فوائد الخيار للبشرة الجافة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:14 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:31
فوائد الخيار للبشرة الجافة

Advertising اعلانات

فوائد الخيار للبشرة الجافة سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الخيار للبشرة الجافة والدهنية وللبشرة بشكل عام وطريقة عمل ماسك الخيار.

فوائد الخيار للبشرة الجافة

رطوبة البشرة
يعد الخيار من الخضروات الطبيعية الهامة للعمل علي نعومة البشرة ورطوبتها وحمايتها من الإصابة بالجفاف؛ نظراً لاحتوائه علي مجموعة متنوعة من الفيتامينات الضرورية للحفاظ علي جمال البشرة وتغذيتها وأيضاً يتكون الخيار من نسبة عالية جداً من الماء تصل إلي (90%) تقريباً، ويتم ذلك بواسطة وضع (2 من حبات الخيار المهروس) و(2 ملعقة من الصبار) بالخلاط الكهربي للحصول علي العجينة ونقوم بفردها علي البشرة ونتركها لمدة(1/2 ساعة) ثم غسل الوجه بالماء البارد
علاج الشوائب
يعد غسل وجهك يومياً بماء الخيار طريقة رائعة لعلاج الشوائب والنمش. يمكن أن تساعد خصائص الخيار الممتازة المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتمنحك بشرة متوهجة وخالية من الشوائب.
امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان مع بعض عجينة الخيار واتركيها لمدة ساعة، ضعي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
يقلل من دباغة البشرة والطفح الجلدي
يعمل الخيار كعامل تبيض طبيعي، مما يجعله مفيداً لإزالة تان البشرة وتقليل الندبات، كما أنه مفيد في ترطيب البشرة الجافة أيضاً.
ضعي بعض الخيار أو العصير منه على وجهك وضيفي كميات متساوية من عصير الليمون، قومي بتدليك هذا على الوجه بالكامل واتركيه لمدة 15 دقيقة.
يمكنك تطبيق هذا على المناطق المدبوغة في جميع أنحاء الجسم كذلك،  ثم قومي بغسل وجهك جيداً بالماء البارد.

