فوائد الخبز الأسمر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:20 - آخر تحديث :
فوائد الخبز الأسمر


Advertising اعلانات

فوائد الخبز الأسمر وكذلك فوائد الخبز الأسمر للاطفال، كما سنقوم بذكر أضرار الخبز الأسمر، وكذلك سنتحدث عن فوائد الخبز الأسمر للرجيم، كما سنوضح فوائد الخبز الأسمر لصحتك، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الخبز الأسمر

يعتبر الخبز من أقدم الوصفات المعروفة للإنسان ولقد كانت موجودة منذ عدة آلاف من السنين ولقد أعطى جنون الكربوهيدرات المنخفض مؤخرًا سمعة سيئة للخبز، ولكن ليس كل أنواع الخبز متساوية، هناك أنواع مختلفة من الخبز أكثر فائدة مثل الخبز الأسمر.
والألياف الموجودة في الخبز البني تقلل أيضًا من نسبة الكوليسترول السيئ وتساعدك على الحفاظ على وزن صحي، أيضًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، تعمل الألياف على موازنة نسبة السكر في الدم، فتقلل الألياف أيضًا من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

فوائد الخبز الأسمر للاطفال

تقلق الأمهات من تناول الأطفال الخبز في العموم بكميات كبيرة، لكن الخبز البر يعتبر من الوجبات الصحية بالنسبة للطفل، وذلك لأنه يعمل على تطهير جسمه من السموم والدهون الفائضة عن جسمه، وإمداده بالنشاط والحيوية اللازمة لحركته، كما يعمل على تعزيز جهاز المناعة لديه وحمايته من الإصابة بالعدوى المختلفة، ويعالج آلام المعدة والتخلص من المغص والإمساك، ويساعد الجهاز الهضمي للطفل على تنظيم عملية الهضم دون أي مشاكل.
وهناك دراسات تثبت أن الخبز الأسمر يزيد من معدل التركيز لدى الأطفال، ويعمل على تنمية جهازهم العصبي، وهو ما يفيدهم خلال مراحل الدراسة.

أضرار الخبز الأسمر

1- المصابون بأمراض الكلى:
تكون الكلى لدى الأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكلى المُزمنة غير قادرة على طرح الكميات الزائدة عن حاجة الجسم من الصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور، ممّا قد يزيد من خطر إصابتهم بارتفاع مستويات هذه المعادن في الدم، وبالرغم من أنّ الخبز الأسمر من الخيارات الصحيّة ذات القيمة الغذائيّة العالية بسبب محتواه من الألياف الغذائيّة، إلا أنّه عادةً ما يُنصح هؤلاء الأشخاص بتناول الخبز الأبيض بدلاً من الأسمر لاحتوائه على البوتاسيوم، والفسفور، وتجدر الإشارة إلى أنّه كلّما زادت كمية النخالة والحبوب الكاملة في الخبز، زاد محتواه من الفسفور والبوتاسيوم.
2- المصابون بحساسية القمح:
(بالإنجليزيّة: Wheat allergy)، حيث إنّها تسبب ظهور ردود فعلٍ تحسسيّة بعد دقائق من تناول القمح، وتشمل بعض الأعراض؛ كالعُطاس، والصفير عند التنفُّس، والحكّة، والتي تحتاج إلى تدخُّل الطبيب.
3- المصابون بالتحسس الغلوتيني:
(بالإنجليزيّة: Wheat sensitivity)، وهي تشمل ظهور بعض الأعراض؛ كالإسهال، والانتفاخ، والتقلُّصات، والغثيان، والتي تحدث بشكلٍ بطيء؛ أيّ عادةً بعد ساعاتٍ من تناول القمح، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود فحص لتشخيص هذه التحسس.
4- المصابون بالداء البطنيّ:
(بالإنجليزيّة: Coeliac disease)، وهي حالة يكون فيها الجدار المُبطِّن للأمعاء متضرّراً من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين (بالإنجليزيّة: Gluten) وغير قادرٍ على امتصاصه، ومن هذه الأطعمة القمح، والشوفان، والشعير، والجودار (بالإنجليزيّة: Rye)، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.
5- المصابون بمتلازمة القولون العصبيّ:
(بالإنجليزيّة: Irritable bowel syndrome)، تُعدّ حساسيّة القمح شائعة الحدوث لدى الذين يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ، وبالرغم من أنّ الفودماب (بالإنجليزيّة: FODMAPs)؛ وهي سلسلةٌ قصيرةٌ من الكربوهيدرات توجد في القمح وتؤدي إلى زيادة سوء أعراض هذه المتلازمة، إلّا أنّها لا تُعدّ السبب في حدوث هذه المتلازمة.

فوائد الخبز الأسمر للرجيم

1- الحصول على حصص الكربوهيدرات اللازمة للحمية الغذائية أو الرجيم:
قد يظنّ البعض أنّ الخبز هو من المأكولات المحظور تناولها عند اتّباع نظام غذائي لفقدان الوزن أو المحافظة عليه، وذلك بسبب قلقهم من كمية الكربوهيدرات المتناولة في وجباتهم الغذائية، إلّا أنّ الخبز يوفّر السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، التي تُعدُّ من مصادر الطاقة التي يُفضلها الجسم.
2- التقليل من الشهية وزيادة الشعور بالشبع:
ويعود ذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من البروتين، والعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على ضعف كمية الألياف الموجودة في الخبز الأبيض، والتي يمتصّها الجسم ببطءٍ في مجرى الدم، ممّا يكبح الشهية.

فوائد الخبز الأسمر لصحتك

1- فوائد الخبز الأسمر في حل مشاكل الوزن:
لا يعود ذلك إلى المعلومة الخاطئة الشائعة على أن الخبز الأسمر يحتوي سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض، بل على العكس فالسعرات الحرارية متساوية في كل من الخبز الأسمر أو الخبز الأبيض عند توحيد الكمية.
في الحقيقة يحتوي الخبز الأسمر على الألياف الغذائية التي يتم هضمها بسرعة أقل من غيرها مما يُساعد في المحافظة على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، كما يُحافظ على مستويات الطاقة لفترة زمنية أطول فيقل طلب الجسم للطعام مما يُحفز نقصان الوزن.
2- الحفاظ على مستوى السكر في الدم:
كما ذكرنا عن فوائد الخبز الأسمر فهو غني بمواد مغذية وألياف غذائية تُؤدي أيضًا إلى الارتفاع بشكل بطيء نسبيًا في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الإنسولين، لذا فإن استهلاك حصص محسوبة من الخبز الأسمر خلال اليوم بدلًا من الأبيض يُحافظ على مستويات سليمة من السكر والإنسولين في الدم.
3- الحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي:
حيث تُؤدي الألياف مع شرب كميات كافية من الماء إلى جعل حركة الأمعاء سريعة وسهلة نسبيًا، وبالتالي فإنها تُؤثر بشكل إيجابي على عمل الأمعاء والجهاز الهضمي عامة.
كما أن الأغذية الغنية بالألياف قد تُساهم في تقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السمنة، أو أمراض القلب، أو السكري.
ينبغي على النساء تناول ما لا يقل عن 21 إلى 25 غرامًا من الألياف يوميًا، بينما ينبغي على الرجال تناول ما لا يقل عن 30 إلى 38 غرامًا يوميًا.
4- مصدر رئيسي للطاقة:
حيث أن تناول الكربوهيدرات المعقدة ومن بينها الخبز الأسمر تحديدًا قبل البدء في التدريب يُساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من سكر الجلوكوز مما يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب وإعاقة الاستمرار به.


Advertising اعلانات

50 Views