فوائد الخوخ للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:26 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:25
فوائد الخوخ للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد الخوخ للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم ماسكات الخوخ للبشرة ونشير لأهم الأطعمة الضرورية لصحة البشرة وختام الموضوع نصائح للبشرة.

فوائد الخوخ للبشرة

تكمن أهمية الخوخ بأنه غني ببعض أنواع الفيتامينات التي تعد مفيدة ومهمة من أجل تعزيز صحة البشرة، وفي ما يأتي توضيح لفوائد الخوخ للبشرة:
تحسين مظهر الجلد:
الخوخ مصدر جيد للبروتينات، ما يسهم في إصلاح الأنسجة، لذا يمكنكِ تناول الخوخ لإصلاح تلف البشرة وتعزيز نضارتها وحيويتها، يساعد الخوخ كذلك على تعزيز مناعة الجسم، ما يجنبكِ التهابات الجلد الشائعة.
الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية:
نظرًا لاحتوائه على فيتامين “أ” وفيتامين “ج” وفيتامين “ك” والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم، تساعد ثمار الخوخ على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الخطرة.
الحماية من الجفاف:
مع التعرض للعوامل الخارجية بشكل يومي، تفقد البشرة الرطوبة الداخلية، ما يعرضها للجفاف الشديد، تناول الخوخ بشكل منتظم يمدها بالمعادن الأساسية من البوتاسيوم والفسفور والنحاس، والفيتامينات ومضادات الأكسدة، بذلك يمكن للبشرة الحفاظ على الترطيب الداخلي بشكل كافٍ، كما يمكن استخدام الخوخ بشكل موضعي على بشرة الوجه لإزالة خلايا الجلد الميت وتجديد أنسجة الجلد.
مكافحة الشيخوخة المبكرة:
الخوخ مصدر رائع لفيتامين “ج”، الذي يساعد على إزالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة، كما يساعد على إزالة التجاعيد المبكرة وآثار الشيخوخة، لذا يستخدم الخوخ بشكل شائع في تحضير ماسكات الوجه لشد ترهلات الجلد وتقليل المسام الواسعة.

ماسكات الخوخ للبشرة

ماسك الخوخ والزبادي وزيت الزيتون
المكونات
– 1 حبة خوخ مهروسة
– ملعقة كبيرة زبادي
– ملعقة صغيرة زيت زيتون
طريقة التحضير والاستخدام
-اخلطي المكونات مع بعضها البعض، وضعيها على بشرتك، واتركيها لمدة نصف ساعة.
-اشطفي وجهك بالماء الفاتر، ثم الغسول، للتخلص من طبقات الزبادي الدهنية.
-كرري الخليط مرة أسبوعيا على الأقل، للحصول على بشرة ناعمة.
ماسك الخوخ والسكر البني والحليب
المكونات
– 1 حبة خوخ مهروسة
– ملعقة صغيرة سكر بني
– ملعقة صغيرة حليب
طريقة التحضير والاستخدام
-امزجي الخليط مع بعضه وضعيه على بشرتك لمدة نصف ساعة، مع الفرك قليلا لـ إزالة الجلد الميت.
-اغسلي وجهك جيدا بالماء.
كرري الخليط مرة أسبوعيا، لتنظيف فعال لبشرتك.

