فوائد الدوم المطحون

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 10:11 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:45
فوائد الدوم المطحون

Advertising اعلانات

فوائد الدوم المطحون، وفوائد أخرى للدوم المطحون، القيمة الغذائية للدوم المطحون، وطريقة تحضير عصير الدوم، نتحدث عنها بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الدوم المطحون

1.إنقاص الوزن
يعتبر الدوم من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ولذلك ينصح خبراء التغذية بكسر الصيام على عصير الدوم، للتقليل من كميات الأطعمة التي سيتم تناولها عند وجبة الإفطار، ما يساعد على فقدان الوزن ودعم صحة الجهاز الهضمي.
2.ضبط ضغط الدم
يعد عصير الدوم من المشروبات الرمضانية المثالية لمرضى الضغط بنوعيه المرتفع والمنخفض، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في معادلة ضغط الدم (خفض الضغط المرتفع ورفع الضغط المنخفض)، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور فيتامين سي وفيتامين أ.
3.تحسين صحة القلب
يساعد مشروب الدوم على تنشيط الدورة الدموية وتحسين نسب الكوليسترول بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية، خاصةً تصلب الشرايين، عند المواظبة على تناوله.
4.مكافحة السرطانات
ان محتوى الدوم من البوليفينول ومضادات للاكسدة قوية جعل له دور فعال في محاربة نمو الاورام والخلايا السرطانية وتكاثرها، خاصة سرطان البروستاتا بحسب ما أشارت آخر الأبحاث والدراسات. ومن المتوقع بان يدخل الدوم في صناعة العلاجات الدوائية لبعض أنواع السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا بفضل فعاليته.
5.تعزيز الذاكرة ومكافحة الزهايمر
وجدت العديد من الادلة حول فعالية الدوم في الحفاظ على سلامة الاعصاب وصحتها ومكافحة الزهايمر وعلاج الارق ، كما وتستخدم مستخلصات الدوم في علاج البيلة الدموية hematuria، و البلهارسيا، وايقاف النزيف، كما ويعتقد بان له دور في تعزيز سلامة العظام والأسنان، بسبب محتواه من الكالسيوم.
6.محاربة الأمراض المزمنة
بحسب دراسة طبية تم إجرائها عام 2013 وأجريت على الحيوانات وجد للدوم خاصية في مكافحة السكري والسيطرة عليه. كما ولطالما عرف منذ القدم عن الدوم دوره في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة.
كما وتبين للدوم دور في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية وخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية، ولكن لازال هناك حاجة الى اجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد هذه الفوائد للدوم.
7.فوائد الدوم للشعر
عرف عن الدوم دوره الكبير في انبات الشعر وزيادة قوته، وينصح العديد من مختصو العلاج بالاعشاب باستخدام منقوع الدوم يومياً بغرض تقوية الشعر وانباته وعلاج مشاكل تساقطه. قد يعود ذلك الى ما يحييه الدوم من مجموعة فيتامينات B المهمة مثل الثيامين والرايبوفلافين والنياسين، المهمة جدا لصحة الشعر وتقويته ومنع تساقطه.
8.فوائد الدوم لمرضى السكري
مرض السكري من الأمراض المزمنة، ويحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة حدوث نقص كلي أو جزئي في هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس، وذلك نتيجة وجود خلل في وظائف غدة البنكرياس، وبالتالي فعندما تقل نسبة الأنسولين في الدم تزيد نسبة السكر في الدم.
و قد توصلت بعض الأبحاث الطبية إلى أن هناك نباتات تعمل على خفض نسبة السكر في الدم ومنها الدوم، والعرعر، وكف مريم، كما أظهرت بعض التجارب أن نسبة السكر قد تنخفض لدى مريض السكري بعد تناول بعض الأعشاب لتصل إلى النسبة الطبيعية في الجسم.
9.فوائد الدوم باللبن
العديد من الأشخاص قد يفضلون تناول عصير الدوم مع اللبن، فبعد نقع الدوم أو استخدام مطحونه لصنع العصير يضاف اليه اللبن فهل ذلك يزيد من قيمته؟
اللبن هو مصدر عالي للبروتينات ذات الجودة العالية، ومصدر لعدد كبير من المعادن والفيتامينات المهمة مثل: الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وفيتامينات A و B وخاصة فيتامين B6 و B12. ان اضافتك للبن وتناوله مع الدوم يعد اضافة للبروتينات التي تعتبر ثمرة الدوم فقيرة بها.

فوائد أخرى للدوم المطحون

1.قد يغذي فروة الرأس ويساعد على إنبات الشعر في حالة الصلع.
2.قد يساعد في علاج ضربة الشمس.
3.قد يساعد في علاج الربو.
4.علاج بعض المشكلات الجلدية، كالصدفية والإكزيما.
5.مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهابات بالحلق والرئة.
6.يساعد على بطء خلايا السرطانية نظرًا لاحتوائه على قدر جيد من مضادات الأكسدة.
7.مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهابات بالحوض نظرًا لأن مدر للبول.

القيمة الغذائية للدوم المطحون

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث على ثمرة الدوم وفوائدها وما تحويه من قيم غذائية فعالة، فهي غنية بالعديد من العناصر والفيتامينات المهمة للجسم مثل: فيتامين A ومجموعة فيتامينات B كالنايسين و B1و B2، بالاضافة الى مجموعة قوية من مضادات الاكسدة المعروفة باسم مركبات الفلافونويد (البوليفينول). وقد كانت نتائج العديد من الدراسات مبشرة، فقد تبين أن لثمرة الدوم فوائد علاجية عديدة، والتي هي بالأساس نابعة من مكوناتها وقيمتها الغذائية، وهي:
1. القيم الغذائية لـ 100 غم من الدوم.
2. السعرات الحرارية 55 سعرات حرارية
3. الكربوهيدرات 11 غم.
4.البروتينات1 غم.
5.الدهون 1 غم.
6.الصوديوم 19 ملغم.

طريقة تحضير عصير الدوم


يمكن الاستفادة من فوائد الدوم كعصير، ويتم غسل الدوم ثم ينقع في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات مع التقليب من وقت لآخر، ويتم وضعه في الثلاجة ثم بعد ذلك يتم تسخينه على النار لتعقيمه، بشرط ألا يصل إلى درجة الغليان حتى لا يصبح طعمه مراً، ثم يترك ليبرد ثم يتم تصفيته وبعد ذلك يُحلى حسب الرغبة ويجب تناوله طازجاً لأن الدوم سريع التلف.


Advertising اعلانات

665 Views