فوائد الحلبة للرحم

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 7:02 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:24
فوائد الحلبة للرحم

Advertising اعلانات

فوائد الحلبة للرحم كثيرة للغاية تتلخص أهمها في أنّها تَحدّ من خطر الإصابة بأمراض عديدة؛ كالسرطانات وغيرها، لكنها تسبب تقلّصات في الرحم خلال مرحلة الحمل أحيانًا، وتزيد من فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطانات الحساسة تجاه الهرمونات.

فوائد الحلبة للرحم

  1. أنّ مركّبات الإستروجين النباتي التي توجد في الحلبة تقلّل بشكل كبير من الهبات الساخنة، وما زال تأكيد هذه الفائدة في حاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية. تخفيف غزارة تدفق دم الحيض، تستخدم بعض النساء مكمّلات الإستروجين النباتي بمنزلة علاجات طبيعية أو عشبية للتخفيف من مشكلات الحيض أو اضطراباته، إذ تنخفض مستويات الإستروجين خلال أوقات معينة من الدورة الشهرية، مما يتسبب في ظهور أعراض غير مريحة.
  2. التخفيف من آلام الهبات الساخنة، تُعدّ مرحلة انقطاع الطّمث طبيعية في حياة المرأة، وتبدأ في أواخر الأربعينات من عمرها عادةً، وخلال هذا الوقت يتوقف جسدها عن إفراز العديد من الهرمونات الأنثوية، وواحد من هذه الهرمونات هو الإستروجين، وفي هذه المرحلة الانتقالية ينشأ العديد من الأعراض غير المريحة؛ بما في ذلك الهبّات السّاخنة، وتقلّبات المزاج، وانخفاض الرغبة الجنسية، وقد تستمرّ هذه الأعراض بعد انقطاع الطمث، إذ أظهرت نتائج إحدى الدراسات.
  3. آمنةً على الحوامل بكمياتها المعتدلة، بينما الاستهلاك الزائد والمفرط من الحلبة يحفّز تقلّصات الرحم المبكّرة، بالتالي يزداد خطر التعرّض للولادة قبل أوانها، كما قد يتسبب تناول الحلبة المفرط لدى الحامل في ظهور رائحة أجسام المولود برائحة شبيهة بشراب القيقب
  4. تخفيف آلام الدورة الشهرية؛ إذ تعمل كهرمون الأستروجين والذي يضبط الإنفعلات المصاحبة للدورة الشهرية او انقطاعها .
  5. علاج تقلصات الرحم والتشنجات المصاحبة لفترة الحيض؛ لغناها بالعناصر المتنوعة.
  6. معالجة التهابات الرحم؛ بفضل محتوى الحلبة من مضادات الاكسدة، مثل فيتامين C، وفيتامين A، وجد بان الحلبة قد تستخدم كمضاد للاورام ومكافحة للسرطانات، ومضادة للالتهابات المختلفة في الجسم
  7.  تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد والترسبات والجراثيم التي قد تُسبب الأمراض للمرأة، كالالتهابات والفطريات
  8. تنشيط الرحم وتعزيز فرص الحمل
  9. الحدّ من الإصابة بسرطان الرحم وتحميه من ظهور الخلايا السرطانية بواسطة محاربة مضادات الأكسدة المتنوعة للجذور الحرة.
  10. تعزيز الرغبة الجنسية وعلاج العجز الجنسي؛ إذ تساهم في رفع معدلات التيستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية.

