فوائد الخوخ واضراره

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 9:12 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:19
فوائد الخوخ واضراره

Advertising اعلانات

فوائد الخوخ واضراره نتحدث عنها بشكل من التفصيل في مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا نبذة مختصرة عن فاكهة الخوخ ومنافعة المختلفة للاطفال والحوامل

فوائد الخوخ واضراره

الفوائد
يحافظ على صحة القلب
يعتبر الخوخ فاكهة تساعد على الحفاظ على صحة القلبل نظرا لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج، كما يعد محتواه من البوتاسيوم والصوديوم أحد العوامل الرئيسية لتنظيم ضغط الدم والحد من مخاطر أمراض القلب الوعائية.
يساعد على خفض الوزن
يساعد الخوخ على خفض الوزن في وقت قصير نظرا لمحتواه العالي من الماء والألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وطرد جميع السموم التي تبطئ عملية الأيض كما يساعد على التحكم في الشعور المتكرر بالجوع الذي يؤدي عادة إلى تناول سعرات حرارية أكثر مما يوصي به كل يوم.
احتباس السوائل
يساعد الخوخ على السيطرة على سوائل الجسم نظرا لمحتواه من البوتاسيوم كما يعتبر مدرا طبيعيا للبول مساهما في القضاء على المياه التي تبقى في أنسجة الجسم بالإضافة للحد من الالتهاب الذي عادة ما يتسبب في اضطرابات الجسم مثل التهاب المفاصل وآلام العضلات.
علاج مرض السكري
أثبتت دراسة علمية بأن مستخلص الخوخ يعد علاجا فعالا لتعديل مستويات السكر المرتفعة في الدم، لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 ومن داء السكري من النوع 2 بتناول مستخلص الخوخ.
الوقاية من السرطان
أثبتت الدراسات العلمية بأن فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الخوخ فعالة في تثبيط تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة وهو ما يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات ومن المشاكل المعرفية مثل الخرف أو فقدان الذاكرة.
ملين طبيعي
يمكن أن يساهم الخوخ في علاج المرضى الذين يعانون من الإمساك الخفيف والمزمن من خلال تسهيل عملية الإخراج وذلك نظرا لمحتواه العالي من الألياف التي تحفز الحركة المعوية وتحفز امتصاص العناصر الغذائية لتحسين عملية الهضم السليم للغذاء.
خفض الكولسترول السيئ
يساعد بيتا كاروتين والمركبات الفينولية الموجودة في الخوخ على الوقاية من تراكم الكولسترول السيئ في الشرايين وهو ما يقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب، كما يزيد أيضا من مستويات الكولسترول الجيد.
الوقاية من الالتهابات
يحتوي الخوخ على الفلافونويدات المضادة للإتهابات التي تكافح الآلام والالتهابات كما تساهم في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالإتهابات مثل آلام المفاصل وآلام العضلات والتهاب المفاصل.
تحسين الهضم
يحسن الخوخ عملية الهضم ويعزز العبور المعوي نظرا لمحتواه من البوتاسيوم والألياف وهو ما يجعل منه فعالا بشكل خاص في علاج الإمساك، كما يساعد أيضا على تطهير الجهاز الهضمي من السموم ويقي من أمراض الكلى والكبد والقولون والمعدة، كما يقي حتى من تطور قرحة المعدة.
علاج فقر الدم
يعتبر الخوخ غنيا بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وهو ما يجعل منه حليفا ممتازا لمقاومة التعب وفقر الدم (نقص الحديد).
علاج النقرس
يمكن أن يساعد الخوخ على الوقاية وعلى علاج النقرس نظرا لخواصه المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات أيضا على علاج الأنواع الأخرى من الأمراض المتعلقة بالالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
علاج ارتفاع ضغط الدم
يعتبر الخوخ غذاء ممتازا للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم نظرا لمحتواه العالي من البوتاسيوم ومحتواه المنخفض من الصوديوم.
تقوية المناعة
يعتبر الخوخ غنيا بالكاروتينات ومضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين وتقوية جهاز المناعة بالإضافة للوقاية من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتأخير ظهور الأمراض.
علاج الدوالي
يتميز الكومارين الموجود في الخوخ بتأثير مفيد على الشعيرات الدموية عن طريق زيادة مقاومتهم وهو ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الدوالي.
الأضرار
-يسبب الاسهال اذا تم تناوله مجفف بصورة مفرطة بسبب وجود الألياف ضمن مكوناته.
-عدم تناوُل أكثر من رُبع إلى نصف كوب منه مجفف لأنه ملئ بالسعرات الحرارية لتجنب الزيادة في الوزن.
-على الرغم من أنه مفيد لبعض الأمراض إلا ان تناوله بصورة كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية لبعض الأشخاص.
-نتيجة لإحتواء الخوخ المجفف على مادة الكبريتات التي تستخدم لتخزينه فقد يصاب الإنسان بالربو وإلتهاب المفاصل.
-يجب عدم تناول بذوره لوجود مادة السيانيد السامة بها، التي تؤدي لتسمم الجسم.
-تناوله بإسراف يسبب إضطرابات في الجهاز الهضمي والبطن والإصابة بالمغص.
-يتسبب في إحداث تهيج عند عملية الإفراز لاحتوائه علي الألياف لذا يحذر من الإكثار منه.
-أكل الكثير منه قد يصيبك بحموضة في المعدة، لوجود الكثير من الأحماض ضمن محتوياته.
-قد يتسبب بفقدان الشهية عند الإفراط في الأكل منه ويزيد من الإحساس بالشبع وعدم تقبل الأطعمة الأخرى.
-الإفراط في أخذ كميات كبيرة منه قد يسبب بعض الأضرار لمرضى السكر، لإحتوائه على -نسبة عالية من السكريات التي تقوم بزيادة مستوى السكر في الدم.
-وجود الطبقة القطنية به تتسبب في التصاق المبيدات الحشرية في الشعيرات الموجودة به لذلك ينصح بغسله جيدا ثم تركه فترة لا تقل عن 15 دقيقة قبل تناوله.
-لا ينصح بتناول الأطفال الكثير منه، لأنه يفقدهم شهيتهم ويتسبب في سد النفس.
-يؤدي إلى الانتفاخ وارتفاع درجة حرارة الجسم.
-يسبب ارتفاع ضغط الدم، لأنه يحتوي على فيتامين A وفيتامين E.

