فوائد الحلبة للتسمين

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:57 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:49
فوائد الحلبة للتسمين

Advertising اعلانات

فوائد الحلبة للتسمين، وكيفية ومدة استخدام الحلبة للتسمين، والجرعات المناسبة للاستفادة من فوائد الحلبة، وطرق استخدام الحلبة للتسمين، ونصائح لزيادة الوزن بشكل صحي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الحلبة للتسمين

– زيادة الشهية
بحسب بعض الدراسات فإن تأثير الحلبة على الشهية قد يكون إيجابي، فهي وفقاً لدراسة ألمانية تعتبر أحد الأعشاب المعالجة لفقدان الشهية.
وبحسب توصيات المراكز الطبية فإن أخذ 250-500 ملغ ثلاث مرات باليوم قد يكون له مفعول إيجابي.
– تناول الكربوهيدرات
تناول الكربوهيدرات يحفز إفراز الأنسولين، الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وتنظيمها. بعض الأشخاص قد يعانون من إدمان الكربوهيدرات ويعانون من صعوبة في السيطرة عليها.
وقد فسر الباحثون ذلك بسبب وجود خلل في إنتاج بعض الهرمونات لديهم، الذي قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وبالتالي الإقبال على الكربوهيدرات لسد هذا النقص.
وجد أن للحلبة دور في تحفيز الأنسولين وخفض مستويات سكر الدم، وبحسب جمعية القلب الأمريكية فإن انخفاض نسبة السكر في الدم قد يحفز الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
– زيادة الوزن
هل تعلم بأن الحلبة بالفعل قد يكون لها دور فعال في زيادة الوزن، وذلك بفضل كونها محفزة للشهية، كما وعرف عن الحلبة استخدامها كعلف للمواشي والخيول بهدف زيادة وزنها.
وتحتوي الحلبة على مادة الصابونين التي تسهل الهضم وتريح الجهاز الهضمي وتحفز انزيماته الهاضمة وتمنع الإصابة بالتلبكات، ما يجعل الشخص يتناول الطعام بأريحية أكثر، وهذا قد يزيد استهلاكه للسعرات الحرارية وبالتالي يساعد على زيادة الوزن.

كيفية ومدة استخدام الحلبة للتسمين

يوجد عدد من الوصفات التي تساعد على التسمين والقضاء على مشكلة النحافة باستخدام الحلبة.
حيث يمكن استهلاك الحلبة بالعديد من الطرق ومنها:
1. استخدام بذور الحلبة في العديد من الوصفات.
2. الكبسولات أو الأقراص التي تباع في محلات الأطعمة الطبيعية.
3. شربه كالشاي.
4. على شكل مسحوق، حيث يستخدم في صبغ الخبز.
5. من الممكن تحميص بذورها واستخدامها كبديل للقهوة، أما مدة استخدام الحلبة للتسمين فتعتمد على كمية الاستخدام وطبيعة الجسم لهذا يفضل استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب للحصول على الفائدة القصوى.

الجرعات المناسبة للاستفادة من فوائد الحلبة

– بشكل عام يمكن القول بأن الحلبة تعتبر امنة للاستخدام، الا انها عندما تتناول بجرعات كبيرة قد يكون لها اثار سلبية على الصحة، وينصح دائماً باستشارة الطبيب قبل تناولها.
– قد تتواجد الحلبة على شكل كبسولات ومكملات غذائية، فتجد اقبال مرضى السكري على تناولها أكثر من غيرهم.
– بحسب تقارير جامعة نيويورك الطبية، فإنه غالباً ما يتم تناول مكملات الحلبة على التي تحوي كمية تتراوح ما بين 5- 30 غم ثلاث مرات يومياً، كما ويمكن تناول المكملات ذات التراكيز الاعلى بالحلبة بكمية 1غم يومياً.

