فوائد الجوافة واضرارها

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:37
فوائد الجوافة واضرارها

Advertising اعلانات

فوائد الجوافة واضرارها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على اهمية الجوافة لانقاص الوزن وكذلك فوائد الجوافة للأطفال.

فوائد الجوافة واضرارها

الفوائد
للبصر
تحتوي افوائد الجوافة واضرارهالجوافة على فيتامين A الذي يُحسن البصر ويمنع ضعفه، كما أنه يُساعد على إبطاء ظهور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
للحمل
تحتوي ثمار الجوافة على حمض الفوليك أو فيتامين B مما يجعلها مفيدة للحوامل، حيث يمكن أن يُساعد في تطوير الجهاز العصبي للطفل وحماية المولود الجديد من الاضطرابات العصبية.
للدماغ
تحتوي الجوافة على فيتامين B3 وفيتامين B6، والمعروفان أيضاً باسم النياسين والبيريدوكسين على الترتيب، مما يجعل الجوافة تساعد في تحسين الدورة الدموية للدماغ وتحفيز الوظيفة المعرفية وتهدئة الأعصاب.
للمناعة
تحتوي الجوافة على 4 أضعاف مُحتوى فيتامين C الموجود في البرتقال، لذلك تُعد من أغنى مصادر فيتامين C. كما تساعد نسبة فيتامين C الموجودة بالجوافة على تقوية المناعة والحماية من العدوى ومُسببات الأمراض المنتشرة بالإضافة إلى الحفاظ على صحة العينين.
صديقة لمرضى السكري
تمنع الجوافة من تطور مرض السكري وتعمل على خفض وتنظيم مستويات السكر في الدم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف وأُجريت دراسات على 19 شخصاً وتم ملاحظة أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة الغداء أو العشاء، واستمرت آثار هذا الشاي لمدة تصل إلى ساعتين.
الأضرار
الحمل والرضاعة
من المحتمل أن الجوافة امنة بالنسبة للأم الحامل والمرضع في حال تناولها كغذاء ولكن في حال تناولها كدواء خلال هذه المرحلة من الممكن عندها أن تتسبب بالمعاناة من بعض الأضرار والاثار الجانبية، ولكن ليس هناك أي دليل يؤكد ذلك بعد، لذلك يفضل تجنب استخدامها وتناولها عادةً.
الأكزيما
قد يتسبب مستخلص أوراق هذه الفاكهة في جعل الأكزيما أكثر سوءًا في بعض الحالات، وذلك لأن هذا المستخلص يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد ينجم عنها تهيج للجلد خاصةً للأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الأمراض الجلدية.
مرض السكري
قد تسبب فاكهة الجوافة معاناة الفرد من انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري والذين يتناولون هذه الفاكهة أن يقوموا بفحص أنفسهم بشكل مستمر للحد من أي اثار جانبية محتملة.
الجراحة
كما تم الذكر سابقًا فإن الجوافة تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك نظريًا فإن هذه الفاكهة من المحتمل أن تسبب زيادة خطر حدوث النزيف، أو قد تتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد القيام ببعض الإجراءات الجراحية ولهذا عادةً ما ينصح الطبيب المختص المصاب أن يقوم بتجنب تناول فاكهة الجوافة لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل القيام والخضوع لأي نوع من الجراحات، أو الإجراءات الجراحية المختلفة.

الجوافة و إنقاص الوزن

-الجوافة من الفواكه العالية في نسبة الألياف، هذه الأطعمة الغنية بالألياف تعتبر الخطوة الأولى في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم.
-إن إضافة بعض شرائح الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك، يعزز من سرعة عملية فقدان الوزن، خاصة مع الحبوب الكاملة في الصباح مثل الشوفان، أو مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.
– يحتوي كوب من شرائح الجوافة على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس عدداً قليلاً كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6 % من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة.
– هناك آراء حول فائدة قشر الجوافة تحديداً في التخسيس، وفي علاج مرض السكري أيضاً، ولكن حتى الآن لا توجد دراسات أو أدلة كافية حول هذا الموضوع.

اهمية الجوافة للبشرة


– تقشير البشرة ويمنحها الترطيب و لتحقيق ذلك قومي بمزج ثمرة جوافة مع خمس ملاعق من عصير الليمون و ملعقة من اللبن حتى تحصلي على قوام لين ثم ضعي القوام على بشرتكِ و اتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء البارد و هذا القناع ينصح به إذا كانتِ بشرتكِ دهنية لأنه يساهم في إذابة الدهون و يقشر خلايا الجلد الميتة و يرطب المناطق الجافة فيها.
– تقضي على النمش و إسمرار الوجه الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فهي تحتوي على ضعف كمية مادة الليكوبين المضادة للأكسدة و التي توجد في الطماطم و يكون ذلك عن طريق سحق أوراق الجوافة و خلطها مع عسل النحل و القشدة و و ضع الخليط الناتج على الوجه مرة كل أسبوع.
– توحد لون البشرة مما يعيد إليها نضارتها و جمالها و يكون ذلك عن طريق خلط الجوافة مع صفار البيض و وضع المزيج الناتج على وجهكِ لمدة عشرين دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ مرتين كل أسبوع وهو من شأنه أن يزيل الشوائب وخلايا الجلد الميته و يفتح البشرة.
– تحتوي على خصائص مضادة للهستامين مما يجعلها علاجاً فعالاً للحساسية كما إنها تقلل الاحمرار و الشعور بالحكة الناتج عن التهاب الجلد.
– تكافح أمراض الشيخوخة نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يقوم بإنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة رطوبتها ونعومتها.
– تعيد الحيوية للبشرة المجهدة و لتحقيق ذلك قومي بخلط ثمرة جوافة مع ملعقة من عسل النحل و ملعقتين من الشوفان ثم ضعي المزيج الناتج على وجهكِ و رقبتكِ و اتركيه عليها لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء مع تكرار الاستخدام مرتين كل أسبوع.

الجوافة للأطفال

– تعمل على تعزيز جهاز المناعة لأنها تحتوي على كميات وافرة من فيتامين سي ، فهي تعمل على نمو الخلايا المناعية، وتجديدها عند الأطفال. حيث تحتوي الجوافة على كمية من فيتامين سي تعادل أربعة أضعاف ما يحتوي عليه البرتقال.
-تعمل على تقوية عيون الأطفال، وتحميها من الجفاف، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين أ، وهو الفيتامين الأساسي المسؤول عن صحة العين، ومن الممكن أن يؤدي نقصه إلى العديد من المشكلات بالبصر، ومن أبرز تلك المشكلات جفاف العين.
-تعتبر من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والتي لها العديد من الفوائد، فهي تقي الطفل من الإصابة بالسرطان، كما أنها تعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر.
-تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تحفيز نمو الجهاز العصبي، وتنظيم الدورة الدموية للأطفال.
-كما أنها تحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم الهام جدًا لنمو العظام والغضاريف، كما أنه ضروري للمحافظة على صحة الأسنان.
-تحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك و الفينولي، وهي الأحماض التي تدخل بشكل أساسي في تركيب الأنسجة الموجودة بالدماغ، وبالتالي فهي من الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الدماغ لدى الأطفال.
-بالإضافة إلى ذلك فهي تشتمل خصائص مضادة للالتهابات، وتعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض العقلية المختلفة مثل الزهايمر والشلل الرعاش، وغيرها.


Advertising اعلانات

189 Views