فوائد الجوافة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 7:55 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:40
فوائد الجوافة

Advertising اعلانات

فوائد الجوافة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عنها وكذلك عن جوانبها الجمالية للبشرة.

فوائد الجوافة

تحسين وظائف الجهاز الهضمي
الجوافة هي من أكثر أنواع الفواكه غنى بمصادر الألياف الغذائية، لذا فإنها تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، ومساعدة الجسم على الاحتفاظ بالمياه بالإضافة إلى تعزيز عملية تنظيف الأمعاء وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي فهي تسهل عملية الهضم وكل ما ذكر يجعل من الجوافة فائدة في الوقاية من المشكلات الهضمية المختلفة، وخاصة الإمساك والإسهال.
جيدة لصحة الدماغ
بفضل احتواء الجوافة على كل من فيتامين ب3 وفيتامين ب6، فإن تناولها بانتظام يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتعزيز عمل الأعصاب والوظائف الإدراكية في الجسم وبفضل منسوب السكر في الجوافة فهي تعد مصدرًا للطاقة للدماغ، وبالتالي فان تناولك للجوافة يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الدماغ والأعصاب، وزيادة الإدراك والتركيز.
مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات
إن تناول وجبة من الجوافة يمدك بالكثير من فيتامين ج المعروف بقدرته على محاربة الجذور الحرة وتعزيز عملية امتصاص الحديد كما أن الجوافة غنية بفيتامين أ وحمض الفوليك، ما ذكر يجعل للجوافة دورًا في تحسين البصر، وخفض مخاطر الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الأجنة، وتحتوي الجوافة 20% من الحصة الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للقلب ولضغط الدم.
الوقاية من السكري وضبط سكر الدم
المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية قد يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به.
الوقاية من السرطان
إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
تقليل ضغط الدم
تحوي الجوافة ضعف كمية البوتاسيوم التي يحويها الموز الذي لطالما نصح به لتنظيم مستويات ضغط الدم، وتحسين عمل عضلة القلب ىكما أن الألياف التي تحويها الجوافة تساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم ومنع ترسباته، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.
فقدان الوزن الزائد
من فوائد الجوافة المميزة قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.

لمحة عن الجوافة


-تتبع الجوافة (Psidium guaja) العائلة الآسية (Myrtaceae)، التي تضم نحو 140 نوعاً نباتياً، إلّا أنّ الجوافة من الناحية الاقتصادية أهمها على الإطلاق، ونظراً لأهمية الجوافة للشعوب، فقد أطلق عليها اسم تفاح المناطق الاستوائية.
-أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين الخمسة والخمسة عشر سنتيمتراً. شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيرة من أرض المزرعة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزءاً كبيراً من حجمها. يستفاد من ثمرة الجوافة في صنع العصائر والمربى
الجوافة في مصر والعالم
-الموطن الاصلي للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواى) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند ودخلت الجوافة مصر في عهد محمد علي سنة 1825 عندما استجلبت الجوافة مع المانجو من الهند، أما الجوافة (اللا بذرية) فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين من الهند سنة 1927.
-تبلغ المساحة المزرعة من الجوافة بمصر حوالي 38.873 فدان، والمثمر منها حوالي 33.134 فدان تنتج حوالي 314.438 طن ثمار بمتوسط إنتاجي 9.49 طن للفدان حسب احصائية وزارة الزارعة لسنة 2006 م. وتتركز زراعة الجوافة في الوجه البحري (المناطق الساحلية) خاصة بمحافظات البحيرة ودمياط وكفر الشيخ · والإسكندرية والقليوبية.

جوانب الجوافة الجمالية للبشرة

– تحتوي أوراق الجوافة على مطهر طبيعي يعمل على قتل الباكتيريا المتسببة في ظهور الحبوب و البثور و البقع في الوجه و يكون ذلك عن طريق هرسها ثم وضعها على البشرة و تركها لفترة ثم غسل البشرة بالماء الدافئ على أن يتم ذلك كل يوم.
– توحد لون البشرة مما يعيد إليها نضارتها و جمالها و يكون ذلك عن طريق خلط الجوافة مع صفار البيض و وضع المزيج الناتج على وجهكِ لمدة عشرين دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ مرتين كل أسبوع و هو من شأنه أن يزيل الشوائب و خلايا الجلد الميتة و يفتح البشرة.
– تحتوي على خصائص مضادة للهستامين مما يجعلها علاجاً فعالاً للحساسية كما إنها تقلل الاحمرار و الشعور بالحكة الناتج عن التهاب الجلد.
– تكافح أمراض الشيخوخة نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يقوم بإنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة رطوبتها و نعومتها.
– تعيد الحيوية للبشرة المجهدة و لتحقيق ذلك قومي بخلط ثمرة جوافة مع ملعقة من عسل النحل و ملعقتين من الشوفان ثم ضعي المزيج الناتج على وجهكِ و رقبتكِ و اتركيه عليها لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء مع تكرار الإستخدام مرتين كل أسبوع.
– تقشر البشرة و تمنحها الترطيب و لتحقيق ذلك قومي بمزج ثمرة جوافة مع خمس ملاعق من عصير الليمون و ملعقة من اللبن حتى تحصلي على قوام لين ثم ضعي القوام على بشرتكِ و اتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء البارد و ذها القناع ينصح به إذا كانتِ بشرتكِ دهنية لأنه يساهم في إذابة الدهون و يقشر خلايا الجلد الميتة و يرطب المناطق الجافة فيها.

أضرار تناول الجوافة

من الجدير بالذكر أن الجوافة ليس لها أي أضرار صحية إن تم تناولها من الأشخاص الأصحاء بالإضافة لتناولها بشكل متوازن فالإفراط في تناولها يزيد من استهلاك الألياف ويسبب ظهور بعض الأعراض مثل الإمساك والانتفاخ وغازات البطن وينصح الحامل بعدم الإفراط في تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة لأنه لا يوجد معلومات كافية تؤكد أن الجوافة مفيدة في هذه الفترة، كما يجدر الإشارة أن الكمية التي ينصح بتناولها يتم تحديدها بناءً على العمر والحالة الصحية.


Advertising اعلانات

209 Views