فوائد الجوافة للمعدة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:45 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:37
فوائد الجوافة للمعدة

Advertising اعلانات

فوائد الجوافة للمعدة نتحدث  عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائدها الصحية وكذلك الجمالية للبشرة ونشير للأضرار إن وجد.

فوائد الجوافة للمعدة

-تحتوي الجوافة على مركّب كيرسيتين الذي يؤثر في ألياف العضلات الملساء عبر مضادات الكالسيوم، مما يقلل الحركة المعوية، ويقلل نفاذية الشعيرات الدموية في تجويف البطن.
-أظهرت نتائج بعض الدراسات أنّ مستخلصات أوراق شجرة الجوافة ولحاءها يعمل مبيدًا للجراثيم ضد مسببات الأمراض المسببة للإسهال،
-تساهم في علاج التهاب الأمعاء الفيروسي الطفولي، والتهاب الأمعاء، والإسهال المعدي وتحسين عدد مرات البراز اليومي ووقته وتكوينه، ويخفف آلام البطن، وتشنجات الأمعاء.
– كما أنّ الجوافة تتمتع بقدرتها على علاج سرطان المعدة؛ بسبب خصائصها المضادة للخلايا السّرطانية والأورام، إذ تحتوي على مركبات الليكوبين، و الكيرسيتين، وفيتامين ج، والتي تعمل مضاداتٍ للأكسدة، وتساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، وتهاجم خلايا سرطان المعدة.
-تحتوي الجوافة أيضا على مواد قلوية ونسبة من فيتامين سي التي تعزز عمل الجهاز المناعي في الجسم وتساعد ايضا على علاج التهابات المعدة والأمعاء.

أهمية تناول الجوافة الصحية

– تمتاز الجوافة بنسبة قليلة جدا من السكر وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.
-تساعد الجوافة في خفض ضغط الدم والكوليسترول في الدم.
-الجوافة فعال في علاج الجروح وألم الأسنان وتساعد على إرخاء العضلات المتشنجة.
-تعتبر الجوافة طعاما مناسبا وامنا للمرأة الحامل كونها تحتوي على الألياف التي تحول دون الإصابة بالإمساك وهو أحد أبرز المشاكل التي تواجهها المرأة خلال الحمل. كما ان تناول الجوافة خلال أشهر الحمل يخفف من الشعور بالتعب ويحافظ على ضغط الدم، و الجوافة غنية أيضا بالأحماض التي تحمي من التشوهات الخلقية للجنين وتقوي خلايا الدماغ.
– الجوافة علاج فعال لمرض الإسقربوط الذي يعاني منه الأطفال عادة نتيجة نقص فيتامين سي.
-تحافظ الجوافة على بشرة نضرة وحيوية بسبب احتوائها على فيتامينات أ وب وسي ونسبة كبيرة من الماء ما يحول دون الاصابة بالمشاكل الجلدية المختلفة.
– الجوافة غنية بفيتامين سي الذي يحمي من امراض البرد و الانفلونزا والرشح فضلا عن علاج السعال وتقوية عمل الجهاز المناعي.
-تمتاز الجوافة بنسبة عالية من الألياف ما يجعلها فاكهة ممتازة لمنع الاصابة بالامساك فضلا عن تنظيف القولون من الجراثيم والميكروبات والبكتيريا التي تتسبب بعدة مشاكل صحية منها مشاكل القولون.
– تعالج الجوافة مشاكل وامراض الجهاز الهضمي ومنها الإسهال والدوسنتاريا الناجمة عن الجراثيم المعوية التي تصل الى الجهاز الهضمي عن طريق الفم، وذلك بسبب غناها بالألياف التي تطهر القولون والجهاز الهضمي من كافة الجراثيم المتراكمة فيهما.
– تعالج الجوافة أيضا التهابات المعدة والأمعاء وتحول دون تدهور حالتهما الصحية نتيجة تراكم البكتيريا والميكروبات فيهما.
– الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون والثدي والفم والبروستاتا مهمة جدا، بسبب محتواها من مضادات الاكسدة التي تحول دون الشوارد الحرة المسببة لنشوء الخلايا والأورام السرطانية وكذلك تحمي من أمراض القلب.
-يمكن تناول الجوافة لأغراض التخسيس وخسارة الوزن، كونها خالية من الكوليسترول وغنية بالمعادن والفيتامينات والبروتينات فضلا عن احتوائها على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم والسكر.