نبذة عن الخوخ


-الخوخ تنتمي فاكهة الخوخ، أو البرقُوق، أو ما تُعرف بفاكهة البخارة إلى الفصيلة الورديّة وتحديداً إلى جنس الخوخ وذلك إلى جانب أنواع أخرى من الفواكه؛ كالدراق، والمشمش، والنكتارين، وتنمو أشجار الخوخ بارتفاع قد يصل إلى 10 أو 15 متراً، إذ تُعدّ من الأشجار الصغيرة النَّفْضية، أو متساقطة الأوراق ، أمّا ثمارها فتختلف خصائصها باختلاف بلد منشئها، إذ تنقسم هذه الفاكهة إلى ثلاث مجموعات، وهي: الخوخ الأوروبي الآسيوي، أو برقوق دوميستكا والخوخ الياباني ، وبرقوق الدمسون وتختلف أشجار الخوخ الياباني عن الأوروبي بامتلاكها لحاءً أخشن، وأزهاراً أكثر، ونبتةً أقوى، ومقاومةً أكبر للأمراض
– وتتنوع أشكال الخوخ، وألوانه، إذ تصل إلى أكثر من 2000 نوعٍ مختلف، إذ يتراوح لون اللب فيه ما بين الأصفر القشدي، والأحمر القُرمُزيّ، وتختلف ألوان قشرته الخارجية بين الأصفر، والأحمر الداكن، إلى البنفسجي، أو الأسود، أمّا شكله فقد يكون دائرياً، أو بيضويّاً، أو يتّخذ شكل القلب في بعض الأحيان، كما أنَّه متوفرٌ على شكل فاكهة مجففة، ولكن يُفضّل تناول الفاكهة كاملة مع القشرة، ويستخدم الخوخ في تحضير الكعك، والفطائر، والحلويات، والحلوى الهُلامية، والمُربّى،

منافع الخوخ الصحية للأطفال

الخوخ يقوي مناعة الأطفال
الخوخ غني بحامض الاسكوربيك والزنك، وهم عناصر هامة لتقوية نظام المناعة، حيث أنهما عناصر هامة في التئام الجروح كما يمتلكان خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في مكافحة العدوى والحد من انتشار وشدة الأمراض مثل نزلات البرد ، والملاريا، والالتهاب الرئوي، والإسهال.
هام لعيون وعظام وتفكير طفلك
الخوخ يحسن صحة العظام والأسنان يحتوي الخوخ على الفوسفور الذي يساعد إلى جانب الكالسيوم، على تقوية عظام وأسنان الأطفال، وإصلاح أنسجة الجسم، كما يلعب محتوى الفيتامين C في الخوخ أيضًا دورًا مهمًا في تقوية عظام الفك واللثة، مما يساعد في الحفاظ على سلامة الأسنان.
يساعد على العناية بصحة العين لطفلك
الخوخ غني بالبيتا كاروتين، والتي يتم تحويلها إلى فيتامين أ داخل الجسم، ويلعب البيتا كاروتين دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العين والإبصار، ومنع أمراض العيون المختلفة مثل جفاف الملتحمة والعمى.

الخوخ والحامل

-تحتوي ثمرة الخوخ على فيتامين A ،C ،B و E، كذلك على حامض الفوليك الضروري لنمو الجنين في الرحم، وهو موجود في المشيمة، يحميه في بداية الحمل من التعرض للتشوهات الدماغية، وفيتامين B الذي يخفف من أعراض الحمل وخاصة الغثيان والقيء.
-الخوخ من الفواكه التي تحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أنه -يقلل من ظهور علامات التمدد في جسم الحامل، ويحفظ لها السوائل في جسمها، كما أنه -يحسن عملية الهضم ويحميها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية.


Advertising اعلانات

330 Views