فوائد الحلبة للشعر المتساقط

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:06 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:13
فوائد الحلبة للشعر المتساقط

Advertising اعلانات

فوائد الحلبة للشعر المتساقط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على نصائح مختلفة للحفاظ على صحة الشعر تابعو السطور القادمة

فوائد الحلبة للشعر المتساقط

الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والمواد الأخرى التي تقوي الشعر وبصيلاته، مما يزيد من سمكه ويقلل من معدل سقوطه، لكنها كذلك تعالج بعض المشكلات الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، مثل:
القشرة:
تعالج الحلبة القشرة بنوعيها؛ الجافة التي تسبب جفاف فروة الرأس والتهابها وتساقط الشعر، والدهنية التي تتكون نتيجة تراكم الدهون والفطريات على بصيلة الشعر مما يؤدي إلى ضعفها وتساقطها.
التهابات فروة الرأس:
للحلبة تأثيرا مضادا للالتهابات التي قد تسبب ضعف البصيلات وتساقطها.
جفاف الشعر والفروة:
فالحلبة تحتوي على الليسيثين الذي يعمل على ترطيب الشعر والفروة.
طريقة استخدام الحلبة لتساقط الشعر
يتم طحن ملعقتين من حبوب الحلبة ثم يتم مزج المسحوق الناتج مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند للحصول على خليط أشبه بالمعجون. و يوضع المعجون الناتج على المناطق التي تعاني من فقدان الشعر في فروة الرأس وعلى الشعر التالف ويترك حتى يجف ثم يغسل الشعر باستخدام الشامبو.

وصفات الحلبة للشعر


وصفة الحلبة للشعر الخفيف 
المكونات
-ملعقتين من الحلبة.
-كوب من الماء.
الخطوات
-انقعي الحلبة في الماء واتركيها طوال الليل.
-خذي الحلبة واهرسيها تمامًا.
-ضعيها على شعرك خاصة منابته، ودلكي بلطف.
-اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة.
-اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.
-كرري الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
-إذا كنتِ تعانين من مشكلات أخرى مع الشعر الخفيف كالقشرة أو الجفاف، يمكنكِ إضافة بعض المواد على الحلبة للحصول على أفضل النتائج.
وصفة الحلبة والليمون لعلاج القشرة
المكونات
ملعقتان من الحلبة المطحونة.
-عصير ليمونة.
-ماء.
الخطوات
-ضعي الليمون على الحلبة المطحونة واخلطي جيدًا.
-أضيفي الماء لحين الحصول على القوام المناسب.
-ضعي الخليط على شعرك واتركيه لنصف ساعة.
-اغسلي شعرك بشامبو مضاد للقشرة.

أهم أسباب تساقط الشعر

بعض الأسباب الوراثية (جيناتك)
الصلع الوراثي الذي يصيب الرجال يؤدي في حالة النساء إلى تساقط الشعر وظهور الشعر الخفيف. لا يمكن علاج أسباب تساقط الشعر الوراثي لكن يمكن التخفيف من أعراض الحالة من خلال استخدام بعض أنواع الرذاذ الموضعي المعروف باحتوائه على مادة المينوكسيديل والتي تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وتساعد على زيادة نمو الشعر.
الضغوط الجسدية
التعرض للحوادث والعمليات الجراحية، أو الحالات المرضية المزمنة لفترة طويلة من الوقت (حتى ولو كان المرض ببساطة الإصابة بالإنفلونزا) يمكن يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة مؤقتة. الشعر له دورة حياة يمر بها تبدأ من نموه وتنتهي بتساقط بعض الشعيرات لتنمو بدلاً منها شعيرات أخرى. التعرض لبعض الحالات المرضية يسبب صدمة مفاجئة، وتتسبب هذه الضغوط الجسدية في تساقط الشعر لكن الأخبار الجيدة أن الشعر سرعان ما يستعيد عافيته وحيويته بمجرد انتهاء الحالة المرضية.
انقطاع الطمث
التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم عند انقطاع الطمث تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الدم وهو ما يسبب تساقط الشعر وكقاعدة عامة فإن كل العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات تؤثر على الشعر.
الحمل
يعتبر الحمل أحد أنواع الضغوط الجسدية التي تؤثر على الشعر بخلاف التغير الهرموني الذي يؤثر على صحة الشعر وقوته، فإن الجسم يتعرض لسحب كميات كبيرة من المغذيات والفيتامينات والأملاح المعدنية لتساهم في تكوين الجنين مما يؤدي عادة لتساقط الشعر.
تناول جرعات زائدة من فيتامين أ
الجرعة اليومية من فيتامين أ تعادل حوالي 5000 وحدة دولية، في حين أن معظم المكملات الغذائية تحتوي على جرعات تتراوح بين 2.500 إلى 10.000 وحدة دولية من فيتامين أ. فيتامين أ فيتامين يذوب في الدهون ولا يتخلص الجسم من الكميات الزائدة منه بسهولة فينتج عن زيادته تساقط الشعر وتكسر الأظافر بمجرد أن يتخلص الجسم من الجرعات الزائدة من فيتامين أ يعود الشعر المتساقط للنمو.
نقص البروتين
انتشرت مؤخراً الحميات الغذائية التي تعتمد بالكامل على المنتجات النباتية هذه الأنماط الغذائية تجعل الجسم يفتقد البروتين وبعض الأحماض الأمينية الأساسية. فيقوم الجسم بعدة ردود أفعال على نقص البروتين من ضمنها إيقاف نمو الشعر وتساقطه لنقص تغذيته. إذا كنت تتبعين حمية قائمة على المنتجات النباتية بالكامل تأكدي من تناول الحبوب والبقوليات وفطر عيش الغراب كمصدر للبروتين النباتي، وتأكدي كذلك من تناول مكملات غذائية تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم.
أمراض فقر الدم وسوء التغذية
شعرك يحتاج إلى المغذيات لينمو، ونقص هذه المغذيات يؤدي بالتأكيد إلى تساقط الشعر. والتغلب على هذه المشكلة يكون بمعالجة مرض فقر الدم وتناول غذاء صحي متوازن.
بعض الحالات المرضية
إذا كانت حالة المرض عامة تؤدي إلى تساقط الشعر فإن بعض الأمراض تؤدي إلى تساقط الشعر بصورة خاصة. ومن هذه الأمراض كسل الغدة الدرقية، وأمراض تكيس المبايض، ومرض الذئبة الحمراء، وبعض أمراض المناعة الذاتية التي يقوم الجسم فيها بمهاجمة الشعر.

أفعال تزيد من تساقط الشعر

-المبالغة في تمشيط الشعر
-تمشيط شعرك وهو مبلل
-تمشيط شعرك كاملاً بداية من جذور الشعر
-ترك شعرك بدون قصه لفترات طويلة
-صباغة الشعر بصورة متكررة
-استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر بصورة متكررة
-عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة قبل تجفيف الشعر
-تضفير الشعر وشده بطريقة مبالغ فيها
-تصفيف الشعر على هيئة ضفائر بصورة متكررة
-عدم تناول غذاء صحي متوازن والالتزام بحميات غذائية قاسية
-عدم شرب كميات كافية من الماء
-عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
-التدخين
-استخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة


Advertising اعلانات

219 Views