فوائد الخل الأبيض للشعر القمل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مايو, 2021 8:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:54
فوائد الخل الأبيض للشعر القمل

Advertising اعلانات

فوائد الخل الأبيض للشعر القمل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الخل الأبيض في علاج قمل الشعر وكيفية التخلص من القمل وما هي فوائد الخل الشعر

فوائد الخل الأبيض للشعر القمل

-يعد الخل هو من الطرق والوسائل الآمنة والفعالة لتنظيف فروة الرأس من القمل والحشرات المزعجة، وكذلك يقوم بالقضاء على البكتيريا والطفيليات والأتربة والأوساخ، كما يقضي على بيض النمل أو ما يعرف بالصئبان.
-ويمكن من خلال استخدام الخل تنظيف فروة الرأس مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، ولكن يفضل اضافة بعض المكونات إلى الخل حتى يقوم بعملية تنظيف عميقة لفروة الرأس وبالتالي القضاء على القمل.

طريقة علاج القمل بالخل

-استخدم شامبو علاجيّ أوّلًا؛ لأنّ الخل لن يقتل القمل وبيوضه، فمن المهمّ علاج القمل بشامبو معالج أوّلًا، بعد ذلك يُستخدم الخل للمساعدة على إزالة القمل من الشّعر، إذ سيساعد استخدام الشامبو المعالج أوّلًا على ضمان موت القمل البالغ، ممّا يقلّل من فرص تكاثره وانتشاره
-اختيار النوع المناسب من الخلّ ثمّ تخفيفه بالماء.
-تبليل الشعر بالماء أوّلًا، ثمّ سكب بضعة أكواب من الخل المخفف مباشرةً على فروة الرأس، وتدليك فروة الرّأس بالخل ومحاولة تغطية أكبر قدر ممكن من الشّعر، وترك الخل الشعر لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق، وهو ما يكفي من الوقت ليذوب الهيكل الخارجي للقمل. استخدام مشط ذي أسنان دقيقة على الشّعر، إذ يزول القمل عن طريق التمشيط المكثّف لخصل الشعر، وللحصول على أفضل النتائج يمكن استخدام المشط المخصص للتخلّص من القمل والصيبان الموجود في الصيدليات، وبعد تمشيط الشعر لبضع دقائق يُغسَل الخل المتبقّي ويُجفّف الشّعر بمنشفة، ويجب عدم مشاركة المناشف مع أي شخص آخر بينما ما يزال القمل في الرأس موجودًا.
– استخدام العلاج بالخلّ يوميًا حتّى لا يبقى أي قمل متّصل بالشعر، وسيؤدّي حمض الأسيتيك إلى إزالة الزيوت من الشعر، لذلك قد يبدو جافًا بعد علاجات الخل. القمل يفقس في غضون 7-9 أيام من وضعه، ويمكن للقمل الناضج أن يعيش لمدّة تصل إلى 3-4 أسابيع، لذا عند استخدام الخل لمحاربة قمل الرأس يجب مواصلة العلاج لمدّة شهر؛ للتأكّد من عدم وجود أي بقايا وبيوض على الشّعر، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب تجنّب استخدام الخلّ إذا كانت فروة الرأس متهيّجةً ومحمرّةً ومتقرّحةً؛ لأنّ ذلك يزيد من التهيّج.

علاج القمل بالوصفات الطبيعية

مشط القمل
وهو مشط ذو أسنان متقاربة جدًا يمكن شراؤه من المحال التجارية، يتميز هذا المشط بأنه يُنظّف الشعر من القمل وبيوض القمل، وذلك بتقسيم الشعر لخُصل صغيرة، ووضع قطعة قماش على الأرض، وتمرير المشط على الخُصل واحدة تلو الأخرى بدقة، ثم نرفع القماشة عن الأرض بعد الانتهاء ونُنظفها جيدًا حتى لا ينتشر في المنزل، وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا، ونُكررها اسبوعيًا حتى نتخلص من القمل نهائيًا
المعالجة بالحرارة
وذلك بتسليط مجفف الشعر على خُصل الشعر الجافة لقتل القمل وتنظيف الشعر منه، إذ إنّ القمل يحتاج إلى بيئة رطبة للنمو ومجفف الشعر الساخن لا يوفر له البيئة المناسبة، ويمكن وضع الخل الأبيض في زجاجة رذاذ ورشّه على الشعر قبل التجفيف بالحرارة.
المعالجة بالمواد الكيميائية
في حال عدم نجاح الطرق السابقة نلجأ لاستشارة الطبيب أو الصيدلي واقتناء الدواء المناسب مع الشامبو المخصص لذلك، ثم نستخدمه حسب التعليمات المذكورة على العبوة من الخارج.
المعالجة بالخنق
تدلّك فروة الرأس والشعر بأحد الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو بوضع كمامة على الأنف والفم ويرش الشعر بأحد المبيدات الحشرية، ولأن القمل لديه القدرة على حبس أنفاسه مدة ثماني ساعات، ويغطّى الشعر بغطاء بلاستيكي ليلة كاملة ويغسل في اليوم التالي ويجفف، وتكرر هذه العملية كل 7 أو 10 أيام.

فوائد الخل للشعر

يعالج تشابك الشعر
بعض الفتيات تعاني من عدم إنزلاق الفرشاة بسهولة على الشعر أثناء التمشيط. خل التفاح يحتوي على خصائص تنعم الشعر وتتركه سهل التمشيط وغير متشابك.
مضاد للميكروبات
بينما يعمل خل التفاح على تطهير المنزل بفعالية شديدة، يساعد أيضا في السيطرة على البكتيريا أو الفطريات التي يمكن أن تسبب مشاكل إلى فروة الرأس والشعر، مثل الإلتهابات أو الحكة.
غني بفيتامين C,B
يتميز خل التفاح بإنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن لصحة الشعر.
يقلل الشعر المجعد
فائدة أخرى من فوائد خل التفاح للشعر أن لديه خصائص تساعد على نعومته وليونته ويجعل شعرك خالي من التجعد لفترة طويلة.
لمعان وبريق الشعر
إستخدام خل التفاح للشعر يساعد على إكساب شعرك مظهراً لامعا وبراقاً.
لنمو الشعر بشكل اسرع
يحسن خل التفاح من الدورة الدموية التي تغذي بصيلات الشعر، وبالتالي يعمل على نموه في وقت قصير.
يعالج تقصف الشعر
الشعر الناعم، بدون تشابك، يعني أنه سيكون صحي بشكل طبيعي. خل التفاح يحمي الشعر من التقصف والهيشان.
يعالج قشرة الرأس
خل التفاح لديه خصائص مطهرة ومضاد للميكروبات، وهذا يعني يقلل من ظهور قشرة الرأس
. بالإضافة إلى كثير من الشامبوهات لعلاج القشرة تجعل الشعر جاف وباهت، لكن خل التفاح يحافظ على الشعر ومناسب لجميع انواع الشعر.


Advertising اعلانات

434 Views