الذرة الحلوة غنية بمجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو طفلك، وعلى رأسها الثيامين الذي يدعم نمو الأعصاب والدماغ، والنياسين الذي يعزز التمثيل الغذائي للسكريات والبروتينات والأحماض الدهنية، وحمض الفوليك الذي يساعد على نمو خلايا جديدة.
4-دعم جهاز المناعة للطفل
وجود مضادات الأكسدة وبالأخص كاروتينويد، هو النوع الأكثر تواجدًا في الذرة الحلوة كما إن له دور كبير جدً، ومهم في دعم جهاز المناعة للطفل بزيادة قدرته على محاربة الأمراض، وكذلك تمنح الطفل جلد ذو إشراق ونعومة وسلامة، وتعزز صحة وسلامة العين، كما إن الكثير من الدراسات بينت أن مضادات الأكسدة قد تفقد فائدتها مع درجات الحرارة العالية جدًا، لذا يجب طهي الذرة على درجات حرارة متوسطة إلى منخفضة نوعًا ما
5-حماية خلايا الدم من التلف
تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة الحلوة (مثل فيتامين “هـ”) خلايا الدم من التلف، كما تمنع أيضًا تلف الأنسجة والحمض النووي في الجسم.
6-تعزيز وظيفة العضلات والأعصاب
تحتوي الذرة الحلوة على الفوسفور الذي يدعم صحة العظام، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي من العناصر الضرورية لوظيفة العضلات والأعصاب.
7-تعزيز قوة الإبصار
الذرة الحلوة غنية بفيتامين “أ”، وهو مهم لصحة الإبصار، ويحمي من الإصابة بالعشى الليلي.

طريقة عمل الذرة المسلوقة للأطفال


الوصفة الأولى
المقادير
-حبتين من ذرة وهي مقسمة إلى نصفين
-ليتر من ماء
طريقة التحضير :
1-في البداية قطعي كوز الذرة إلى نصفين و اسلقيه في الماء حتى ينضج بشكل تام.
2-ثم قدمي أنصاف الذرة المسلوقة لصغارك بعدما يصبح جاهزا لتذوقه. بالصحة والهناء
الوصفة الثانية
المكونات:
– حبة جزر متوسطة.
-حبة بطاطس متوسطة.
-ملعقة كبيرة (12.5 جم) بسلة خضراء.
-2 ملعقة كبيرة (25 جم) ذرة حلوة.
-ماء لسلق الخضراوات.
طريقة التحضير:
1 -في وعاء عميق، أضيفي الخضروات والماء، واتركيها على نار متوسطة حتى تمام النضج.
2- اهرسي الخضراوات مع قليل من ماء السلق في محضر الطعام جيدًا.
2- يمكنكِ إضافة قليل من زيت الزيتون للوصفة لتقديم بعض الدهون الصحية للطفل.
الوصفة الثالثة
المكونات:
½ كوب (100 جم) حبوب ذرة حلوة طازجة
½ كوب (125 مل) حليب ثدي أو حليب صناعي.
طريقة التحضير:
1-ضعي الحبوب في ماء وارفعي الوعاء على النار، واتركيها حتى تُسلق جيدًا.
2 -اهرسي الحبوب مع الحليب في محضر الطعام حتى الحصول على بيوريه ناعم، وصفيه للتأكد من عدم وجود أي قشور أو قطع زائدة.

فوائد الذرة البيضاء المسلوقة

1-يساعد في زيادة الطاقة :
يجتوي الذرة البيضاء المسلوقة علي نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تزيد من الطاقة و تضمن لك حسن عمل الجهاز العصبي . حيث يوفر الكوب الواحد من الذرة علي 29 جرام من الكربوهيدرات و بذلك فهو مفيد جداً للرياضين لأنهم يحتاجوا إلي المزيد من الكربوهيدرات لتحسين أدائهم في التمارين الرياضية . علاوة علي ذلك ، فإن الذرة يحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة و التي يتم هضمها ببطء و بالتالي توفر لك مستويات متوازنة من الطاقة لذلك ينصح بتناولها قبل بضع ساعات قبل 2-2-2-ممارسة الطاقة .
2-صحي لعملية الهضم :
يحتوي الذرة البيضاء المسلوقة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و التي تشمل الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. و تعمل الألياف علي إمتصاص الكوليسترول في حين تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع الإصابة بالإمساك و المشاكل المعوية الأخري حيث تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء و بالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي و الإسهال و يساعد أيضاً في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و البواسير و كذلك سرطان القولون .
3-مصدر غني بالفيتامينات :
الذرة البيضاء المسلوقة غنية بمكونات فيتامين ب وخاصة الثيامين والنياسين وهما عناصر ضرورية للحفاظ علي الوظائف الإدراكية وصحة الأعصاب . كما يؤدي نقص النياسين إلي داء البلاجرا والخرف والإسهال وإلتهابات الجلد. كما أن الذرة المسلوقة غنية بحمض البانتوثنيك وهو فيتامين ضروري لتحسين عملية التمثيل الغذائي في حين حبات الذرة المسلوقة غنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الطبيعية التي لا غني عنها لقيام الجسم بوظائفه الصحية وعلاج الأمراض المختلفة .
4-يمد الجسم بالمعادن الضرورية :
يحتوي الذرة البيضاء المسلوقة علي العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الفوسفور، المغنسيوم، المنجنيز، الزنك، النحاس، السيلينيوم،من الصعب الحصول علي جميع هذه المعادن من مصدر واحد .

فوائد مغلي الذرة

1-أضيفي إلى الماء الخضراوات التي تحبينها وقطع اللحم واصنعي شوربة شهية.
2-استخدمي ماء سلق الذرة لتحضير مرق الخضار. انتظري الماء حتى يبرد وأضيفي الملح وبعض البهارات وبقايا خضروات. احفظي المرق بالفريزر واستخدميه وقت الحاجة لإضافة نكهة مميزة لأطباقك.
3-غذي نباتك بماء سلق الذرة شرط ألا تضيفي المطيبات إلى الماء قبل طبخ الذرة ثم أعيدي روي النبات بالماء العادي لاحقًا.
5-يحتوي هذا الماء على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من احتباس الماء في الجسم. إشربي كوبًا في الصباح أو بعد يومٍ طويلٍ لتتخلصي من السموم.
6-إذا كنت تعانين من أوجاعٍ في الكلى، اشربي كوبًا من ماء سلق الذرة يوميًا إلى أن يزول الوجع فيساعد هذا العلاج على التخلص من بعض السموم والأوساخ في الكلى، وخاصةً الرمل الذي يسبب الالتهابات في المسالك البولية.
7-تساعد الألياف الموجودة في الماء على التخلص من الإمساك. احتفظي بالماء بعد الانتهاء من السلق في برطمانٍ واتركيه في الثلاجة لبضعة أيامٍ أو احفظيه لأشهر في الفريزر ثم إشربي كوبًا منه إذا عانيت من الإمساك.


Advertising اعلانات

108 Views