فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 12:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:44
فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

Advertising اعلانات

فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم وصفات الخيار لعلاج التجاعيد ونصائح للوقاية من التجاعيد.

فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

-يمتاز باحتوائه على فيتامين E المعروف بفعاليّته في التخفيف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذْ يعتبر من مضادّات الأكسدة التي تحارب الشارد الحرّة المسبّبة للتجاعيد والبقع الداكنة، من بينها الهالات السوداء، كما يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين، لتبدو مشدودة وأكثر مرونة.
-يعتبر خبراء التجميل في العالم أن الخيار هو الحل الأمثل لمعالجة البشرة ومنع ظهور التجاعيد، لإنه علاج فعال لترهل البشرة بسبب التقدم في العمل، كما إنه يعمل على شد وحماية البشرة من أي تجاعيد وخطوط رفيعة قد تظهر مع العمر، والخيار يمنح الليونة والرطوبة التي تحتاج إليها البشرة لمقاومة أي جفاف تتعرض له وهو منظف طبيعي للبشرة من ما يواجهها من بثور ونمش ويزيل أي آثار ضارة للشمس على البشرة، كما يعطي البشرة اللون الأبيض الطبيعي ويجعلها ذات تألق وشباب.

 وصفات الخيار لمكافحة التجاعيد حول العين


وصفة الخيار وماء الورد
المكوّنات:
– ملعقتا طعام من ماء الورد.
-½ حبّة من الخيار.
طريقة التحضير
يهرس الخيار جيّداً في الخلّاط الكهربائيّ، ثمّ يمزج مع ماء الورد. يطبّق المزيج بواسطة قطنة معقّمة حول العينين. بعد مرور 20 دقيقة، تشطف البشرة بالماء الفاتر.
تكرّر هذه الوصفة يوماً بعد يوم.
وصفة الخيار والشوفان
المكوّنات:
– عصير ½ حبّة من الخيار.
– ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان.
– ملعقة صغيرة من الزبادي.
– بياض بيضة.
طريقة التحضير
تُدلّك المنطقة المحيطة بالعينين بدقيق الشوفان الممزوج مع الخيار، الزبادي وبياض البيض لمدّة 5 دقائق. يترك القناع حتى يجفّ، ثمّ يغسل بالماء الفاتر.
تكرّر هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.
وصفة الخيار وجل الصبار
المكوّنات:
– ملعقة طعام من الزبادي.
– ملعقة طعام من جل الصبّار.
-½ حبة من الخيار مهروسة.
طريقة التحضير
تخلط المكوّنات مع بعضها البعض، ثمّ تفرد أسفل أو في محيط العينين وتترك لـ 35 دقيقة قبل غسلها بالماء
تكرّر هذه الوصفة 3 مرّات أسبوعيّاً.

