فوائد الجوافة باللبن

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2021 9:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:50
فوائد الجوافة باللبن

Advertising اعلانات

فوائد الجوافة باللبن سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الجوافة باللبن للأطفال وللحامل وللجسم وللتخسيس وماهي أضرار الإفراط في تناول الجوافة.

فوائد الجوافة باللبن

– عصير الجوافة باللبن عصير مناسب للكبار والصغار، فهو شهي ومرطب في الصيف، وكذلك مفيد للغاية لكل الجسم.
– يحارب عصير الجوافة باللبن الأمراض السرطانية، وذلك لاحتوائه على مادة تدعى الليكوبين والتي تحد من تنشيط المرض.
– عصير الجوافة باللبن هام للغاية لمرضى السكري، لأنه يساعد على إفراز الأنسولين بصورة طبيعية.
– عصير الجوافة باللبن غني بفيتامين ج، وهو الفيتامين الذي يقي الإنسان من الأنفلونزا خاصة في فصل الشتاء.
– يحتوي عصير الجوافة باللبن على مضادات الالتهابات التي تعالج حب الشباب

فوائد الجوافة باللبن للأطفال

تقوي مناعة الأطفال الرضع
يحتوي قشر ولب الجوافة على الألياف الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الكاروتينات، التي يمكن أن تساعد على تعزيز المناعة بسبب آثارها المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين “ج” المهم لصحة الجهاز المناعي لجسم الأطفال الرضع، ووقايتهم من الإصابة بالأمراض الفيروسية المنتشرة.
تحسن صحة الجهاز الهضمي للأطفال الرضع
أظهرت دراسة بحثية حديثة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الألياف الغذائية والمركبات الفينولية الموجودة في الجوافة يمكن أن تعزز صحة الأمعاء في أجسام الأطفال الرضع، وتساعدهم أيضًا في الحصول على حركة أمعاء صحية ووقايتهم من الإمساك، كما يساعد محتواها العالي من الماء على تحسين عملية الهضم وترطيب أجسامهم، بالإضافة إلى دورها في دعم البكتيريا المعوية “الميكروفلورا” التي تساعد جهازهم الهضمي الضعيف على امتصاص العناصر الغذائية بالصورة الأمثل.
عملية الرؤية
تمد الجوافة جسم الأتحسنطفال الرضع بكميات مناسبة من الكاروتينات المهمة لتطوير الرؤية لديهم، بالإضافة إلى تأثيراتها الوقائية من الإصابة بالتنكس البقعي الجافي، الذي قد يصيب العينين في المدى الطويل.
تدعم نمو الدماغ
تحتوي الجوافة على كميات جيدة من فيتامين “أ” الذي يمكن أن يساعد على نمو دماغ الأطفال الرضع، كما أنها غنية بالمغذيات الدقيقة الأخرى المهمة لتحسين مخ الطفل، مثل فيتامين “ب1″ و”ب3” و”ب6″، والأحماض الأساسية، مثل حمض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين والفولات.
تقي من الإصابة بالأمراض العصبية: تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى، التي تساعد بشكل كبير على حماية الجهاز العصبي للطفل من الإصابة بأي تشوهات عصبية.

فوائد الجوافة باللبن للحامل

تطوير الجهاز العصبي للجنين
إذ تحتوي ثمرة الجوافة على حمض الفوليك أو فيتامين ب9 الضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين، كما يقي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي عند الأجنة.
تقليل خطر الإصابة بالسّرطان
على الرّغم من أنّ الإصابة بمرض السرطان نادرة خلال الحمل فهو يصيب امرأةً واحدةً من كلّ ألف امرأة حامل، إلّا أنّ الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، والجوافة غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحارب مرض السرطان، كما تحتوي على فيتامين (ج) والليكوبين (lycopene) الذي يزيل سموم الجسم.
ضبط مستوى ضغط الدّم
فالحوامل يكنّ عرضةً للإصابة بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، وتساهم الجوافة في الحفاظ على ضغط الدّم ضمن المستوى الطّبيعي، والوقاية من مخاطر ارتفاعه، مثل: الإجهاض، والولادة المبكّرة، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يضبط ضغط الدم ويمنع ارتفاعه الحادّ.
تحفيز مناعة الجسم
فالجوافة فاكهة غنيّة بفيتامين (ج) الذي يؤدي دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة، ويحفّز الأيض، ويحمي الجسم من العديد من الأمراض والعدوى.
الحفاظ على صحة الجهاز الهضميّ
عن طريق تحسين الهضم، والوقاية من الإصابة بالحرقة والغثيان، فتناول الأطعمة القلوية خلال الحمل لا يسبّب زيادة حمض المعدة ويمنع الارتجاع، لذا يفضّل تناول فاكهة الجوافة بين الوجبات
ضبط مستوى السكّر في الدّم
فسكّري الحمل من أكثر الأمراض شيوعًا التي تواجه المرأة خلال الحمل، خاصّةً بعد الأسبوع الرابع والعشرين منه، وتضبط فاكهة الجوافة مستوى السكّر في الدّم بسبب احتوائها على تركيز عالٍ من الألياف والنشويات المركّبة.
الوقاية من الإصابة بالإمساك والبواسير
بسبب احتوائها على الألياف التي تحسّن الهضم.
تحسين الرؤية
إذ تحتوي ثمرة الجوافة على فيتامين (أ) الذي يحسن الرّؤية، ويقي من الإصابة بفقدان البصر لدى الأم والجنين.

فوائد الجوافة باللبن للتخسيس

-هناك أراء حول فائدة قشر الجوافة تحديداً في التخسيس، وفي علاج مرض السكري أيضاً، ولكن حتى الآن لا توجد دراسات وأدلة كافية حول هذا الموضوع.
– كما أن الجوافة من الفواكه العالية في نسبة الألياف، هذه الأطعمة الغنية بالألياف تعتبر الخطوة الأولى في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن، حيث يحتوي كوب من شرائح الجوافة على حوالي 112 سعر حراري، وهو ليس عدداً قليلاً كما أنه ليس بالكثير، على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي قائم على تناول 2000 سعر حراري في اليوم، فإن كوب الجوافة يمثل حوالي 5.6 % من السعرات التي تحتاجها يومياً، أي أنها تعتبر خياراً جيداً في هذه الحالة.
-تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم. إن إضافة بعض شرائح الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك، يعزز من سرعة عملية فقدان الوزن، خاصة مع الحبوب الكاملة في الصباح مثل الشوفان، أو مع كوب من الحليب خالي الدسم، أو مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.

اضرار الجوافه

-من الجدير بالذكر أن الجوافة ليس لها أي أضرار صحية إن تم تناولها من الأشخاص الأصحاء بالإضافة لتناولها بشكل متوازن فالإفراط في تناولها يزيد من استهلاك الألياف ويسبب ظهور بعض الأعراض مثل الإمساك والانتفاخ وغازات البطن
-يجب الحذر من تناول ثمار الجوافه الغير الناضجة لأنها قد تؤدي إلى الأصابة بالتسمم لان قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة ، يفضل أكلها متوسطة النضوج .


Advertising اعلانات

653 Views