جوانب الجوافة الجمالية للبشرة


تساعد على علاج البقع الداكنة و توحيد لون البشرة
تحتوي الجوافة على كميات جيدة من فيتامين ك ، وهو ضروري في علاج تلون الجلد ، مثل الهالات السوداء ، الأوردة العنكبوتية ، الوردية ، تهيج حب الشباب والبقع بشكل عام .
تعزز بشرتك بالكولاجين
كمية فيتامين سي الموجودة في الجوافة أكثر من ضعف القيمة اليومية الموصى بها من قبل منظمة الأغذية و الأدوية الأمريكية FDA و التي تبلغ 60 ملغ وهي كمية جيدة لشفاء الجلد لأن فيتامين سي يساهم في إنتاج الكولاجين المادة التي تمنح البشرة مرونتها كما يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة التي قد تؤثر على بشرتك كما يساعد فيتامين سي الموجود في الجوافة على تفتيح البشرة  أضف المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مثل الجوافة في نظامك الغذائي لتحسين شدّة بشرتك و بريقها و الحد من تأثير الشيخوخة كما يمكن تطبيقها على البشرة مباشرة .
غنية بالليكوبين الذي يحافظ على شباب بشرتك
توفر الجوافة 2.9 غرام من الليكوبين ، وهو مضاد للأكسدة يحمي الخلايا السليمة من السموم التي تتراكم في الجسم بسبب التمثيل الغذائي والتلوث البيئي والتأثير المدمر للسموم يتضمن شيخوخة مبكرة لأن هذه السموم تضر الحمض النووي المسؤول عن النمو و التطور و بالتالي تساعد الجوافة على حماية بشرتك من تعرضها للشيخوخة المبكرة و يحافظ على شباب البشرة ويمكنك تطبيق شرائح الجوافة على بشرتك مرة كل أسبوع  أو بعد التعرض للشمس لتقليل الآثار الضارة من أشعة الشمس .
أوراق الجوافة لعلاج البثور
يمكنك شطف بشرتك بمنقوع أوراق الجوافة ، إذا كنت تعاني من وجود بثور و حبوب على البشرة  وذلك لأن أوراق الجوافة لديها خصائص مضادة للبكتيريا كما يمكنك أيضا هرس أوراق الجوافة و تطبيقها على البشرة لعلاج حب الشباب وتطهير البشرة ثم شطفها بالماء بعد أن تجف .
تساعدك على التخلص من حكة الجلد و تهيجه
تحتوي الجوافة على مواد مضادة للهيستامين وبالتالي قد تساعدك على القضاء على الشعور بالحكة و تهيج الجلد .

أضرار الجوافة

-لم يتم معرفة بعد عن حقيقة وجود أضرار أو آثار جانبية للجوافة عند القيام باستخدامها بعد، ولكن في ذات الوقت لا توجد أدلة كافية تؤكد من أن فاكهة الجوافة لا تسبب أي مشكلات أو أضرار صحية.
-لذلك عادةً ما تنصح المرأة الحامل أو المرضع من تجنب استخدام الجوافة بجميع أشكالها المختلفة أو عند وجوب استخدامها يجب عليها مراجعة الطبيب المختص من أجل التأكد من صحة وأمان استخدامها وتناولها لها.
-والجدير بالذكر أنه لم تتم ملاحظة بعد أن مستخلص فاكهة الجوافة قد يتفاعل مع بعض أنواع أدوية أم لا، ولذلك من الضروري مراجعة الطبيب من أجل استشارته في ما يتعلق باستخدام أنواع جديدة من الأدوية عند البدء بعلاج جديد من أجل تجنب أي آثار جانبية أو أضرار محتملة من هذا النوع من الفواكه.


Advertising اعلانات

284 Views