فوائد الحبوب الكاملة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:23 - آخر تحديث :
فوائد الحبوب الكاملة


Advertising اعلانات

فوائد الحبوب الكاملة وسوف نتحدث عن أضرار الحبوب الكاملة فوائد الحبوب والبقوليات ما هي الحبوب الكاملة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الحبوب الكاملة

1-تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
الوقاية من أمراض القلب هي واحدة من الفوائد الصحية لاستهلاك الحبوب الكاملة وخاصة إذا حلت بدلاً عن الحبوب المكررة؛ ففي مراجعة لعشرة دراسات بحثت في تأثير الحبوب الكاملة على أمراض القلب، وُجد أن تناول 3 حصص يومياً من الحبوب الكاملة يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%. وفي دراسة أخرى استغرقت 10 سنوات على 17424 شخص بالغ، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة بنسبة أكبر من أنواع الكربوهيدرات الأخرى في غذائهم اليومي تقل خطورة الإصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة 47%،
2-تقليل خطر السمنة
إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة يعزز الشعور بالامتلاء والشبع وبالتالي يجنبنا الإفراط في تناول الطعام والتعرض للسمنة. في الحقيقة، إن تناول 3 حصص من الحبوب الكاملة يومياً مرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index)، بالإضافة إلى تقليل دهون البطن، وذلك في مراجعة أجريت على 15 دراسة تضمنت 120000 شخص.
3-التقليل من خطورة حدوث الأمراض المزمنة
يعد الالتهاب (بالإنجليزية: Inflammation) جذر معظم الأمراض المزمنة، ويُعتَقد أن الحبوب الكاملة لها دور في تقليل حدوث الالتهابات، في دراسة نشرت مؤخراً في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2015 اتضح أن الأشخاص الذين كانوا يتبعون نمط غذائي غير صحي عند استبدالهم الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة، انخفضت لديهم مؤشرات الالتهاب (بالإنجليزية: Inflammatory markers).

أضرار الحبوب الكاملة

1-زيادة سوء أعراض حساسية الغلوتين
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الغلوتين، الذي يُمكن أن يؤدي استهلاكه من قِبل مرضى حساسية الغولتين أو الداء البطني (بالإنجليزية: Celiac disease) في زيادة احتمالية سوء الأعراض المرافقة لهذه الأمراض، مثل؛ ألم في المعدة، وانتفاخ البطن، وغيرها، لذا يُنصح في هذه الحالة بتجنب استهلاك الحبوب الكاملة واستبدالها بالأنواع الخالية من الغلوتين.
2-زيادة سوء أعراض متلازمة القولون العصبي
قد تَتَسبب الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة في تهيج القولون، مما يُمكن أن يؤدي إلى زيادة حِدة الأعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبي، مثل؛ ألم في البطن، والانتفاخ، والإمساك أو الإسهال، وغيرها، لذا يُنصح المصابون بالمتلازمة بالتقليل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة.
3-تقليل امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية
تحتوي الحبوب الكاملة على مركبات يُمكن أن تُقلل من كفاءة امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية كالحديد والزنك، إذ تحتوي على مادة تُسمى بحمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid)، التي ترتبط بالمعدن وتمنع الجسم من امتصاصه، ويمكن التقليل من مستويات هذه المادة من خلال نقع أو تخمير الحبوب قبل استهلاكها،[٥] كما تحتوي على مركب الليكتين (بالإنجليزية: Lectins) الذي يزيد من احتمالية الإصابة بتلف الأمعاء، ممّا يُقلل من قدرتها على الامتصاص.

فوائد الحبوب والبقوليات

1-تحتوي بعض أنواع البقوليات على الايسوفلافون، والذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، والعديد من أنواع مرض السرطان.
2-تعمل البقوليات على تحقيق استقرار نسبة السكر في الدم.
3-الفاصولياء تساهم في تعزيز صحة كل من القلب، والكلى، والعضلات، وذلك لأنها تحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم.
4-تنشيط حركة الأمعاء، وتخليص الجسم من السموم.
5-الحفاظ على صحة القلب، وحمايته من الإصابة بالأمراض.
6-تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائها على الألياف، وفيتامين ك، ومضادات الأكسدة.
7-خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة مرونة الأوعية الدموية.
8-يتم هضم الحبوب الكاملة ببطء، مما يخفض من مستويات السكر في الدم.
9-تعمل على نمو الشعر، وحمايته من التقصف والتلف، نظراً لكونها غنية بالبروتين.
10-تعزيز مناعة الجسم، لأنها تحتوي على فيتامين A.
11- تساهم في مكافحة فقر الدم.

ما هي الحبوب الكاملة

الحبوب هي غذاء أساسي في الأسر حول العالم. وتتكون من ثلاثة أجزاء: النخالة (الطبقة الخارجية المغذية)، والبذرة (جنين البذرة الغني بالمغذيات) والسويداء (الإمداد الغذائي للجراثيم، والذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية).الحبوب الكاملة هي ببساطة الحبوب التي تحتوي على الأجزاء الثلاثة سليمة. عادة ما تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين ب والألياف الغذائية.ومن المثير للاهتمام أن اختيار الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة قد ارتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان والمزيد.


Advertising اعلانات

71 Views