طرق استخدام الحلبة للتسمين

– مشروب الحلبة

1. كوب من الماء المغلي مع إضافة ثلاثة جرامات من بذور الحلبة المطحونة إليه.
2. اتركي المزيج حتى يبرد ثُم صفيه وأضيفي السكر حسب الرغبة، أو استخدمي العسل الطبيعي بدلًا من السكر.
3. اشربي ثلاثة أكواب يوميًا من هذا المشروب حتى تصلي إلى النتيجة المرغوبة لوزنك.
– طريقة عمل الحلبة وزيت الخروع

1. اخلطي كمية متساوية من كل من زيت الخروع وزيت الحلبة.
2. وزعي الخلطة على المكان المراد تسمينه مثل الثدي أو الخدود.
– وصفة الحلبة مع زيت الزيتون

1. اخلطي كميات متساوية من كل من زيت الزيتون والحلبة المطحونة.
2. تناولي هذا الخليط أربع مرات يوميًا، وستُلاحظين أن وزنكِ بدأ يزيد خلال مدة قصيرة.
– الزعتر والحلبة

ضعي في الخلاط ملعقة زعتر ومعلقة حلبة ملعقة من الزبيب ومعلقة من الفستق وتحلي بالعسل الابيض وتناولها يوميا ملعقتان في الصباح وملعقتين في المساء على العشاء.
– طريقة مغلي الحلبة لزيادة الوزن

ضعي معلقة من الحلبة مع كوب من الماء وتغلي علي النار جيدا ويتم تصفيتها وتحليتها بالعسل الابيض بدلا من السكر كما يمكن الاستفادة من الحبوب بوضع عليها معلقة من الزبدة وتناول حبوبها بعد التحلية بالخبز
– طريقة عمل الحلبة المطحونة مع الحليب

المقادير
– 1 كوب حليب.
– 5 من بذور الحلبة.
طريقة التحضير
1. اغلي الحليب، وأضيفي بذور الحلبة.
2. اشربي مغلي الحلبة من مرة إلى مرتين خلال اليوم، وسوف يساعدك على تحفيز الشهية.

نصائح لزيادة الوزن بشكل صحي

– تناول عدد أكبر من الوجبات

تناولي الطعام كل 3 إلى 4 ساعات تقريبًا، أي ما لا يقل عن 5 وجبات يوميًّا، وليست 3 وجبات فقط، واحرصي على أن تكون وجبات صغيرة أو متوسطة الحجم.
– اختيار نوعيات الطعام المشبعة

1. التزمي بالغذاء الصحي، ولكن اعتمدي على تناول الخبز ذو الحبة الكاملة، والخضروات والفواكه الطازجة، ومنتجات الألبان، والبروتينات، والمكسرات والحبوب. 2. ركزي على الخضراوات والفواكه الأعلى في السعرات الحرارية، مثل البازلاء والجزر والبطاطس والمانجو والتين والبلح والعنب، ولكن دون إفراط.
3. تناولي اللحوم الحمراء والأسماك الغنية بالزيوت، مثل أسماك البوري والسلمون، والتي تعد مصدرًا غنيًّا بالبروتينات التي يعتمد عليها الجسم لزيادة كتلة العضلات، وبالتالي زيادة الوزن، فاجعلي نصيبك منها ما يقارب 200 جرام يوميًّا.
4. الفواكه المجففة مثل المشمش المجفف والتين المجفف والزبيب، يمكنك تناولها كوجبات خفيفة غنية ومشبعة بين الوجبات، خصوصًا إذا كنتِ خارج المنزل.
– شرب الحليب بانتظام

الحليب من أهم الأغذية التي تساعد على بناء عضلات الجسم بصورة مرضية، إذ يحتوي على البروتينات وأيضًا الكربوهيدرات والدهون والكالسيوم، بالإضافة إلى عدد لا بأس به من الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للجسم، وقد أثبتت الدراسات أن بروتين الحليب يساعد على زيادة الوزن بطريقة أكثر فعالية عن غيره من البروتينات.


Advertising اعلانات

393 Views