فوائد الخيار للوجه

التخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العين
هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها تكوين الهلات السوداء تحت العين وظهور إنتفاخات العين . الخيار وسيلة سهلة لتخفيف العينين من الجلد الباهت والداكن. بالإضافة إلي خصائص التبريد ومضادات الأكسدة والسيلكا الموجودة في الخيار تساعد علي تجديد الجلد وتقلل إحتباس الماء وبالتالي السيطرة علي إنتفاخات العين .
تهدئة الجلد والتخلص من الندبات
إذا كان لديك حساسية الجلد فإن الخيار يمكن أن يكون أفضل صديق لأنه بارد وعند تطبيقه علي الجلد يعمل كبلسم مهدئ . وفقاً لبحوث البيانات فإن الخيار يخفف من تهيج الجلد ويقلل من الإلتهاب . وتكشف دراسة أن الخيار مسكن ألم قوي ومهدئ للجلد من حروق الشمس كونه عامل واقي طبيعي يشفي من الندبات .
التخلص من حب الشباب
وفقاً لدراسة تمت علي معرفة فوائد الخيار وجدت بأن الخيار يساعد في تخفيض مستوي إنتاج الزهم بشكل كبير في الجلد وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية في الجلد وينتج عنه تكرامها وجود الخلايا الميتة، إنسداد بصيلات الجلد مما يؤدي في نهاية المطاف إلي تكوين حب الشباب علي البشرة .وفي دراسة أخري لاحظت بان الخيار ينظم من محتوي رطوبة البشرة وزيادة فقدان الماء مما يعزز في علاج في علاج حب الشباب .
يحمي ضد الشمس
الخيار واقي طبيعي من الشمس وحتي أنه يتم تسويقه في معظم المنتجات بإعتباره منتج يحمي الجلد من أشعة الشمس . تم العثور علي أن له نتائج إيجابية . يرجع الفضل إلي هذه الخصائص لوجود الفلافونويدات وفيتامين ج في الخيار والذي تعطي الخيار خصائص مضادة للأكسدة تساعده في مقاومة الجذور الحرة التالفة عن الأشعة البنفسجية كما ان الخيار يخفف من الألم وهذه الأثار توضح تفسير وجود الخيار في واقي الشمس ومستحضرات الحماية من أشعة الشمس وكمسكن للحروق .
القضاء علي الخطوط الدقيقة والتجاعيد
إتضح أن الخيار لا يدخل ضمن أطباق السلطة فقط لأنه يساعد في الحفاظ علي الجسم مشدود ويتيح لكي التخلص من حب الشباب بسهولة بسبب إرتفاع محتوي الماء بداخله ومحتوي مضادات الأكسدة . يقوم الخيار بترطيب الجلد ويجعله ناعم .
وفقاً لدراسة نشرت وجدت أن عصير الخيار له نشاط قوي في مكافحة هيالورنيداز وهذا يعني أنه يحافظ علي إنزيم الهيالورنيداز وحمض الهيالورنيك وهي مادة طبيعية في الجسم تزيد من مستوي الرطوبة في الجلد . تحتوي البشرة أيضاً علي بروتين يطلق عليه الإيلايستين وهو العنصر الذي يحافظ علي مرونة الجلد . يمنع الخيار إنهيار الإيلايستين وبالتالي توفير شد الجلد ودعم تجديد الخلايا جنباً إلي بناء الخلايا وتكوين الكولاجين وهذا ما يجعله مكون يقاوم الشيخوخة .
تفتيح البشرة والتخلص من التصبغ
الخيار مبيض طبيعي للجلد ويمكن أن يخفض محتوي الميلانين من الجلد . مما يجعله عنصر جيد لإزالة تصبغ الشمس . لأن أشعة الشمس ينتج عنها زيادة محتوي الميلانين في الجلد وهذا ما يجعل الجلد يبدو أكثر قتامة . .
وفقاً لبعض الدراسات فإن المواد الكيمياء الحيوية الموجود في الخيار تمنع إنتاج الميلانين. يأتي تأثير التفتيح في الخيار لأن الخيار غني بالمواد المضادة للاكسدة وخصوصاً فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحيد تأثير الجذور الحرة التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية خلال التعرض لأشعة الشمس، مما يقلل من إنتاج الميلانين كما أن الأشخاص الذين يعانوا من الهالات السوداء يمكن ان يستفيدوا من استخدام الخيار
الحصول علي بشرة متوهجة
الخيار واحد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج المشاكل الجلدية المختلفة ويضمن لك الحصول علي بشرة صحية وشابة تبدو أصغر سناً. كما ان الخيار يستخدم كتونر طبيعي لأنه قابض للبشرة. ووسيلة سهلة جداً للتخلص من الزيوت الزائدة في الجلد وهذا ما يجعله يترك لديكي بشرة متوهجة ومتألقة . يمكنك إستخدام عصير الخيار بإعتباره عنصر مثالي لإزالة الشوائب والتخلص من حب الشباب .
علاج الطفح الجلدي
يعمل الخيار كعامل تبيض طبيعي كما ذكرنا أعلاه، مما يجعله مفيد في الحد من الطفح الجلدي وإستعادة البشرة لونها الطبيعي . بمجرد إستخدام الخيار بمفرده يحقق لك الفوائد التي تحتاج إليهأ .
ترطيب الجلد
الخيار طريقة مثالية للمساعدة علي ترطيب الجلد الباهت بسبب أن محتوي الماء بداخله عالي جداً ويمكن أن يحل محل أي كريم ترطيب بسهولة . الخيار يعمل بشكل جيد عندما يتم خلطه مع عنصر أخر. يمكنك خلطه مع الزبادي .

فوائد الخيار للبشرة الدهنية

– يمنع الغدد الدهنية من أن تنتج المزيد من الزيت.
-الخيار يحتوي على 90% من الماء، هذا يساعد على ترطيب البشرة دون أن يجعل ملمسها دهني.
-يحتوي الخيار على خصائص قابضة تشد مسام الجلد ويساعد على إزالة الزهم والأوساخ وخلايا الجلد الميتة.
-فيتامين سي الموجود في الخيار يعمل على توازن الزيت ومنع جفاف البشرة الدهنية، بل ويمنحها أيضا الأشراق والنضارة.
-حب الشباب، الروؤس السوداء، من أهم المشاكل التي تتعرض لها البشرة الدهنية وتترك بقع وأثراً على الجلد. فائدة أخرى للخيار أنه يفتح لون البشرة بطريقة رائعة، ويزيل تماما كل الشوائب.

ماسك الخيار للوجه الجاف

كما ذكرنا فالخيار يحتوي على الكثير من الماء، ويرطب البشرة، لذلك فهو مفيد للبشرة الجافة. طريقة عمل ماسك الخيار للبشرة الجافة:
– قشري الخيار وضعيه في محضر الطعام وامزجي حتى يتحول إلى عجين.
– أضيفي إليه العسل وبودرة الشوفان وبعض الخميرة.
– اخلطيهم جيدًا، وضعي العجين كماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة.
– يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة الجافة وتقشيرها وإعادة النضارة إليها.


Advertising اعلانات

306 Views