فوائد الحلبة المنبتة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:58 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:48
فوائد الحلبة المنبتة

Advertising اعلانات

فوائد الحلبة المنبتة، وطريقة عمل الحلبة المنبتة، وأضرار الإفراط في تناول الحلبة المنبتة، وأفضل طرق لتحضير الحلبة المنبتة بشكل صحيح، تحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الحلبة المنبتة

– للحامل و المرضع
تعمل الحلبة على تنشيط الرحم فتقوم بتسريع عملية الولادة؛ لذا يفضّل تناولها خلال الأسبوع الأخير من الحمل، ولكن يجب تجنب تناولها خلال الفترات الأولى من الحمل أو استشارة الطبيب أفضل.
تؤثر الحلبة بشكل مباشر في عملية إدرار الحليب لدى المرضعة، فهي تساعد على زيادة إدرار الحليب بالنسبة للحامل.
– للشعر
تحتوي الحلبة على كميات مناسبة من الهرمونات المساعدة في نموّ الشعر، كما تحتوي على نسب متفاوتة من حمض النيكوتينيك و الليستين و البروتين المساعد في تقوية جذور الشعر وبصيلاته كما أنه يقلّل من تساقطه و تقصّف أطرافه، بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب الشعر والمحافظة على صحته ولمعانه.
– لمرضى السكر
عند إضافة الحلبة إلى النظام الغذائى لمريض السكر يمكن الاستفادة من قدرتها على تنظيم معدلات السكر في الدم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هو طحن الحلبة و خلطها بالماء الساخن و تناولها بعد بضع دقائق من ذلك، أو من خلال تناول أقراص الحلبة الموجودة في الصيدليات مرتين يومياً.
– للجهاز الهضمي و الكبد
تدخل الحلبة في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل:
قرحة المعدة وقرحة القولون، كما تساعد الكبد في قيامه بمهامه المتمثلة في تنقية الدم من السموم الموجودة به.
– للأعصاب
تعزز الحلبة من قدرة الأعصاب و العضلات على القيام بمهامها المختلفة، كما تمتلك خصائص مضادة للإرهاق مما يقلل من حدوث التشنجات العضلية و العصبية، كما تساهم في تهدئة الأعصاب و التخلص من التوتر.
– لإنقاص الوزن
تم التأكد على أن أي شخص يستطيع أن يخسر ما يقرب إلى نحو 2 كغم من الدهون الضارة والزائدة عن حاجة الجسم والمتراكمة بشكل ملحوظ على الإنسان، وذلك في حالة تناول الحلبة المنبتة بشكل دوري ومستمر.
حيث أنها لها فائدة كبيرة بعدم إشعار الشخص الذي يبدأ في عملية إنقاص الوزن، حين يتناول الحلبة المنبتة إلى عدم رغبته في تناول الطعام بشكل مستمر خلال اليوم، بما يؤدي إلى عدم تراكم أي دهون أخرى بسبب تناول الأطعمة كثيرًا، كما يعطي تناول الحلبة المنبتة الشعور بالشبع، لذلك دائما ما ينصح بتناول الحلبة المنبتة بين الوجبات الأمر الذي سيعمل على تخسيس الجسم بصورة واضحة.
– للحماية من فقر الدم
تعتبر الحلبة المنبتة من أكثر النباتات التي تحتوي علي نسبة عالية جدا من الحديد الأمر الذي بدوره يقوم بالحماية من مرض فقر الدم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الأمراض والأوبئة.
– للبشرة
تعالج الالتهابات والحروق وتعمل على تسكين الألم، كما أن لها دور فعال فى علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبقع الداكنة،عن طريق طحن الحلبة واستخدامها ماسك على البشرة مع خلطها بالعسل الابيض والليمون.
– للرجال
تعمل على علاج الضعف الجنسي، نظرا لاحتوائها على بعض الخصائص المهمة للقدرة الجنسية.

طريقة عمل الحلبة المنبتة


1. في البداية يتم غسل بذور الحلبة ووضعها في الماء لفترة تصل إلى حوالي ساعة.
2. يتم غسل الحلبة ووضعها في مصفاة، لها خرطوم ضيق، وبعد ذلك نقوم بوضع قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء.
3. يتم بل قطعة القماش يوميًا، بمعنى أن يتم وضع كمية قليلة جدًا من الماء.
4. ضرورة وضع مصفاة أو إناء له خرطوم، حتى لا يحدث أي تعفن للبذور الموجود داخل القماش، وهذا لضمان وجود الماء، كما يجب أن يتم تقليبها وغسلها حتى تنبت.
5. ستلاحظ بعد أيام أن البذور بدأت تنبت، ولكن لن يتم تناولها خلال هذه الفترة.
6. يتم تركها حتى تنمو وتتحول إلى جذور طويلة لتصل إلى عقلة الإصبع أو أطول، ثم بعد ذلك يتم تناولها.

أضرار الإفراط في تناول الحلبة المنبتة

1. الإفراط فى تناول الحلبة المنبتة يسبب رائحة كريهة فى الجسم والعرق.
2. الإكثار من تناول الحلبة المنبتة يضر المرأة الحامل ولكن فى شهور الحمل الأولى حيث إنها تعمل على تنشيط الرحم وقد تسبب الاجهاض.
3.يمنع مرضى السكر من تناول الحلبة المنبتة إلا بعد استشارة الطبيب حيث إنها قد تسبب خلل فى مستوى السكر فى الدم.
4. من يعانون من أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو والحساسية يمتنعون من تناول الحلبة حيث إنها تزيد من الأعراض.
5. الإكثار من تناول الحلبة المنبتة يمنع امتصاص الحديد فى الجسم وبالتالى يمنع مرضى الأنيميا من تناول الحلبة.
6. الإفراط فى تناول الحلبة المنبتة يسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى وتسبب الغثيان والمغص ورائحة كريهة في البول.
ملحوظة
– على الرغم من اضرار الحلبة المنبتة إلا أنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض و تناولها باعتدال له فوائد صحية على الجسم.

أفضل طرق لتحضير الحلبة المنبتة بشكل صحيح


1. من أفضل الطرق لتناول الحلبة المنبتة للاستفادة من فوائدها العديدة في البداية هي تناولها فقط بدون أي إضافات، فقط يتم إحضار بذور الحلبة ومن ثم غسلها جيدًا ووضعها في وعاء وتخطيتها بقطعة من القماش المبلل وتركها حتى تنبت ومن ثم تناولها.
2. يمكن أيضاً طحن الحلبة بشكل جيدة وإضافة المياه المغلية عليها وشربها يوميًا تعمل على استفادة الجسم من فوائدها بشكل فعال.


Advertising اعلانات

324 Views