أهم الأغذية لبشرة متوهجة وشعر صحي

أنواع العنب المختلفة
يعد العنب وخاصة العنب البري مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة، لذا فهو يعرف بكونه الغذاء الخارق كما يشتهر بكونه من الأغذية المضادة للشيخوخة والمهمة لصحة الجلد والبشرة والشعر بفضل محتواه الغني من فيتامينات ومعادن مهمة.
الجوز
يعد الجوز أحد المصادر الغنية جدًا بالأحماض الدهنية، مثل: الأوميغا 3 المهمة جدًا لصحة البشرة ولتقوية الشعر وحمايته، كما يعد الجوز مصدر غني بفيتامين ه الذي يعتبر مهم جدًا لحماية خلايا الجسم المختلفة بكونه مضاد أكسدة قوي وضروري لصحة الشعر والعينين والبشرة واحرص على تناول كمية صغيرة يوميًا من الجوز للحصول على كل هذه الفائدة بإمكانك إضافته إلى السلطات، والحلويات، والألبان المختلفة.
المانجا
تعد المانجا مفيدة جدًا لجمال البشرة وصحة الشعر بفضل محتواها الغني جدًا من فيتامين أ، وتعد مصدر رائع لفيتامين ج المهم جدًا لبناء الكولاجين وتجديد الخلايا وحمايتها من الجذور الحرة والملوثات فكل كوب من المانجا يحتوي 100 سعر حراري، لذا فانتبه أثناء تناولها إلى كمية السعرات الحرارية التي ستمدك بها، واحرص على التنويع في حصصك اليومية من الفواكه.
السلمون
يعد سمك السلمون أحد أهم عشرة أغذية ومشروبات لبشرة متوهجة وشعر صحي، وهو من أشهر الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3 المهم جدًا لبشرة متوهجة ونضرة، فهو يعمل على وقاية البشرة الجفاف كما يعد الأوميغا 3 مضاد فعال للالتهابات الجلدية ومساهم في علاج حب الشباب والوقاية منه واحرص على تناوله من ضمن حصص اللحوم التي تتناولها يوميًا، وتأكد من أن يتم تحضيره بطريقة صحية بعيدًا عن القلي.
البقوليات
تعد البقوليات أحد المصادر الغنية جدًا بالبروتينات، والألياف، والحديد، والزنك، ومجموعة فيتامينات ب، وكلها عبارة عن عناصر غذائية مهمة جدًا للحفاظ على صحة البشرة والشعر، ونقصها يرتبط بمشكلات تتعلق بتساقط الشعر، وجفاف البشرة وشحوبها، ومشكلات عديدة اخرى واحرص على إدخال البقوليات المختلفة، مثل: العدس، والحمص يوميًا ضمن نظامك الغذائي.
الجزر
يعد الجزر أحد أشهر الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين (Beta carotene) المعروف بأهميته لجمال البشرة ونضارتها، فهو أحد مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة وللعوامل المسببة لتجاعيد الجلد والبشرة فكوب من عصير الجزر المنعش يوميًا سيكون مصدر قليل بالسعرات الحرارية، لكنه عالي جدًا بقيمه الغذائية.
السبانخ
السبانخ هو أحد الخضار الورقية المعروفة بكونها مصدر للحديد، والمواد المضادة للأكسدة، وهو مصدر جيد لفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ه، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، ويحتوي على مادة اللوتين (Lutein) التي تحافظ على صحة العينين لذلك حاول دائمًا إضافة السبانخ إلى أطباقك ووجباتك المختلفة للحصول على بشرة متوهجة وشعر صحي.

نصائح للعناية بالبشرة

– لا تكثري من تناول المخلل والحلويات والمقرمشات المقلية، واستبدليها بالأطعمة الصحية المفيدة للبشرة، مثل سلطة الخضروات أو الفواكه أو العصائر الطبيعية غير المحلاة أو المشروبات الرمضانية المفيدة للجسم.
– اهتمي بتناول بعض أنواع المكسرات المفيدة للبشرة، مثل الكاجو واللوز، لاحتوائهما على الأحماض الدهنية اللازمة التي تساعد على ترطيب الجلد، ولكن احرصي على تناول مقدار بسيط منها بحيث لاتزيد عن السعرات الحرارية التي يجب أن تحصلي عليها يوميًّا.
– احرصي على ترطيب بشرتكِ باستمرار، ويمكنكِ استخدام ماء الورد بين الحين والآخر وتمرير قطعة من القطن مبللة بالقليل من ماء الورد لزيادة ترطيب بشرتكِ وتنظيفها.
– يتميز ماء الورد بفوائده العديدة للبشرة المجهدة أو الجافة، حيث يحقق لكِ أكبر درجة من النضارة والترطيب.
– احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب مياه على الأقل خلال ساعات الإفطار إلى جانب العصائر والمشروبات الطبيعية، فهذا يضمن لك وصول الأكسجين والغذاء بسهولة الى طبقات الجلد الخارجية وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، ويزيد من ترطيب بشرتكِ ويمنحها النضارة ويجدد خلايا البشرة.
– قللي من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها مدرة للبول وقد تعرض بشرتك للجفاف وتشعركِ بالعطش في اليوم التالي.
– تجنبي قدر الإمكان الخروج من المنزل في أوقات الظهيرة في رمضان، لأن هذا الأمر يفقد جسمك وبشرتك الكثير من السوائل ويعرضها للجفاف.. أما إذا كنتِ مضطرة للخروج فاحرصي على وضع كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج، لحمايتك من أضرار الشمس على بشرتك وترطيبها أيضًا.
– احصلي على قسط كاف من النوم، لأن قلة النوم تؤثر سلبا في بشرتك ونضارتها، وتؤدي إلى ظهور الهالات السوداء أو انتفاخ المناطق المحيطة بالعين والرؤوس السوداء.. وغيرها.
– التزمي بروتين العناية بالبشرة الليلي قبل النوم، واختاري غسولا يناسب بشرتك لتنظيفها.. ولا تنسي استخدام المرطب المناسب لبشرتك لترطيبها وجعل الجلد أكثر مرونة خلال النوم، وللحفاظ على نضارتها لمدة طويلة.


Advertising اعلانات

267 Views