فوائد الجوافة للمعده

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 8:21 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:49
فوائد الجوافة للمعده

Advertising اعلانات

فوائد الجوافة للمعده سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الجوافة للمعدة وللصحة وفوائدها العلاجية، وماهي أضرار الإفراط فيها

فوائد الجوافة للمعده

تحتوي الجوافة على مركّب كيرسيتين الذي يؤثر في ألياف العضلات الملساء عبر مضادات الكالسيوم، مما يقلل الحركة المعوية، ويقلل نفاذية الشعيرات الدموية في تجويف البطن، وأظهرت نتائج بعض الدراسات أنّ مستخلصات أوراق شجرة الجوافة ولحاءها يعمل مبيدًا للجراثيم ضد مسببات الأمراض المسببة للإسهال، ويساهم في علاج التهاب الأمعاء الفيروسي الطفولي، والتهاب الأمعاء، والإسهال المعدي، وتحسين عدد مرات البراز اليومي ووقته وتكوينه، ويخفف آلام البطن، وتشنجات الأمعاء، كما أنّ الجوافة تتمتع بقدرتها على علاج سرطان المعدة؛ بسبب خصائصها المضادة للخلايا السّرطانية والأورام، إذ تحتوي على مركبات اللايكوبين، والكيرسيتين، وفيتامين ج، والتي تعمل مضاداتٍ للأكسدة، وتساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، وتهاجم خلايا سرطان المعدة

فوائد الجوافة للقولون

-تساعد الجوافة على تطهير القولون من الجراثيم والبكتيريا، لاحتوائها على مواد مطهرة.
-تساعد في علاج عسر الهضم ومشاكل المعدة.
-تحتوي الجوافة على مواد مضادة للأكسدة، حيث تقي من الإصابة بسرطان القولون.
-علاج الدوسنتاريا والإسهال، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقوم بتنظيف القولون والمعدة من الجراثيم كما تعطي إحساس بالشبع مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمي والمساعدة في إنقاص الوزن لذا ينصح بتناوله بدون بذر أثناء الرجيم.
-التخلص من الجراثيم المعوية التي تصيب المعدة عن طريق الفم.
-تساعد الجوافة في علاج التهابات الأمعاء.
-تحتوي الجوافة على مواد قلوية تحفز عمل الجهاز المناعي.

فوائد الجوافة

تقوية المناعة
تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، ووفق موقع webmed فإن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.
حماية القلب
تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.
جيدة لمرضى السكري
على مرضى السكري تناول الجوافة، إذ تحتوي على الألياف التي لديها القدرة على التقليل من معدل السكر بالدم فضلا عن أنها تقلل من مضاعفات مرض السكر وتنظم مستوياته بالدم.
الوقاية من السرطان
تساعد الجوافة على منع نمو الخلايا السرطانية، إذ تحتوي على الليكوبين والبولفينولات، والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية، فضلا على احتوائها على فيتامين سي المهم للوقاية من مرض السرطان، وأثبتت الدراسات أن الجوافة لها القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا والثدي.
تقوية الجهاز الهضمي
تعد الجوافة مصدرا جيدا للألياف التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي، ما يساعد على التخلص من حالات الإمساك، لأنها من الملينات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل صحي.
تحسين البصر
الجوافةبها نسبة عالية من فيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز صحة العين، مما يساعد على الحماية من التعرض إلى بعض الأمراض ومنها إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي وغيرها من الأمراض التي تصيب العين.

فوائد الجوافه العلاجيه

– نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدي الأطفال وعلاج السعال
الوقايه من مرض الإسقربوط .
-ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل .
– نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة ، الأمر الذي يجعلها ملائمة
-مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان .
– يستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغة الجلود ومواد الصبغة .
ا-لعنايه بالبشره حيث تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, Cونسبة كبيرة من الماء مما يساهم فى تجنب المشاكل الجلدية
-تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب .
ينصح بها للذين يعانون من الاسهال .
-لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة .

أضرار الجوافة

مرض السكري
قد تسبب فاكهة الجوافة معاناة الفرد من انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري والذين يتناولون هذه الفاكهة أن يقوموا بفحص أنفسهم بشكل مستمر للحد من أي اثار جانبية محتملة.
الحمل والرضاعة
من المحتمل أن الجوافة امنة بالنسبة للأم الحامل والمرضع في حال تناولها كغذاء.
ولكن في حال تناولها كدواء خلال هذه المرحلة من الممكن عندها أن تتسبب بالمعاناة من بعض الأضرار والاثار الجانبية، ولكن ليس هناك أي دليل يؤكد ذلك بعد، لذلك يفضل تجنب استخدامها وتناولها عادةً.
الجراحة
كما تم الذكر سابقًا فإن الجوافة تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك نظريًا فإن هذه الفاكهة من المحتمل أن تسبب زيادة خطر حدوث النزيف، أو قد تتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد القيام ببعض الإجراءات الجراحية.
ولهذا عادةً ما ينصح الطبيب المختص المصاب أن يقوم بتجنب تناول فاكهة الجوافة لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل القيام والخضوع لأي نوع من الجراحات، أو الإجراءات الجراحية المختلفة.
الأكزيما
قد يتسبب مستخلص أوراق هذه الفاكهة في جعل الأكزيما أكثر سوءًا في بعض الحالات، وذلك لأن هذا المستخلص يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد ينجم عنها تهيج للجلد خاصةً للأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الأمراض الجلدية.


Advertising اعلانات

213 Views