نصيحة للوقاية من التجاعيد

غسل الوجه:
الغسيل المفرط للوجه يقوم بإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة مما يساهم في زيادة فرص ظهور الخطوط الرفيعة نتيجة جفاف البشرة، ولهذا يجب تجنب استخدام أنواع الصابون العادية واستخدام رغوة خاصة بالبشرة بما يتناسب مع نوع بشرتك.
فيتامين C:
وفقا لدراسات خبراء البشرة فأن فيتامين C يمكنه تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة ووقاية الجلد من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما يساهم في منع ظهور البقع بفعل عوامل الشيخوخة ويقلل من التهابات البشرة، ولهذا يفضل استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين C بالإضافة إلى الحرص على تناول كفايتك منه من خلال النظام الغذائي.
الصويا:
أثبتت دراسات نشرت في مجلة صحيفة التغذية الأوروبية أن الأغذية التي تحتوي على إضافات من مستخلصات الصويا لديها القدرة على تحسين ملمس الجلد خلال ستة اشهر كما أنها توفر وقاية ضد أضرار أشعة الشمس على البشرة.
استرخي:
زيادة التوتر قد تسبب أن تكون عضلات وجهك مشدودة بشكل تلقائي دون أن تشعري مما قد يؤدي إلى شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد، ولهذا عليك الانتباه إلى استرخاء عضلات وجهك وعند شعورك بالتوتر وشد عضلات وجهك حاولي الحصول على بضع دقائق من الاسترخاء مع تدليك عضلات الوجه.
شرب الماء:
النصيحة الأهم للحفاظ على نضارة وجمال بشرتك هو الإكثار من تناول الماء وبمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً وذلك للحفاظ على العمليات الحيوية في الخلايا ونسبة الرطوبة في خلايا البشرية مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد المبكرة.
أشعة الشمس والتدخين:
من أهم عوامل إصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة التعرض المستمر إلى أشعة الشمس والتدخين، فهذان العاملان يساهمان في ظهور التجاعيد مبكراً بشكل ملحوظ مما يجعلك تبدين اكبر من عمرك الحقيقي.
وضعية النوم:
في دراسة أعدتها الأكاديمية الأمريكية لعلوم البشرة تبين أن وضعية النوم ليلاً تساهم بشكل كبير في تكون التجاعيد وترهل بشرة الوجه، ومع استمرار الوضعيات الخاطئة في النوم تتكون تجاعيد تعرف بتجاعيد النوم، وللتقليل من فرص ظهورها ينصح بالنوم على الظهر والحرص على ساعات نوم كافية.
تناول الأسماك:
السمك مصدر جيد للبروتينات والأحماض الدهنية الغير مشبعة كالأوميجا 3 وهي عناصر هامة للغاية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وشبابها وتقلل من فرص ظهور التجاعيد مبكراً، لذا ينبغي تناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً.
تناول الكاكاو:
في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة علوم التغذية، تبين أن الكاكاو يحتوي على مستوى مرتفع من مادتي الابيكاتسين والكاتسين وهما مادتان فعالتان في حماية الجلد من أضرار الشمس، كما تقوم هاتان المادتان بموازنة الرطوبة في الجلد مما يمنحه المظهر الأملس النضر مما يقلل فرص ظهور التجاعيد الرفيعة على سطح البشرة.

أطعمة تتسبب في الشيخوخة

الخبز الأبيض
يحتوي الخبز الأبيض على الكربوهيدرات المكررة وهو من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع التي تتسبب في حدوث عملية الشيخوخة، والإصابة بالتلف في كولاجين البشرة والتسبب في الإصابة بالالتهابات بالجسم وهذا ينتج عنه ظهور تجاعيد البشرة المبكرة.
الحلويات
تحتوي الحلويات على الكثير من السكريات التي لها دور كبير في التأثير على الكولاجين، وهو يعتبر المسؤول عن نضارة البشرة مما يصيب البشرة بالتجاعيد والعلامات الدقيقة وتلف خلايا البشرة على الوجه بشكل سريع، فضلا على أن الحلويات تساعد على تكدس الدهون بالجسم مما يؤثر على صحة القلب.
الأملاح
كثرة تناول الملح في الأطعمة يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد، وهذا لأن الملح يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والذي يعمل على احتباس السوائل بالجسم مما يؤثر على البشرة ويجعلها متورمة ومنتفخة، فضلا على أنه يؤدي إلى زيادة الدهون بالجسم والزيادة في الوزن.
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة من أهم الأطعمة التي تؤدي إلى الشيخوخة، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من المواد الحافظة المسببة للكثير من المشكلات الجلدية وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، فضلا على احتواءها على الصوديوم مما يساعد على احتباس السوائل بالجسم والتأثير على صحة القلب، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة بالصحة.
الوجبات السريعة من مسببات الشيخوخة
من أكثر الأطعمة الضارة التي تؤثر على الجسم بشكل عام وأيضا على شيخوخة البشرة هي الوجبات السريعة الغنية بالدهون الضارة، والتي تؤدي إلى ارتفاع معدل الكوليسترول والأمراض القلبية فضلا على الإصابة بالشيخوخة المبكرة.


Advertising اعلانات

263 Views