فوائد الحلبة العامة

فوائد الحلبة لزيادة إفراز حليب الأم
حليب الأم هو الغذاء الأمثل لحديثي الولادة، وهو أفضل مصدر للتغذية ونمو الطفل، وقد تتأثر كمية إفراز حليب الثدي بعدة عوامل، وعادة ما يتم وصف أدوية لزيادة كميته، وقد وجدت الدراسات أن نبات الحلبة يساعد على إفراز الحليب لذلك يمكن اعتباره بديلاً طبيعياً آمناً من تلك الأدوية، حيث وجدت دراسة استغرقت 14 يوماً على 77 من الأمهات الجدد أن تناول الحلبة قد زاد من إنتاج لبن الأم بما يعادل الضعف، مما ساعد الأطفال على زيادة الوزن.
زيادة إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال
وجدت بعض الدراسات أن لبذور الحلبة آثاراً مفيدة في زيادة مستويات هرمون تستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية، ففي إحدى الدراسات، قدم الباحثون 500 ملغم من الحلبة يومياً لمدة 8 أسابيع لعدد 30 رجلاً، ووجد الباحثون زيادة في هرمون التستوستيرون، وكان هناك أيضاً انخفاض 2٪ في الدهون الكلية في الجسم عند هؤلاء الرجال.
فوائد الحلبة لتخفيف عسر الطمث
وقد وجد أن تناول 1.8-2.7 غرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مراتٍ يومياً في أول ثلاثة أيام من فترة الحيض، تليها 0.9 غرام ثلاث مراتٍ يوميا في دورتي الحيض التاليتين، يقلل من آلام الحيض.
فوائد الحلبة لتنظيم مستويات السكر في الدم
في إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الأول، أضاف الباحثون 50 غراماً من مسحوق بذور الحلبة إلى وجبات الغداء والعشاء للمشاركين لمدة 10 أيام.
كانت النتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم بنسبة 54٪ على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى انخفاض في الكوليسترول الكلي، والكوليسترول المنخفض الكثافة. كذلك في إحدى الدراسات أعطي المشاركون غير المصابين بالسكري الحلبة وشهدت انخفاضاً بنسبة 13.4٪ في مستويات السكر في الدم بعد أربع ساعات من تناول الحلبة.
فوائد الحلبة لخفض مستويات الكولستيرول
تحتوي بذور الحلبة على مادة الصابونين التي تقلل من امتصاص الكوليسترول من الأطعمة الغنية بالدهون؛ إذ أظهرت دراسة نشرت في مجلة العلوم البيولوجية والتكنولوجية الحيوية أن بذور الحلبة تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم.
السيطرة على الشهية
فقد أظهرت ثلاث دراساتٍ أُجريت على بذور الحلبة قدرتها على خفض الشهية، والتقليل من تناول الدهون. ووجدت دراسة أُجريت على مدى 14 يوما أنّ المشاركين قد قل مدخول الدهون الكلي لديهم بنسبة 17%.​
تساعد في خفض الوزن
وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الصيدلة السريرية أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والذين تناولوا خلاصة بذور الحلبة لمدة ستة أسابيع ساهم ذلك في فقدان الوزن.
الحلبة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان
تساعد المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الحلبة في الوقاية من الجذور الحرة، ما يؤدي الى تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
الحلبة للتخلص من التهاب الجلد
لأن هذه البذور تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، فهي تساعد في تخفيف مشاكل البشرة المختلفة، ويتم ذلك بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة أربع إلى خمس ساعات ثم تؤخذ هذه البذور، ويتم عمل منها معجون ثم يوضع في قطعة قماش نظيفة، وتوضع هذه القماشة على الأماكن المصابة من البشرة مثل الحروق والدمامل وندبات الأكزيما.

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

فوائد الحلبة لزيادة الوزن عديدة ويمكن استخدامها لزيادة الوزن لأنها تقوم بفتح الشّهية، عند استخدامها بجرعة تتراوح بين 250 مليغرام إلى 500 مليغرام ثلاث مرات يوميًا، كما أن فوائد الحلبة لزيادة الوزن قد تنتج لأن بذور الحلبة تحفز إفراز الإنسولين بالدم وتقلل مستوى السّكر بالدّم، فبالتّالي تزيد من الإحساس بالجوع وتزيد من الرّغبة بتناول الكربوهيدرات، مما يزيد من تناول السّعرات الحرارية فيزيد الوزن، وفوائد الحلبة للتسمين شائعة عالميًا حيث تستخدم النساء المقبلات على الزواج في شمال إفريقيا بذور الحلبة لزيادة وزنهن قبل حفل الزّفاف، كما أنّ بذور الحلبة تستخدم للأحصنة والمواشي حيث تخلط مع طعامهم لزيادة أوزانهم وهذا يؤكد على فوائد الحلبة لزيادة الوزن.

أضرار الافراط في تناول الحلبة

  1. الإسهال.
  2. الصداع.
  3. تغير رائحة البول أو العرق أو حليب الأم.
  4. اضطراب المعدة .
  5. الدوخة.

Advertising اعلانات

180 Views